الجمعة , مايو 26 2017

إجابة السؤال المحير.. لماذا بعض الرجال يتعرقون أكثر من أقرانهم؟

يعاني بعض الرجال من التعرق الزائد بالمقارنة مع أقرانهم ويظهر ذلك جلياً أثناء ممارسة الرياضة، فهل التعرق الزائد يرتبط بالوزن الزائد أم لأن البعض لا يمتلكون لياقة عالية؟ وما الذي يحدد هذه الاختلافات بين الرجال؟.

ركزت الإجابات عن هذه الأسئلة على عوامل مختلفة مثل ارتفاع نسبة الدهون في الجسم مما يزيد من حرارة الجسم أثناء الحركة وخاصة عند ممارسة تمارين اللياقة البدنية، وخلصت دراسات عديدة أجريت في هذا المجال قامت بالربط بين الدهون والتمارين الرياضية إلى نتائج تظهر أن الأشخاص الذين يمتلكون حجم جسم كبير نسبياً يميلون إلى التعرق بشكل أكثر.

وفي دراسة جديدة قامت بها الجامعة الأمريكية للطب الرياضي وضمت أكثر من 28 متطوعاً يختلفون من ناحية الأحجام ومستوى اللياقة البدنية والبنية الجسدية قاموا بسلسلة من الاختبارات الرياضية المتنوعة لمعرفة التغيرات في درجة حرارة الجسم.

وقد أظهرت النتائج أن كل شخصين يملكان نفس الوزن ويمارسان الرياضة بنفس الوتيرة يصلان إلى درجة حرارة متساوية ولكن لا يتعرقان بنفس الكمية. ولكن  في نفس الوقت هذا لا يتعارض مع مبدأ أن الأشخاص الذين يملكون نسبة دهون عالية يتعرقون بشكل أكبر بسبب الخواص الحرارية للدهون نفسها.

وكنتيجة نهائية، يختلف التعرق بين الأشخاص بحسب كمية الدهون الموجودة في أجسامهم، بالإضافة إلى سرعة الحركة لديهم والجهد الذي يبذلونه للقيام بالتمارين الرياضية. ويرتبط التعرق الزائد بشكل مباشر مع معدل ارتفاع درجة حرارة الجسم الذي يختلف من شخص لآخر.