الوجه

إزالة تجاعيد تحت العين

تعد مشكلة التجاعيد تحت العين من أكثر المشاكل التي يتمنى الناس التخلص منها؛ لأنها علامة من علامات انقضاء مرحلة الشباب وبدء المرحلة الأكبر وهو الأمر الذي يكون أكثر إزعاجاً على الشباب في الثلاثينات بشكل خاص وخاصة النساء، حيث تمنحهم تلك التجاعيد أعماراً غير الحقيقية.كيف يمكنا ازالة التجاعيد تحت العينين نهائياً سواء بالحلول الطبية أو الخلطات الطبيعية المتوفرة

أسباب ظهور التجاعيد تحت العين

إزالة تجاعيد تحت العين
إزالة تجاعيد تحت العين

لعلنا نعلم أن من أولى المناطق بالوجه المعرضة لظهور التجاعيد المبكرة هي منطقة حول العين وهذا لأسباب منها ضعف وحساسية الجلد المحيط بالعين.

ظهور التجاعيد تحت العين مختلفة نوعاً ما عن تجاعيد الوجه أو اليدين فهي تظهر في سن الشباب وهذا ما يسبب الذعر والإحساس بالتقدم في العمر.

و أسباب ظهور التجاعيد تحت العينين في سن مبكر كثيرة منها عدم العناية بالبشرة و الضغوط النفسية وإرهاق العمل وقلة النوم وعدم انتظامه.

كما يمكن ظهور الخطوط حول العين أو التجاعيد المبكرة بسبب إتباع نظام رجيم أو  حمية غذائية بشكل خاطئ ودون استشارة طبيب متخصص.

أهم أسباب ظهور تجاعيد تحت العين في سن مبكر

اسباب ظهور تجاعيد تحت العين في سن مبكر

1-عدم ارتداء نظارة شمسية أو وضع كريم واقِي أثناء الخروج في أشعة الشمس.

فالتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية  تتسبب بأضرار على البشرة و الأنسجة التي لا يمكن معالجتها لذلك يجب الحرص وعليكم ارتداء نظارة شمسية خاصة في الخروج وقت الظهيرة سواء في فصل الصيف أو الشتاء

2- مستحضرات التجميل الكيميائية ، فهي سبب كبير في  تلف الأنسجة وتلف الخلايا المتكرر وظهور التجاعيد حول وتحت العين المزعجة

3-عدم تنظيف البشرة والنوم دون إزالة المكياج.

يسبب في تلف الأنسجة وجفاف الجلد مما يؤثر على نضارتها لذا فهو من أكبر أسباب ظهور التجاعيد تحت العين كما عليكم بتنظيف منطقة العين بلطف وعدم الضغط على منطقة العين لأنها منطقة حساسة جداً.

4-قلة النوم و السهر

خاصة أمام الأجهزة الإشعاعية مثل التلفزيون والموبايل والكمبيوتر فهي تؤثر على العين ليس فقط على البشرة حول العين ولكن تؤثر على العين بأكملها كما أن الأجهزة الإِشعاعية تتسبب في ظهور الهالات السوداء وانتفاخات العين.

5-عدم شرب الماء بكميات كافية

فالماء عنصر مهم في تغذية البشرة و ترطيبها وحمايتها من التجاعيد و عدم تناول الفاكهة والخضروات التي تحتوي على فيتامين سي فهو أكثر الفيتامينات التي تمنع ظهور التجاعيد و الشيخوخة كما أن فيتامين سي يحارب جفاف ويرطب البشرة.

عدم تناول الأطعمة والفاكهة مثل البرتقال و الليمون يجعل البشرة باهتاً مما يتسبب في ظهور تجاعيد تحت العين في سن مبكر.

6-التدخين

فهو يسبب تلف في الخلايا و الأنسجة حول العين وبالتالي يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة و ظهور تجاعيد العين المزعجة.

إزالة تجاعيد تحت العين

إزالة تجاعيد تحت العين
إزالة تجاعيد تحت العين

– ازالة التجاعيد تحت العين

و تعد تقنية الليزر من أكثر الأساليب المستعملة في جلسات التجميل ومكافحة كل علامات الشيخوخة، حيث تعمل أشعة الليزر على تقشير الطبقات الخارجية من الجلد والتي تظهر عليها كل من التجاعيد والخطوط الطولية وتعطي فرصة لطبقات الجلد التالية في الظهور حيت تكون أكثر شباباً ونضارة وهي طريقة مضمونة في خطة علاج التجاعيد تحت العين.
الطبيب المعالج هو من يحدد جهاز الليزر الأنسب بحسب طبيعة الحالة وبالتالي طول موجات الليزر التي سيتم الاعتماد عليها خلال جلسة شد التجاعيد بالليزر، علماً أن ازالة التجاعيد تحت العينين نهائيا بالليزر لا يتحقق إلا في حال علاج التجاعيد البسيطة والمتوسطة ولكن لا تفلح تلك التقنية مع التجاعيد العميقة جدا.
و يتميز الليزر المستخدم في ازالة التجاعيد تحت العينين بأنه يحفز الخلايا في البشرة على إنتاج الكولاجين الطبيعي لفعل الحرارة التي تصل للمنطقة المسلطة عليها تحديدا، الذي يعطي الجلد المظهر الممتلئ وكذلك المرن، إلا أنه عادةً ما تحتاج عملية ازالة التجاعيد تحت العينين نهائيا بالليزر الخضوع لعدة جلسات لحين الوصول للنتيجة المرجوة، ويتولى الطبيب مهمة تحديد عدد الجلسات حسب طبيعة الحالة.

2- حقن الفيلر لإزالة تجاعيد العين

تعمل تقنية حقن الفيلر على ملئ كل الفراغات في الوجه ولذا أصبح يتم استخدامها بكثافة في مكافحة التجاعيد بأي منطقة في الوجه ومنها التجاعيد الظاهرة تحت العين والتي يحقق معها نتائجاً فورياً.
تتعدد المواد التي تستخدم في حقن الفيلر و من أشهرها الكولاجين الحيواني، حمض الهيالورونيك، الدهون الذاتية أو مادة البوليمر الصناعية مع العلم أن حمض الهيالورونيك أصبح الأكثر استخداماً إلا أنه يبقى القرار للطبيب المعالج لتحديد اي مادة تصلح للملئ بحسب طبيعة الحالة.
من مميزات حقن الفيلر أنها تزيل التجاعيد تحت العين بسرعة إضافة إلى كونها تقنية آمنة جدا و تكاليها قليلة ولكن في نفس الوقت يعيبها أن نتائجها مؤقتة و لا تدوم لأكثر من عام واحد وتحتاج بعدها لإعادة الحقن من جديد لاسترجاع النتيجة المرجوة.

3- حقن البوتكس لإزالة تجاعيد العين

يختلف الدور الذي تلعبه حقن البوتكس في إزالة تجاعيد العين عن الدور الذي تلعبه حقن الفيلر، الفيلر كما أوضحنا تملئ الفراغات الموجودة تحت الجلد فتعطي في النهاية شكل جلد ممتلئ ومشدود بلا تعاريج أو خطوط، بينما مادة سم البوتولينوم المستخدمة في البوتوكس تعمل على شل العضلات أسفل العينين فتقل التجاعيد في هذه المنطقة تماماً.
تحقق حقن البوتكس نتائج فعالة في ازالة التجاعيد تحت العين بسرعة كبيرة و من دون أضرار أو آثار جانبية كما يعتقد البعض إلا أنه يعيبها أنها مثل الفيلر مؤقتة المفعول وتحتاج الحالة لإعادة الحقن بعد عام واحد على أقصى تقدير.

ازالة التجاعيد تحت العين نهائيا بالوصفات المنزلية

رغم أن الأقنعة والوصفات المنزلية غالبا لا تحقق نتائج سريعة إلا أنها تضمن لكم ازالة التجاعيد تحت العينين بشكل نهائي وليس مؤقتاً كبعض الحلول الأخرى، وفيما يلي مجموعة من أشهر الوصفات المنزلية التي من الممكن أن تحقق نتائجً رائعة في حالة المداومة عليها.

خلطة الزيوت الأربعة

تعد الزيوت الطبيعية من أكثر المكونات الجيدة في تركيب الجلد وزيادة مرونته ونضارته وجماله، وفي حالة قيامكم بخلط كل الزيوت الطبيعية في وقت واحد ستضمنوا الحصول على نتائج رائعة.
كل المطلوب هو أن يتم خلط 3 قطرات من كل من: (زيت الخروع، زيت الزيتون، زيت اللوز، زيت فيتامين (E ثم يتم تدليك التجاعيد حول العين بأطراف الأصابع وبلطف شديد ويفضل الاستمرار في تطبيق هذه الخلطة يومياً قبل النوم.

وصفة الخيار

إزالة تجاعيد تحت العين
إزالة تجاعيد تحت العين
كما هو معروف فوائد شرائح الخيار لترطيب بشرة الوجه وشدها، لذا يُفضل وضع شرائح الخيار تحت العينين مباشرة أو تطبيق عصارة الخيار باستخدام قطنة نظيفة وناعمة على المنطقة التي توجد بها التجاعيد يومياً قبل النوم.
كما يمكنكم خلط ثمرة واحدة من الخيار في الخلاط ثم وضعها على المنطقة حول العينين لمدة 30 دقيقة كاملة قبل غسلها بالماء البارد.

خليط عصير البرتقال والنشاء

يساهم عصير البرتقال الغني بفيتامين C في العناية ببشرة الوجه وتحفيز الكولاجين بها إضافةً إلى التخلص من كل البثور والشوائب بأنواعها. من أجل الاستفادة بفيتامينات البرتقال في ازالة التجاعيد تحت العينين نهائيا ينصح بعصر ثمرة واحدة من البرتقال وإضافة اليها ملعقة من النشاء لتلك العصارة لأن النشاء يعمل على شد البشرة أيضاً، ثم يتم استعمال قطنة كبيرة نظيفة و ناعمة ثم تمرير الخليط بمنطقة محيط العينين بلطف.
و يفضل أن يترك الخليط بمنطقة ما حول العينين طوال الليل و غسل الوجه في الصباح، ففي حالة اعتمادكم على استخدام هذه الوصفة بشكل يومي ستظهر نتائج فعالة في التخلص من التجاعيد.
إزالة تجاعيد تحت العين
إزالة تجاعيد تحت العين

بياض البيض والشوفان

يعمل بياض البيض على شد الجلد بشكل جيد و لذلك فإنه يستخدم لمكافحة التجاعيد وفي نفس الوقت يساعدنا الشوفان على ترطيب وشد بشرة الوجه، كل ما تحتاجونه هو خلط ملعقة من بياض البيض مع نصف ملعقة كبيرة من بودرة الشوفان ثم يتم تدليك المنطقة المحيطة بالعينين بالخليط بشكل دائري وبلطف لمدة 30 دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء البارد مع تكرار الوصفة بشكل يوميي.

الجلسرين الطبيعي

يعد الجلسرين من أحسن و أفضل المكونات الطبيعية التي تساعدنا على ترطيب البشرة وزيادة النعومة فيها وهو من الوصفات البسيطة جدا في إزالة آثار التجاعيد حول العينين، فكل المطلوب منكم هو خلط  ملعقة كبيرة جلسرين مع عصارة نصف ليمونة وبضعة قطرات من ماء الورد و من تم تطبيق الخليط في منطقة تحت العينين يومياً قبل النوم وتركه حتى الصباح لحسن ظهور النتيجة المنتظرة.

مكعبات ثلج ماء الورد

يعتقد الكثير أن فوائد ماء الورد مقتصرة على تقليل الالتهابات وغلق المسام وإنما يساعدنا كذلك في تحفيز الكولاجين تحت الجلد مما يعمل بالتبعية على زيادة نضارة وشباب البشرة، لذا فإن كل المطلوب هو أن تقوموا بتمرير مكعب مثلج من ماء الورد بلطف كبير على المنطقة حول العينين مرتين في اليوم صباحاً وقبل النوم للحصول على نتيجة فعالة في ازالة تجاعيد تحت العين بسرعة.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى