اخبار الرياضة

أين السعودية في تصنيف الفيفا الشامل لمنتخبات كأس العالم؟

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، عن آخر تحديثات المركز الدولي للإحصاء للمنتخبات الـ32 المشاركة في نهائيات كأس العالم، وذلك قبل أيام قليلة من إجراء مراسم القرعة التي ستُقام في قصر “الكرملين” مطلع ديسمبر بحضور كوكبة من ألمع مشاهير كرة القدم وممثلي الدول التي تأهلت للمونديال.

هذه المرة، ألقى مركز الإحصائيات التابع للفيفا، الضوء عن كثب على ما يُشبه الملف الشخصي للمنتخبات الـ32، وذلك بالكشف عن دراسة حول مُعدل أعمار وطول وجنسيات اللاعبين والمنتخبات الحاضرة في كأس العالم، لإظهار مدى الاختلاف بين الثقافات بين الشعوب، مع تلميحات خلال التقرير لتعزيز فكرة توسيع عدد المنتخبات المشاركة، حتى تزداد المنافسة على الكأس، بعدما أصبحت المستويات متقاربة بفضل الاحتراف.

وبحسب ما قاله المركز الدولي، فإن متوسط أعمار اللاعبين المشاركين في المسابقة 27.4 سنة، وسجل منتخب بنما أكبر معدل أعمار لاعبين بنسبة وصلت 29.4 سنة، وجاء خلفه كل من كوستاريكا وأيسلندا بمعدل أعمار وصل لـ29.0 سنة، فيما يُعتبر منتخب نيجيريا الأصغر سنا بمعدل أعمار لاعبين لم يتجاوزا 25 عاما حتى نوفمبر 2017.

وحل المنتخب السعودي في المرتبة الخامسة لقائمة المنتخبات الأكبر في أعمار اللاعبين، بعمر 28.7 عاما، ثم الأرجنتين 28.4 عاما، فيما أظهرت الإحصائية أن المنتخب التونسي الأصغر عربيا بمعدل 26.8 سنة ثم مصر 27 سنة.

على مستوى الطول، رافق الأخضر السعودي المنتخبات السبعة الأقصر التي لا يتجاوز طول لاعبيها 180 سم، جنبا إلى جنب مع إسبانيا، المكسيك، اليابان، أوروجواي، الأرجنتين وبيرو، أما الأطول فهم الرباعي أيسلندا، صربيا، الدنمارك، السويد.

أيضا المنتخب السعودي، من المنتخبات السبعة التي تضم قائمة محلية بنسبة 100% من حيث الجنسية والمولد، ويقول التقرير أن هناك 9% من اللاعبين المشاركين في كأس العالم وُلدوا خارج المنتخبات التي يُدافعون عنها، لا يوجد بينهم لاعب من السعودية ولا “كوريا الجنوبية، المكسيك، كولومبيا، ألمانيا، إيران والبرازيل”، جميعهم من مواليد الوطن.

الإحصائية الأخيرة، أن هناك 64% من اللاعبين المشاركين محترفين خارج دورياتهم المحلية، فقط السعودية وإنجلترا ليس لديهما محترفون في الخارج، رغم ذلك البريميرليج أكثر الدوريات إمدادا للمونديال بنسبة 15.3%، والدوري السعودي الثامن 3.9% بواقع 42 لاعبا.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: