جوالات و تكنولوجيا

أي السيارات ستقتنيها في المستقبل .. الآلية أم الكهربائية؟

فيما تشير التوقعات إلى أن السيارات التي تعمل على الوقود لن يكون لها وجود في المستقبل، فقد بدأت السيارات الآلية والكهربائية بمنافسة مبكرة للاستحواذ المستخدمين في المستقبل من الآن.

وتختلف سيارات الكهرباء والآلية عن باقي المحركات الأخرى من حيث الاعتماد عل السائق والوقود أو الديزل والتأثير السلبي على البيئة.

وتساعدك تلك السيارات المتطورة على الاستمتاع بوقتك بطريقة أفضل من السيارات التقليدية، ومن المتوقع أن تبدأ المنافسة بين تلك المركبات بحلول العام 2025.

وإن كنت ممن ينوون اقتناء واحدة من تلك السيارات المستقبلية فأيهم تفضل الآلية أم الكهربائية:

مميزات السيارات الكهربائية

لا تؤثر السيارات، الكهربائية على طبقة الأوزون، ومحركاتها لا تبعث ثاني أوكسيد الكربون، وتدعم البيئة بشكل كبير إذ تعتبر صديقة للطبيعة، كما أنها تساعد الإنسان في الحفاظ على صحته وحمايته من الأمراض الخطيرة التي تسببها انبعاثات محركات الديزل.

من جهة أخرى تحافظ على مخزون البترول في باطن الأرض الذي أوشك على النفاد.

مميزات السيارات الآلية

تمكنك السيارات الآلية من ممارسة عملك خلال رحلة الانتقال فمن خلالها يمكن قياداتها آليا أو ذاتيا، وتقلل من نسبة حوادث الطرق، وتحقق انسيابية في سير المرور  بالشوارع، حيث أنها مبرمجة وفق قواعد الطرق.

وستحدث هذه السيارات تغيرات كلية في اختبارات السائقين، فهناك اختبار للقيادة الآلية بالنظام الجديد وكيفية التغيير من نظام القيادة الآلي إلى العادي إذا لزم الأمر.

السيارات

مواقف السيارات الذكية

بالتوازي مع تطور السيارات، تطورت أيضا مواقف السيارات، إذ أصبحت ذكية ومتطورة بشكل مستمر في التطور بتوظيف تكنولوجيا الاستشعار وأنظمة التكيف بما في ذلك الكاميرات والاتصالات اللاسلكية وتحليلات البيانات وعدادات المواقف الذكية والخوارزميات المتقدمة.

وتستخدم المواقف نظام الآلي الليزر لفحص السيارات، وخادم روبوتي لتوقيف المركبات ويتم نقل المركبات من قِبل منصة روبوتية تقوم برفعها ونقلها إلى رفوف التخزين وهي ما تتيح استيعاب 4 أضعاف السيارات الموقوفة في المواقف التقليدية وتأخذ مساحة أقل بـ 60%.

والمواقف التقليدية تهدر مساحات كبيرة من الأراضي وتكلف الدولة أموالاً طائلة اذ يبلغ متوسط مساحة الموقف الأرضي 13.75 متر مربع دون المداخل والمساحات الإضافية لمرور سيارات من الجوانب وبالتالي فإنه لإيقاف 17 مليون سيارة نحتاج إلى مساحة قدرها 233.75 كلم مربع أي ما يقدر بمساحة ثلاث دول صغير  مثل المالديف وموناكو والفاتيكان.

السيارات

اظهر المزيد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock