اخبار السعودية

إطلاق خدمة إيداع مذكرة الدفاع الأولى إلكترونيا

أطلق ديوان المظالم، اليوم الثلاثاء (23 يناير 2018م)، خدمة إيداع مذكرة الدفاع الأولى إلكترونياً وذلك عبر نظام (معين)، بهدف استكمال منظومة خدماته التقنية، وفقاً لخطته الاستراتيجية الرامية إلى توفير أفضل الخدمات الإلكترونية للمستفيدين، وتمهيداً لاستكمال خطوات إتمام الترافع الإلكتروني.

وتتيح الخدمة للمدعى عليه أو ممثله، إيداع مذكرة الدفاع الأولى إلكترونياً لدى المحكمة قبل موعد الجلسة الأولى، بحيث لا يأتي موعدها الأول إلا وقد اكتمل أمام الدائرة لائحة الدعوى المقدمة الكترونياً والرد عليها.

وتوفّر الخدمة الوقت والجهد على طرفي الدعوى، والاستغناء عن مراجعة المحكمة حتى موعد جلستهما الأولى، وتقليص أمد التقاضي بتقديم مذكرة الدفاع وإطلاع الدائرة القضائية المختصة عليها قبل الجلسة.

وتتيح الخدمة إيداع المذكرة من قبل مستخدم نظام معين سواء كان أصيلاً أو وكيلاً، مع إمكانية متابعة حالة المذكرة وما تم عليها بشكل إلكتروني.

وتأتي الخدمة ضمن الخدمات القضائية الإلكترونية المتممة لبرنامج (معين) الإلكتروني، كما أنها تشكل و مثيلاتها من الخدمات انسجاما مع مبادرات التحول الإلكتروني التي أقرها ديوان المظالم في خطه الاستراتيجية 2020 ، بما يتفق مع التوجهات العامة لرؤية المملكة 2030 , بهدف الاستفادة من التقنية الحديثة في تيسير وإتمام الإجراءات والمعاملات القضائية المتعلقة بالمستفيدين، مما سيكون عامل مساعد في تحقيق تطلعات ولادة الأمر، نحو إيجاد بيئة قضائية متطورة مستفيدة من البنية التقنية بتوظيفها بشكل آمن في خدمة القضاء بما يسهم في تحقيق قضاء عادل وناجز.

المصدر: صحيفة عناوين

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: