أسلوب الحياة

إتيكيت السبا.. كل ما عليك معرفته

المنتجعات الخاصة أو تلك الموجودة داخل الفنادق داخل عالمنا العربي أو خارجه لها مجموعة من الآداب والأصول والقواعد المرتبطة بها.

التقيد بها ضرورة لانها تدخل في إطار السلوكيات التي اما تصنفك كضيف مرحب به على الدوام أو تضعك على لائحة الضيوف المزعجين و المكروهين.فما هي القواعد والأدبيات التي عليك الإلتزام بها ؟

موعد الوصول

عليك الوصول قبل موعدك المحدد بثلاثين دقيقة على الأقل. هذا يمنحك الوقت للقيام بكل الامور التي عليك القيام بها قبل الموعد. كما انه يمنحك الوقت للدخول في حالة من الإسترخاء قبل جلساتك وبالتالي فائدة مضاعفة. وطبعاً لا حاجة لذكر ضرورة إلغاء الموعد قبل ٢٤ ساعة في حال كنت قد بدلت رأيك.

الإستحمام 

الغالبية تظن بانه لا داعٍ للإستحمام قبل الذهاب الى المنتجع باعتبار انه سيضع لعلاجات معينة وتدليكات وما يتضمنه ذلك من زيوت وكريمات وغيرها. حمام سريع ضروري، وذلك كي تتفادى اي احراج بسبب روائح الجسد. أضف الى ذلك واقع ان غالبية المنتجعات باتت تجعل الضيف يسترخي في غرف البخار أو السونا قبل إخضاعه لعملية تدليك، ففي حال كانت رائحتك اصلاً غير جميلة تخيل كيف ستكون عليه الحال بعد تعرقك ؟

ما الذي عليك خلعه؟

جميع انواع الإكسسوارات من ساعات وخواتم وغيرها، بالإضافة الى ملابسك. العري الكامل من عدمه في الواقع يختلف من منتجع لاخر لكن الامر مرتبط بشعورك بالراحة بالدرجة الاولى. بطبيعة الحال حتى ولو كنت عارياً لن تكون مكشوفاً امام المدلكبل سيتم تغطيتك. لكن البعض لا يشعرون بالراحة الكافية وعليه فان المنتجعات توفر لهم ملابس داخلية للإستعمال مرة واحدة لكن عليك ان تطلبها كما يتم توفير خفين وروب.

ما عليك إبلاغ المعالج به

عليك أن تبلغ المعالج بكل المعلومات الضرورية خصوصاً ان كنت تعاني من اصابات عضلية أو تتناول أدوية معينة أو تعاني من مشاكل صحية. في الواقع بعض المنتجعات وخلال عملية الحجز قد تطلب منك هذه المعلومات وذلك لتوجيهك للعلاجات الافضل لحالتك. الكشف عن هذه المعلومات بشفافية أمر هام لان بعض العلاجات لا تتناسب مع بعض الامراض ويمكنها ان تضعك امام خطر حقيقي.

هل يحق لك إختيار جنس المعالج؟

نعم بالتأكيد يحق لك إختيار جنس المعالج بغض النظر عن مكان تواجد السبا سواء في عالمنا العربي أو في أي دولة غربية.  الغالبية الساحقة، بإستثناء قلة قليلة، تسمح للزبائن باختيار جنس المعالج بشكل مسبق، لذلك إحرص على تحديد ما تريده بشكل مسبق لان تأجيل الامر حتى موعدك لن يعود عليك بالفائدة لان المهام تكون قد وزعت وقد لا يكون هناك اي معالج متوفر لخدمتك.

إستخدام الهاتف مسموح؟

كلا، استخدام الهاتف ممنوع داخل الغالبية الساحقة من المنتجعات. المناطق التي يسمح فيها بإستخدام الهاتف هي صالة الانتظار واي مساحة خارج المنتجع كالحدائق وغيرها والتي تكون تابعة له. لكن عليك الحرص على التحدث بصوت منخفض، لان المتواجدين في المكان يبحثون عن الهدوء والسكينة.

العيون مغلقة أو مفتوحة؟ 

العيون يجب ان تكون مغلقة لعدة أسباب.. السبب الاول هو ان فتحهما سيكون غريباً جداً خصوصاً وإن كان المعالج يقوم بتدليك وجهك أو الجزء العلوي من جسدك، حينها لن تعرف أين تنظر والموقف برمته سيكون غريباً للمعالج ولك. السبب الثاني هو حرصاً على صحة عيونك لان المستحضرات يمكنها ان تدخل في عيونك وتجعلك تشعر بالانزعاج. كما يفضل اغلاق عيونك لان ذلك يساعدك على الإسترخاء والإستمتاع بالتجربة.

الحديث مع المعالج ..مقبول أو مرفوض؟ 

خلال علاجات الوجه يجب عدم الحديث مع المعالج لانه يصعب عليه عمله. اما خلال جلسات التدليك فالامر منوط بك، يمكنك الدخول في حديث معه ويمكنك الصمت. المعالجون مدربون لمعرفة نوعية الشخصيات واحترام رغبات كل واحد منهم. لكن في حال كان خيارك الحديث فعليك الالتزام بالاحاديث الخفيفة والمسلية وعدم التذمر. المعالج لا يريد ان يسمعك تتذمر حول أي شيء.

هل من الوقاحة بإبلاغه بانزعاجك ؟

بالتأكيد كلا.. في حال كان يدلكك بعنف اكثر مما تريد أو ان كان ما يقوم به يجعلك تشعر بالإنزعاج فعليك إبلاغه بذلك. ليس عليك تقبل كل شيء يقوم به بإعتبار انه الخبير، على العكس عليك إبلاغه فانت في نهاية المطاف دفعت مالك مقابل هذه الخدمات. لكن حاول ان تكون كلماتك لطيفة وغير جارحة حين تبلغه بانك تشعر بالإنزعاج.

الحلاقة 
في حال كنت من النوع الذي لا يعتمد اللحية وكنت ستخضع لعلاجات تتضمن مساكات للوجه أو تدليك لمنطقة الوجه فيفضل الحلاقة وانما في الليلة السابقة. ترك لحيتك قصيرة يمكنها ان تشكل مصدر إزعاج لمن يقوم بتدليك وجههك. الحلاقة قبل الموعد مباشرة فكرة سيئة لان ذلك سيجعل بشرتك حساسة جداً ويمكن للعلاجات ان تتسبب بتهيج البشرة.

دفع البقشيش 

كمية البقشيش تختلف من منتجع الى اخر لكن النسبة المتعارف عليها هي ١٠ الى ٢٠٪ من مجمل فاتورتك. ويفضل ان تدفع البقشيش نقداً لمعالجك لانه في حال طلبت ان يخصم حين تدفع فاتوترك فهو اما لن يحصل عليها الا حتى موعد راتبه الشهري او انها ستوزع على العاملين وفق سياسة المنتجع. لذلك ان كان معالجك قد قام بعمل ممتاز قم بمكافئته بمنحه البقشيش مباشرة.

اظهر المزيد