الطيور

إطعام فروخ الحمام يدويا

إطعام فروخ الحمام يدويا

طريقة إطعام فراخ الحمام الصغيرة يدويا

المعروف عن الحمام انه عند خروج فراخه من البيض يطعمها بسائل حوصلته وهو عبارة عن مادة كثيفة القوام شبيهه بالزبادي يفرزها الأبوين اختيارياً لتغذية فراخهما في الأيام الأولى من حياتهما وتسمى هذه المادة ب(لبن الحمام) وهي عبارة عن سائل لعاب يفرزه الابوين داخل حوصلتهما قبل خروج الفرخ من البيضة بحوالي يومين وتزداد كتافة هذا اللعاب كلما كبر الفراخ وبعد اسبوعين يتم الاستعانة بالحبوب


متى تستخدم طريقة اطعام فراخ الحمام (الزغاليل) يدويا
_تستخدم هذه الطريقة في عدة حالات ومن بينها عدم قدرة الزوج على التغذية بكفاءة واحتمال موت الصغاروطبعاً يمكنك وضع الصغار تحت أبوين آخرين مشهود لهما بالكفاءة على التغذية ولديهم فراخ على شرط ان يكون عمر الفراخ في الحالتين متقارب من بعضه مع مراقبة قبول الأبوين لهما. وتستخدم هذه الطريقة فقط للفراخ التى لا يكون الريش فيها قد برز .
_تستخدم طريقة اطعام فراخ الحمام (الزغاليل) يدويا في حال انقطاع الأبوين عن التغذية بسبب المرض أو الضعف او موت احدهما.
_عندما يكون  في العش فرخين احدهما اكبر جسديا من الأخر فسيهيمن الكبير على معظم الغذاء، مما يؤدي الى موت الفرخ الصغير و في هذه الحالة يجب ملاحظة الوقت الذي يقوم فيه الأبوين بالتغذية ويتم حجز الفرخ الكبير حتى يتم إطعام الفرخ الصغير جيدا ثم يرد الكبير ثانياً ليأخذ نصيبه ، وان لم يكن ذلك فيغذى صناعياً.
_عند ترك الأبوين لصغارهما نهائياً ويرجع هذا لعدة اسباب ساتطرق لها لاحقا في
موضوع اخر.
_تستخدم هذه الطريقة ايضا مع الحمام المريض الذي لا يستطيع ان يتناول الغذاء بنفسه سواء كان حمام كبيراّ او صغيراً.
التغذية المستخدمة في اطعام فراخ الحمام
تغذية الصغار حديثي التفقيس خلال العشرة أيام الأولى من حياتهما تكون عبارة عن:
_دقيق الشعير
_مسحوق الأرز
_بسكويت أو خبز أو سريلاك
و يتم مزج احد هذه الاغدية كالخبز مثلا مع قليل من اللبن الدافئ شبيه بطعام الأطفال او الماء وخلطه ليصبح سائل ثم تزداد الكثافة بالتدريج كلما كبر الفرخ .
بالنسبة للحمام الكبير المريض تستخدم الحبوب المطبوخة او المنقوعة بالماء لكلي تصبح لينة وسهلة الهضم.

وسائل التغذية الصناعية لفراخ الحمام (بصابص):
تتعدد وسائل التغدية الصناعية فيمكن استخدام كرة بلاستيكية صغيرة, بحجم البيضة وجعلها كوعاء يعلف فيه الفرخ حيث يضع منقاره في داخل الفتحة التي بحجم فمه ويمتص جميع المادة التي فيداخلها فيتغذى عليها أو يمكنك اخذ المادة في ملعقة صغيرة جداً ووضعها في منقار الفرخ او استعمال حقنة بلاستيك صغيرة تعبأ بالغذاء وتفرغ في منقار الفرخ وفيالجزء الثاني من الموضوع ساشرح مدعوما بالصور الطريقة الجيدة والمفيدة في تغذية فراخ الحمام.

اظهر المزيد