أهم 15 غذاء لزيادة حليب الثدي أثناء الرضاعة - مجلة رجيم

أهم 15 غذاء لزيادة حليب الثدي أثناء الرضاعة

أهم 15 غذاء لزيادة حليب الثدي أثناء الرضاعة

محتويات

    لزيادة حليب الثدي breast milk أثناء الرضاعة هناك 15 غذاء يمكنك الحصول عليه بالعديد من الطرق السهلة والتي من خلالها يمكنك زيادة حليب ثديك حتى تتمكنين من إعطاء طفلك ما يحتاج، فقد نجد الكثير من الأمهات اللاتي تعانين من مشاكل قلة الحليب وقد يرجع ذلك للعديد من الأسباب مثل الاختلافات التشريحية في الثدي أو الإصابة بمرض طبي الذي يجعلهن غير قادرات على إنتاج إمداد كامل من الحليب على الرغم من المعاناة التي قد تجدها بعض الأمهات بسبب هذه المشكلة وفرنا لكي أهم 15 غذاء لزيادة حليب الثدي أثناء الرضاعة فتابعونا.

    الرضاعة الطبيعة

    أهم 15 غذاء لزيادة حليب الثدي أثناء الرضاعة

    واحدة من أفضل الطرق لزيادة إنتاج الحليب هي الاستمرار في رضاعة طفلك الصغير، وفي كثير من الأحيان يكون رضاعة طفلك أفضل من أي طريقة أخرى لمساعدة جسمك على إنتاج المزيد من الحليب.

    كلما كان ثدييك فارغ هو مؤشر جيد على زيادة إنتاج الحليب،وبالتالي سهولة تزداد سرعة إنتاج اللبن، بينما كلما كان ثدييك مليء بالحليب كان إنتاج الحليب أبطأ، حيثُ إن الانتظار لفترة أطول بين الرضاعة وانتظار ثدييك حتى يمتلئ بمزيد من الحليب هو النهج الخاطئ التي تتبعه الكثيرات من النساء,

    وسيؤدي في الواقع إلى إنتاج جسمك لبن أقل، ولذا اطعمي طفلك كثيرًا لتحفيز المزيد من حليب الثدي وإذا شعرت أن كمية الرضاعة التي يحتاج لها طفلك من الحليب تحتاج إلى تحسين، فكل ما عليكِ التفكير في إضافة الأطعمة التي تعزز إنتاج الحليب، وتسمى الأطعمة المحفزة للحليب وتعرف بـ ” galactagogues”.

    15 غذاء لزيادة حليب الثدي breast milk أثناء الرضاعة

    أهم 15 غذاء لزيادة حليب الثدي أثناء الرضاعة

    هناك بعض الأطعمة التي تزيد من حليب الثدي وتعزز الرضاعة، ويحتوي حليب الأم على جميع العناصر الغذائية الأساسية اللازمة للنمو الشامل وتطور دماغ المولود الجديد، وفيما يلي قائمة بأفضل 15نوعًا من الأطعمة والغذاء التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي لزيادة نسبة الحليب لديك، لا تساعد هذه الأطعمة في زيادة إنتاج حليب الأم فحسب، بل ستعود أيضًا على لصحتك بعد الحمل والولادة.

    دقيق الشوفان Oatmeal

    • يمكنك تحضير الشوفان كوجبة، وهي تساعد في السيطرة على حدوث مرض السكري خلال فترة ما بعد الحمل، يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الطاقة التي تحتاج لها المرأة أثناء رضاعتها.
    • يحتوي  الشوفان على الألياف وهو جيد لهضمك،حيثُ يمكنك تناول وعاء من وجبة الشوفان للإفطار، إذا كانت فكرة تناول دقيق الشوفان غير شهية يمكنك إدخاله في العديد من الأطعمة والكوكيز وغيرها.

    بذور الشمر Fennel Seeds

    • تعمل بذور الشمر على زيادة كمية حليب الثدي، ويساعد على الهضم بالإضافة إلى انه جيد في علاج مغص الأطفال وبالتالي فهو مفيد لكي ولطفلك، و يمكن إضافة بذور الشمر مع التوابل إلى حشوات الخضار، أو أضفيها إلى الشاي أو اغلي بعض البذور مع الحليب وأشربيها.
    • يمكنك تناول القليل منه بعد تناول أي وجبة حيثُ تُعتبر بذور الشمر بمثابة مُنقي لرائحة الفم.

    بذور الحلبة Fenugreek Seeds

    • من أهم 15 غذاء لزيادة حليب الثدي أثناء الرضاعة هي بذور الحلبة، يمكنك تناول بذور الحلبة النابتة مع كوب من الحليب وهذا للتخلص من الإمساك ما بعد الولادة، كما تعمل على تعزيز إمداد الحليب في الثدي، ويمكنك وضعه مع التوابل والبذور في البهارات،يمكنك خلطالقليل منه كبذور مع الأرز.

    البابايا غير الناضجة Unripe Papayas

    •  تم استخدام البابايا كمسكن طبيعي منذ قديم الأزل، مما قد يساعدك على الاسترخاء وإطعام الطفل بشكل أفضل، يمكنك تجربته كسلطة جنوب آسيوية أو ضعيها مع مع النودلز كشرائح رفيعة.

    أوراق السبانخ والبنجر Spinach And Beet Leaves

    • تحتوي أوراق السبانخ والبنجر على الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك، وهم من اهم الأغذية لصحة الأمهات المصابات بفقر الدم، وسف تساعدك في جعل طفلك أقوي.
    • أوراق السبانخ والبنجر تحتوي على عوامل لإزالة السموم من الجسم، والسبانخ تحتوي على بعض المواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن تساعد في منع سرطان الثدي.
    • يمكنك تناول حساء السبانخ في منتصف النهار ووضع البنجر في السلاطات وهناك الكثير من وصفات المشروبات التي يمكنك وضعه بها كعصير الفراولة والبنجر.
    • مع العلم في الاعتدال عند تناول السبانح لإن تناولها بكثره سيسبب الإسهال لدى طفلك.

    الثوم Garlic

    • يعتبر الثوم أفضل غذاء لزيادة حليب الأم، لأنه موصوف للرضاعة الطبيعية للأمهات المرضعات، ويحتوي على مركبات كيميائية تساعد في الرضاعة، حيثُ استهلاك الثوم يمنع جميع أنواع السرطان.
    • يمكن أن يُقلّب بضع فصوص من الثوم المقلي في أي نوع من الحساء تفضلين الحساء، وإضافته في الخضروات التي تختارها، وهناك خيار آخر هو وضع القليل من فصوص الثوم في السمن وتناولها مع الأرز المطهو ​​على البخار.

    بذور السمسم الأسود Black Sesame Seeds

    • بذور السمسم الأسود هي مصدر غني بالكالسيوم ويعتقد أنها تزيد من كمية الحليب، يمكنك مزج بذور السمسم مع الحليب والسكر واللوز مع الحذر عند استحدامه في كمية محدودة رغم ذلك.

    الجزر Carrots

    • كوب من عصير الجزر مع وجبة الإفطار أو الغداء ستفاجئي في الرضاعة، ويُعتبر الجزر مثل السبانخ يقوم بتعزيز الرضاعة الطبيعية وزيادة حليب الثدي، ويحتوي على فيتامين أ الذي يكمل الرضاعة ويعزز جودة الحليب.
    • يمكنك تناوله طازج أو مطهو على البخار أو مهروس حتى في الحساء، وأما في فصل الشتاء حاولي تناول الجزر المهروسة مع الحليب الدافئ والسكر.

    المياه والعصائر Water And Juices

    • شرب الماء والعصائر من المفترض أن يعزز الرضاعة، وهذا لأنه يزيد من إجمالي حجم الحليب،   حيثُ تعمل المياه والعصائر على منع الجفاف ويحل محل السائل المفقود أثناء الرضاعة، فتناول كوبًا من الماء عندما تشعر بالعطش أو حتى قبل بدء إرضاع طفلك.

    الشعير Barley

    • الشعير لا يعزز الرضاعة فحسب بل يحافظ على رطوبة جسدك، فيمكنك غلي الشعير والحصول على الماء منه وتناوله خلال اليوم، ويمكنك مزج الشعير كله مع الخضروات الأخرى وتناوله.

    الهليون Asparagus

    • يعتبر الهليون غذاءً ضروريًا للأمهات المرضعات، وهو من أهم 15 غذاء لزيادة حليب الثدي أثناء الرضاعة، ويحتوي على نسبة كبيرة من الألياف،كما أنه غني بفيتامين A و K، ويساعد على تحفيز الهرمونات لدى الأمهات المرضعات التي تعد ضرورية للرضاعة، اغسل وقطعي الهليون ومن ثم أغليه مع الحليب وأشربيه لإنتاج حليب ثدي بشكل أفضل.

    الأرز البني Brown Rice

    • وفقا للبحث عن زيادة إمدادات حليب الثدي مع Galactagogues العشبية التي نشرت في المجلة العالمية للعلوم الصيدلانية والحياة ان  تناول الأرز البني يعزز إنتاج حليب الثدي، ويعمل كمنشطات للهرمون التي تعزز الرضاعة. كما أنه يعطي الأمهات المرضعات الطاقة الإضافية المطلوبة بعد الولادة، كما أنه يساعد على زيادة الشهية وذلك لتمكين الأم من تناول الطعام المغذي.

    المشمش apricots

    • أثناء الحمل وبعده هناك خلل هرموني يحدث في جسمك ويحتوي المشمش المجفف على بعض المواد الكيميائية التي توازن مستويات الهرمون في جسمك، فالمشمش غني بالكالسيوم والألياف ويساعد في تعزيز الرضاعة،يمكنك ادرج المشمش والجوز في نظامك الغذائي

    السلمون Salmon

    • السلمون هو مصدر كبير من EFA “الأحماض الدهنية الأساسية” وأوميغا 3، وتعد كل من EFA و Omega-3 مغذية للغاية وضرورية للأمهات المرضعات، بما في ذلك يعد وضع  سمك السلمون في قائمتك يعزز هرمونات الإرضاع ويجعل الحليب أكثر مغذية، اختاري سمك السلمون على البخار أو المسلوق أو المشوي.

    أوراق الريحان Basil leaves

    • أوراق الريحان هي مصدر كبير لمضادات الأكسدة، وأوراق الريحان لها تأثير مهدئ وهو أمر مهم أثناء الرضاعة،ويعزز مستويات المناعة لدى طفلك الصغير، فقط أضفي بعض أوراق الريحان في الشاي. واترك الأغصان لفترة من الوقت في الماء الساخن. ومن ثم تناولي الماء أول شيء في الصباح ولاحظي التأثير.

    أهم 15 غذاء لزيادة حليب الثدي أثناء الرضاعة


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة