اعشاب طبيعية

أهم 4 أمراض تعالجها عشبة الجنجل تعرف عليها الآن

عشبة الجنجل

تعتبر عشبة الجنجل من أشهر الأعشاب الطبية العلاجية ، التي تستخدم في علاج الأمراض منذ أقدم العصور ، و قد عرفت هذه العشبة بالعديد من الأسماء ، و منها حشيشة الدينار ، و حشيشة الأرض ، و غيرها ، و هي عشبة لها أزهار ، و يميزها طعمها المر و ذلك لاحتوائها على مادة اللوبولين .

محتويات عشبة الجنجل

تحتوي عشبة الجنجل على عدد من المواد الهامة ، و التي تتميز بفاعليتها في علاج الأمراض ، و منها حامض الفاليربنك ، و الفلافونيدات ، و بعض الزيوت الطيارة ، و عدد من مضادات الأكسدة ، و مولدات الأسبراجين ، و مودات الاستورجين ، و فيتامين E ، و بعض الأحماض المعدنية و منها حمض العفص .

الفوائد عشبة الجنجل

علاج أمراض الجهاز الهضمي 
تعمل العشبة على علاج العديد من أمراض الجهاز الهضمي ، و منها علاج الانتفاخ و المساعدة على إخراج الغازات ، كما أنها تعمل على تنشيط عملية الهضم ، و زيادة الإفرازات الهاضمة ، و تساعد على تخفيف التقلصات المعوية و المغص ، و يمكن تناولها للقضاء على الديدان المعوية ، و علاج نوبات الإسهال ، كل هذا إلى جانب أنها تعد من أهم فواتح الشهية .

علاج أمراض الجهاز التنفسي 
تعمل العشبة على علاج العديد من أمراض الجهاز التنفسي ، و منها الالتهاب الرئوي ، و السعال ، والتهاب الحلق ، كما أنها تعمل على تطهير الصدر من الآثار الناجمة عن التدخين ، بالإضافة إلى أنها تعمل على علاج الربو و الحد من المضاعفات الناجمة عن الإصابة به ، و تخفف من أعراض الأنفلونزا ، و تعالج الحمى .

علاج الجهاز العصبي
تعتبر العشبة أحد المهدئات الطبيعية ، لذا فيمكن استخدامها لعلاج العديد من الأمراض ، التي تتعلق بالجهاز العصبي ، حيث أنها قادرة على تخفيف التشنجات العصبية ، و تعمل على ارتخاء العضلات و الأعصاب ، و تقضي على التوتر و القلق ، كما أنها فعالة بشكل كبير في علاج الأرق و اضطرابات النوم .

علاج عدد من الأمراض الأخرى
تعمل العشبة على علاج عدد من مختلف الأمراض ، و من بين هذه الأمراض بعض الاضطرابات الجنسية ، التي تتعلق بالمقدرة الجنسية و الرغبة ، و تعمل على القضاء على الهذيان و اليرقان ، هذا إلى جانب أنها تخلص الجسم من السموم ، كما أنها يمكن تناولها لإدرار البول و علاج بعض أنواع الحمى و علاج بعض أنواع الأمراض الجلدية ، و على رأسها مختلف أنواع التقرحات كما أن هذه العشبة لها فاعلية كبيرة في العلاج و الوقاية من مرض السرطان ، و بشكل خاص سرطان البروستاتا و سرطان القولون و سرطان الثدي و سرطان المبايض ، كما أنها مدرة للطمث و تعالج الآلام الناتجة عنه ، و يمكن تناولها لعلاج ضغط الدم المنخفض و علاج مرض بهجت .

إستخدامات عشبة الجنجل

– استخدمت قديما عشبة الجنجل عن طريق الحشو في وسائد النوم ، حتى تساعد على سرعة النوم و القضاء على الأرق ، هذا إلى جانب أنها قد تم إستخدامها أيضا بوضعها في الماء الساخن ، و عمل كمادات من منقوعها لعلاج المشاكل الجلدية و التي تتمثل في الجروح و التقرحات ، و قد كانوا يستخدمونها قديما كضمادة على الرأس ، لإزالة الصداع و الأحساس بالألم .

– أثبتت بعض الدراسات أن تناولها بمعدل من كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميا ، بعد وضعها في الماء المغلي لمدة عشرة دقائق ، له فاعلية كبيرة في علاج العديد من الأمراض .

أضرار عشبة الجنجل

أثبتت الدراسات الحديثة أن على الرغم من فوائد عشبة الجنجل ، إلا أنها لها عدد من الآثار الجانبية عند الأستعمال الخاطئ ، أو الزائد و منها تثدي الرجال و الحساسية الجلدية و حالات الأكتئاب .

اظهر المزيد