إذا ظهرت تلك العلامات في يدك فأنت تعاني من مشكلة صحية

الشعور يتخدر أحد أصابعك أو حتى ذراعك بالكامل، هو أمر يشهده واحد كل عشر أشخاص في العالم كله، هذا الشعور الشائك قد يكون مؤقتا، نتيجة التعب والإرهاق الطبيعيان، ولكنه في نفس الوقت قد يكون علامة على مشكلة أكثر خطورة  في صحتك.

نحن في “الرجل” وضعنا لك فيما يلي بعض المعلومات الهامة التي سوف تساعدك على فهم ما  يحاول أن يقوله لك جسمك يحاول أن أقول لكم من خلال الشعور بالوخز في تلك المناطق في يديك.

التعب والإرهاق

الشعور بالوخز على سطح كل أصابعك وفي المنتصف و في منطقة المعصم هذا يكون ناتجًا عن الشعور بالتعب و الإرهاق نتيجة رفع مواد ثقيلة أو وضع معصمك في وضع غير مريح لفترة من الوقت.

و ما يجب القيام به هو الحصول على قسط كاف من النوم والراحة العامة. والتمتع بالتدليك.

نقص الفيتامينات

عدم وجود بعض الفيتامينات (مثل الفيتامينات E و B1 و B6 و B12) يمكن أن يسبب في كثير من الأحيان إحساس بالوخز في أطراف أصابع اليد اليسرى أو في أطراف أصابع الساق اليسرى.

وما يجب القيام به هو العمل على استعادة التوازن من الفيتامينات في الجسم.

مشاكل بالعمود الفقري

حدوث بعض المشاكل في العمود الفقري نتيجة الضغط عليه و العصبية قد يتم استنتاجها من خلال الشعور بالوخز في أصبع الخنصر و البنصر من اليد اليسرى.

وما يجب القيام به في تلك الحالة هو تمتد ظهرك كلما كان ذلك ممكنا، وحاول أن تقوم بعض اليوغا، الجمباز، أو السباحة، وتجنب قضاء فترات طويلة في وضعية الجلوس.

متلازمة النفق الرسغي

غالبا ما يعبر جسدك عن مشكلة متلازمة النفق الرسغي من خلال الشعور بالوخز في أصابع الإبهام، السبابة، والإصبع الأوسط، هذه المشكلة والتي تنتج بسبب بعض الإجراءات التي تتكرر مرارا وتكرارا كجزء من وظيفة الشخص أو نمط حياته، والتي تسبب انتفاخ الأوتار و تخدير الأطراف.

ما يجب عليك القيام به في تلك الحالة هو بعض تمارين الجمباز البسيطة، كما أن تمتد المفاصل يمكن أن تساعد في منع ظهور متلازمة النفق الرسغي.

مشاكل في الدورة الدموية

يمكن أن يحدث تخدر في اليد اليمنى بسبب الضغط على الأعصاب السطحية أو الضغط على اليد أو مفصل الكتف، ولكن  يمكن أيضا أن يكون الوخز في اليد اليمنى تعبيرًا من الجسد على أمراض القلب والأوعية الدموية المعينة، والتي لها تأثير على تدفق الدم العام إلى الأطراف.

ما يجب القيام به في تلك الحالة هو الذهاب للمشي بوتيرة معتدلة، أو القيام ببعض تمارين الجمباز لتحسين صحة الأوعية الدموية في الأطراف الخاصة بك، ولكن هناك بعض المشاكل أكثر خطورة مع الدورة الدموية والتي تتطلب تدخل من المهنيين الطبيين.

مرض بورغر

هذا المرض يحدث في الغالب للمدخنين، حيث يتم تعطل تدفق الدم بشكل طبيعي بسبب تناول النيكوتين المستمر، مما يؤدي بدوره إلى نقص المعادن في الجسم، وهذا ما يسبب تخدر في الأصابع ثم يعقبه تخدر في الذراع كله.

مرض السكري

واحدة من أول علامات مرض السكري هو الإحساس بالوخز الذي يبدأ طريقة من القدمين ثم ينتقل إلى أطراف أصابع اليدين ومنها إلى الذراع بأكمله، يحدث هذا بسبب انخفاض في تدفق الدم إلى مناطق معينة وبسبب الأضرار التي لحقت النهايات العصبية والألياف.

يتم التعامل مع مرض السكري من النوع 1 بمساعدة حقن الأنسولين، غالبا ما يرتبط مرض السكري من النوع 2 بإتباع نظام غذائي فقير، لذلك يجب إجراء اختبار الدم والتشاور مع الطبيب أولا وقبل كل شيء.