صحة

إذا كانت المرة الأولى ..كيف تحقن نفسك والاًخرين بنجاح دون ألم!

لا مجال للشك على الإطلاق في أن جميع البشر تعرضوا للوخز بواسطة الإبر من أجل الحصول على التطعيمات أو العلاج من أمراض معينة لا يتم العلاج منها سوى عن طريق الحقن .

وفي بعض الأحيان قد يتعرض الإنسان لحالات طبية طارئة من أوجاع البطن الشديدة أو حالات الإرهاق وغيرها من الحالات التي تتوجب معها الحصول على حقن طبي فوري في العضل.

لذلك في التقرير التالي وف تتعلم كيف تحقن نفسك والاَخرين عضلياً في أمان ودون خوف .

1-الإعداد

قبل أن تُخضع نفسك لعملية الحقن العضلي عليك أولاً الانتباه إلى أن الفعل طارىء بالفعل وحالتك الصحية تستدعي القيام بهذا الأمر التأكد من تاريخ إنتهاء الدواء وتواجد الأحجام المناسبة للحقن الطبية .

كما يجب أن تحرص على غسل اليدين جيداً ومسحها باستخدام منديل ورقي واحد فقط وإعداد قطعة قطنية من الكحول أو المطهر من أجل تنظيف مكان الحقن قبل وبعد غرز الإبرة الطبية في المنطقة الصحيحة وأخيراً التواجد في غرفة أو مكان جيد الإضاءة .

2- كيف يتم الحقن

قبل أن تضع الدواء في الحقنة تأكد من أنه ليس بارد بل حرارته تماثل حرارة الغرفة العادية  ولا تقوم تلمس طرف الأبرة الحاد بيديك حتى بعد تعقيم يديك وبعد وضع الدواء بداخل الحقنة تأكد من خلوها من الهواء عن طريق لضغط على مؤخرتها حتى تتساقط قطرات قليلة من طرفها الحاد .

كما عليك أن تتخل وجود أربع خطوط متقاطعة على الردف وتختار الجزء الخارجي العلوي لتجنب إصابة العصب ثم قم بعد ذلك بمسح المنطقة المستهدفة بواسطة القطعة القطنية المعقمة بالكحول .

وعند البدء في غرز الأبرة احرص على أن لا تكون في وضع مائل بل وضع مستقيم بشكل كامل وبالطبع لا تقم بإدخال كامل السن الحاد للإبرة وابقى ما يعادل ثلث حجمها خارج الجسم .

وأخيراً عند سحب الإبرة لا تسحبها بالتدريج بل دفعة واحدة لتقوم بعد ذلك بالمسح والضغط على مكان الوخزة بقطعة قطنية جديدة معقمة بالكحول قبل أن تحرص على التخلص من الإبرة بشكل صحيح عن طريقة تغطية السن المدبب بواسطة الغطاء البلاستيكي ثم اغسل يديك جيداً بعد الانتهاء .

– أما في حالة اضطرارك لحقن نفسك اتبع تلك الخطوات

بالتأكيد سوف تلتزم بكل إجراءات التعقيم والنظافة التي سبق وذكرناها ولكنك لن تحقن نفسك في منطقة الأرداف لصعوبة الأمر وعدم تمتعك بالاحترافية لذلك اجلس واسترخي واختار الفخذ المعاكسة ليديك التي تحمل بها الحقنة ثم وبوضعية قائمة مستقيمة اغرز الإبرة في النصف الأعلى من الفخذ .

وإذا كنت تعاني من النحافة ولا يحتوي جسدك على نسبة من الدهون فقط بإبرازها بواسطة يديك حتى لا تحق عضلاتك .

اظهر المزيد