إزالة آثار التدخين من الأسنان

إزالة آثار التدخين من الأسنان له أكثر من طريقة ولكن قبل التحدث عن طرق التخلص من أثار التدخين السلبية على الأسنان سنتحدث عن أضرار التدخين على صحة الأسنان، تلك العادة القاتلة التي يتبعها الملايين حول العالم وعلى الرغم من التحذيرات المتكررة، من مخاطر التدخين على صحة الإنسان، يزيد عدد المدخنين سنويا وتحقق الشركات المنتجة للدخان المليارات، ويموت مئات المدخنين أن لم يكن الآلاف سنويا بسبب أمراض تحدث نتيجة الاستمرار في التدخين لفترات طويلة.

التدخين

التدخين يمكن تصنيفه على أنه نوع من أنواع الإدمان ويواجه من يحاول الإقلاع عنه العديد من الصعوبات النفسية والجسدية ولكن في الحقيقة هي ليست بصعوبة الأعراض المصاحبة لأنواع المواد المخدرة الأكثر خطورة، ولكن على الرغم من ذلك فالتدخين الأكثر فتكا بصحة الإنسان لأنه غير مكلف ومتاح بطريقة شرعية، يستطيع أي شخص الحصول على الدخان في أي وقت وبدون أي صعوبات، لذا عزيزي المدخن يجب أن تعلم أنك وحدك من تملك الإرادة واتخاذ القرار للإقلاع عن التدخين قبل فوات الأوان.

التدخين والأسنان
التدخين والأسنان

أضرار التدخين على الأسنان

لا يخفي علينا أن المدخنين أسنانهم يختلف لونها عن غير المدخنين، فعادة ماتكون صفراء اللون وذلك نتيجة المواد التي تتكون منها السجائر مثل النيكوتين، والذي بدوره يتفاعل مع الأنسجة المكونة للأسنان، فيتغير لونها إلى الأصفر، وبتأكيد كلما زادت نسبة التدخين زاد الأمر سوءاً، فبجانب اللون الأصفر تظهر البقع الداكنة، والتي تجعل مظهر الأسنان سيء جداً.

يعاني المدخن عادة من أمراض اللثة المختلفة والتي تظهر بعد فترة من المداومة على التدخين بشكل يومي، ويسبب ذلك تلوث اللثة بسبب البكتريا الضارة والجراثيم التي تصيب الفم نتيجة المواد الكيميائية الضارة التي يتكون منها الدخان، لتدهور صحة الأسنان في النهاية، وتضعف ويفقدها المدخن في نهاية الأمر.

إذا كنت مدخن بتأكيد قد لاحظت تلك الصورة المرعبة لشخص مصاب بسرطان الفم والحلق نتيجة التدخين، تلك الصورة ليست مجرد تحذير شديد اللهجة للإقلاع عن التدخين، بل هي واقع حقيقي حيث يلعب التدخين دور رئيسي في الإصابة بذلك النوع من السرطان.

التدخين
التدخين

إزالة آثار التدخين من الأسنان

أولا وقبل البدء في تنظيف الأسنان للتخلص من آثار التدخين السيئة وللحصول على أفضل النتائج يجب التوقف عن التدخين، لأن ما الفائدة من علاج الأسنان مع استمرار التدخين وهو أساس المشكلة، لذا إذا رغبت في الحصول على أسنان جميلة ونظيفة ناصعة البياض، ” لاتدخن”.

بعد التوقف عن التدخين إذهب إلى طبيب الأسنان والذي بدوره سوف يقدم لك نصائح رائعة لتخلص من كل مشاكل الأسنان سواء عن طريق الأدوية أو التنظيف، ويجب المتابعة مع الطبيب بشكل مستمر لتخلص من كل الشوائب والرواسب والالتهابات الناتجة عن التدخين للقضاء علية بشكل نهائي.

سواء كنت مدخن أم لا يجب الاهتمام بغسل الأسنان يوميا بمعجون الأسنان، على الأقل مرتين يومياُ وذلك لتخلص من جميع الرواسب والأطعمة التي تلتصق بالأسنان واللثة، ويجب أن تكون عملية تنظيف الأسنان بالفرشة بكل لطف، لذلك أحرص على اختيار فرشة أسنان جيدة ولا تجرح اللثة خلال عملية تفريش الأسنان، وذلك في الحالات العادية أما إذا كنت مدخن، يجب أن تهتم بتنظيف أكثر بالمعجون والغسول وتمنح أسنانك عناية خاصة لتخلص من تغير اللون والروائح الكريهة الناتجة عن التدخين.

عند اختيار غسول للأسنان يجب الحرص على أن يكون خالي من أي مواد كحولية، أو أي مواد ضارة بالأسنان مع التأكد من احتوائه على الفلوريد، وهو من المواد القوية التي تحمي الأسنان، ويساعد على التخلص من البكتريا الضارة.

أضرار التدخين
أضرار التدخين

من العوامل الضارة التي تدمر الأسنان مع الوقت،  العادات الغذائية الخاطئة مثل تناول الأطعمة الدسمة أو التي تحتوي على السكريات والمشروبات الغازية، وغيرها، لذا يجب تجانب تلك النوعية من الوجبات والمشروبات قدر الإمكان.

آثار التدخين على جسم الأنسان

آثار التدخين لا تتعلق بالأسنان فقط بل هي تؤثر بالسلب على جميع أجهزة الجسم الأخرى، وكلما طالت مدة التدخين كلما زاد الأمر سوءا وأصبح أكثر خطورة وتهديد لحياة المدخن، حتي أن آثاره تمدد لسنوات بعد الإقلاع عنه، لذا إذا كنت تدخن الأن فضلا أترك التدخين وأبدا رحلة العلاج لتتمتع بصحة جيدة ومن آثار التدخين الصحية على جسم الإنسان:

  • تصدر دائما من الشخص المدخن رائحة مزعجة، حتى مع استخدامه للعطور وغيرها تظل الرائحة لصيقة به وتزعج من حولة من غير المدخنين.
  • يعاني المدخنين من مشاكل في الهضم، والقرحة.
  • نلاحظ أن أصابع يد المدخنين يتغير لونها مع الوقت للون الأصفر.
  • تصبح الرئة ملوثة جداً، ويواجه المدخن مشاكل في التنفس، ولا يستطيع بذل مجهود، أو أي أنشطة رياضية.
  • الشعور بألم في الرأس بشكل مستمر، والصداع المزعج.

إزالة آثار التدخين من الجسم

  • بعد التوقف عن التدخين نحتاج الأن لتخليص الجسم من السموم التي تركها التدخين بداخل الجسم البشري، العلاج بسيط كل ماعليك هو تناول الحليب يومياُ أو أي منتجات ألبان تفضل لأنها تساعد على طرد السموم، بجانب تناول الشاي الأخضر فهو رائع أيضا تنظيف المعدة.
  • تناول كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم فالماء يعيد للجسم الحياة ويطرد كل السموم من الرئة والروائح الكريهة.
  • استخدم معجون الاسنان وتفريش الأسنان 3 مرات يوميا لتخلص من روائح الفم الكريهة، وتناول بعض الحلوى بنكهة القرفة أو  النعناع سيجعلك ذلك تتمتع برائحة نفس منعش.
  • عند الاستحمام يفضل أن تكون المياه المستخدمة ساخنة وذلك لتنظيف الجسم من خلال التعرق، وتلك طريقة فعالة لتخلص من السموم.
  • فاكهة الأناناس من الأطعمة الرائعة والفعالة لتخلص من آثار التدخين، فتناولها يساعد على تنظيف الرئة وتنقيتها من التلوث، وتعالج مشكلة التنفس التي يعاني منه المدخنين، وهناك بعض الأطعمة الأخرى التي لها نفس التأثير مثل القرفة، وفاكهة الأفوكادو، والكزبرة.
  • لتمتع بصحة جيدة يجب ان تكون تهوية المنزل جيدة، من خلال فتح النوافذ يومياً والسماح بدخول الشمس والهواء إلى المنزل لتجديد الحياة بالبيت وأيضا بجهازك التنفسي.
إزالة آثار التدخين من الأسنان
إزالة آثار التدخين من الأسنان

الإقلاع عن التدخين

لن يكون الأمر سهل في الواقع ويحتاج إلى إرادة كبيرة، ولكن الأمر يستحق المحاولة حتي تتمتع بحياة صحية، وتتجنب كل المشاكل الخطيرة التي قد تواجها بسبب التدخين، هناك طريقتين للإقلاع عن التدخين وتختلف كل طريقة حسب مدة التدخين وشراهة المدخن.

الطريقة الأولى

تلك الطريقة  تناسب الأشخاص المبتدأين في التدخين، ومن لايدخنون بكميات كبيرة، وفي تلك الحالة يجب التوقف فوراً، دون تردد لن تكون أعراض التدخين صعبة، ولن يسبب مشكلة كبيرة للمدخن فهو لم يتمكن منه بعد.

الطريقة الثانية

سوف نستخدم في تلك الطريقة فكرة الإقلاع بصورة تدريجية، من خلال تقليل كمية السجائر اليومية خلال الأسبوع الأول والثاني والإقلاع بشكل نهائي في الأسبوع الثالث، لتخفيف حدة الأعراض، وذلك في حالة المدخنين منذ فترات طويلة وبكميات كبيرة.

في النهاية يجب أن نتذكر أننا جميعا بشر من البديهي أن نخطأ، ونتبع العديد من العادات الضارة، ولكن من الرائع بعد الوقوع في الخطأ أن نقرر التوقف عن فعلة ونملك الإرادة لقيام بذلك قبل فوات الأوان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى