اخبار السعودية

إحالة 185 مهندسا للجهات الأمنية لاكتشاف تزوير في شهاداتهم

قال رئيس مجلس إدارة هيئة المهندسين السعوديين، المهندس جميل البقعاوي، إنهم بعدما قاموا بربط مرور شهادات المهندسين بالهيئة تمكنوا من فرز الغث والسمين، وإحكام السيطرة على السوق، حيث قاموا بإغلاق 30 مكتبا، ورصدوا 430 مخالفة.

وأضاف خلال اللقاء الذي نظمه فرع الهيئة في الطائف أن هيئة المهندسين السعوديين أحالت 185 مهندسا إلى الجهات الأمنية المختصة، وذلك بعدما اكتشفت حالات تزوير في شهادات هؤلاء المهندسين.

وتابع البقعاوي أن السوق يحتاج إلى 250 ألف مهندس سعودي، ولا يوجد حاليا سوى 35 ألف مهندس سعودي فقط، من بينهم العاطلون عن العمل، بينما بلغ عدد المهندسين الأجانب في المملكة 200 ألف مهندس.

وأوضح أنه هناك الكثير من التحديات التي تواجههم مثل الجودة في مخرجات الهندسة، ودخلاء المهنة، والمزورين للشهداء، والعاطلين، لافتا إلى أن الهيئة تقوم في الوقت الحالي بعمل اختبارات لمساعدي المهندسين والفنيين، كما تقوم بتدقيق شهاداتهم، وإلزام الوافدين منهم بخبرة ثلاث سنوات.

وفيما يخص ما قاله أحد المهندسين الحاضرين للقاء، حول أن مهندسي الطائف لم تتح لهم فرصة المشاركة في الدورات المجانية الـ127، قال البقعاوي إن سبب حرمان هؤلاء المهندسين من التقديم لتلك الدورات، هو أنه كان هناك عطل في البوابة.

وقال نائب مجلس إدارة الهيئة، المهندس بسام غلمان، إن الهيئة ساعدت عددا كبيرا من المهندسين في الابتعاث الخارجي على حسابها، موضحا أنهم قاموا باستحداث أقسام للمهندسات لمراعاة خصوصيتهن، كما قاموا بتوفير التأمين الطبي للمهندسين وأسرهم فضلا عن وجود اتفاقيات لتسهيل إقراضهم بأقل الفوائد.


أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock