إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز مرتبة - مجلة رجيم

إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز مرتبة

إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز

محتويات

    إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز مرتبة في ذكرى البيعة الخامسة , أهم إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز , إنجازات خادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز في السعودية والعالم العربي وأهم إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز في العالم.

    إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز

    صورة إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز

    إطلاق رؤية 2030

    أطلق الملك سلمان بن عبد العزيز، رؤية 2030 والتى تأتي بحزمة من الإصلاحات الغير معهودة عن المملكة، والتى بدأت بقرار السماح للسيدات بقيادة السيارات في تاريخ 26 سبتمبر من العام الماضي، وتم تفعيله في 24 يونيو 2018 الماضي، وذلك بعد عقود من الحظر في المملكة العربية السعودية، وبدأت فيما بعدها حزمة من الإصلاحات الاقتصادية القوية والتى تصب جميعها تحت رؤية 2030.

    الأمر فيما بعد بعيدًا عن الإصلاحات الإجتماعية، يتلخص في استراتيجية ما بعد النفط في المملكة، وهي نظرة للاقتصاد الغير النفطي، حيث أن المملكة ظلت طوال السنوات الماضية تركز فقط على الاقتصاد النفطي وعوائد تصدير النفط، حيث أنها من أكثر الدول انتاجًا للنفط في المنطقة والعالم كله، ولكن جاءت نظرة خادم الحرمين مغايرة، فكانت نظرة للمستقبل، حيث تحدث عن استثمار السياحة الدينية حيث أن بلاد الحرمين هي وجهة لأكثر من مليار مسلم، ولابد من استغلال هذا الأمر خير استغلال.

    العامل الثاني الذى يعمل على استغلاله الملك سلمان مستقبلًا هو أن يجعل المملكة وجهة استثمارية مُفضلة للعالم كونها أهم بوابة للعالم ومركزًا لربط القارات الثلاث، ويحيط بها أكثر المعابر المائية أهمية في العالم، ويعد عامل النجاح الأول لهذه الرؤية هو امتلاك السعودية لشعبً طموحًا وعامل بشري هائل مُعد لقيادتها وقدرات شبابية هائلة يجب استغلالها ايضًا لرفعة هذا الوطن وإنجاح هذه الرؤية.

    إطلاق برنامج تحقيق التوازن المالي 2020

    إطلاق برنامج تحقيق التوازن المالي 2020 أحد أنجازات الملك سلمان، وبحسب الموقع الرسمي للبرنامج، فإنه البرنامج أُقرَّ في ديسمبر 2016م، وذلك من أجل تحقيق التوازن المالي 2017-2020م، وخلق آلية للتخطيط المالي متوسط الأجل، لاستدامة وضع المالية العامة وتحقيق ميزانية متوازنة، حيث يرتكز البرنامج على 5 محاور رئيسة تتمثل في:

    – رفع كفاءة الإنفاق الرأسمالي والتشغيلي
    – تصحيح أسعار الطاقة والمياه
    – تنمية الإيرادات الحكومية الأخرى
    – إعادة توجيه الدعم للمستحقين (برنامج حساب المواطن)
    – نمو القطاع الخاص

    الوقوف لجوار الشرعية باليمن

    أكد الملك سلمان، على أن ضلوع النظام الإيرانى فى تزويد الميليشيات الحوثية التابعة له بالصواريخ يعد عدوانا عسكريا ومباشرا من قبل النظام الإيرانى”، وكان ذلك شرارة الالتزام بموقف المملكة والدول الداعمة لها بضرورة إنقاذ الشرعية في اليمن، من الخطة التى تنفذها إيران هناك من خلال ميلشياتها التى أطلقتها في اليمن، وتحاول الإنقلاب على الشرعية هناك.

     

    قبلها في مارس 2015 كانت المملكة قد بدأت قيادة تحالفًا عسكريًا لمساندة قوات الحكومة اليمنية في حربها ضد الحوثيين والذين سيطروا على العاصمة اليمنية صنعاء منذ عام 2014، والذى أطلق عليها من بعد عاصفة الحزم، والتى تشارك فيها مجموعة قوات عربية بقيادة الرياض لاستعادة الشرعية في اليمن، ومن ثم تحولت لحملة إستعادة الأمل، وذلك في إطار إعادة الامل والبسمة للشعب اليمني بعد فترة من الصراع.

    دعم الشباب

    من أهم الإنجازات التي شهدها عهد الملك سلمان، هو دعم الشباب، حيث أنه عمل على إدراج الفئة الشابة إلى تولي مناصب عليا في البلاد ، ومن أهمها تعيين الأمير محمد بن سلمان وزيرا للدفاع ووليا لوي العهد، بالإضافة إلى إجراء تغييرات جذرية في أجهزة الدولة التي تتناسب وفقا لاحتياجات العصر.

    تطوير الخدمات والمرافق

    عمل الملك سلمان من توليه حكم المملكة على الاهتمام بالقطاع الحكومية عبر تطوير المواقع الوزارية في الدول، كما عمل على الاهتمام بالقطاع الخاص وفقا لمتطلبات المواطن السعودي، بالإضافة إلى تحقيق إنجازا كبيرا في قطاع الإسكاني الذي أصبح قادرا عاى سد احتياجات المواطن السعودي.

    مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية لأول مرة

    شهد عهد الملك سلمان – لأول مرة في تاريخ المملكة، السماح للمرأة بالمشاركة في الانتخابات البلدية ومنحها حق التصويت وهذا الأمر لم يكن مسموح به في المملكة طوال السنوات الماضية.

    تنمية الاقتصاد الوطني السعودي

    في عهد الملك سلمان، بدأ الاتجاه في إقرار الميزانية العامة للدولة، دعم وتنمية الاقتصاد الوطني السعودي، دون الاعتماد بشكل أساسي على النفط كمصدر وحيد للدخل القومي، وهذا يعد أحد أهم إنجازات الملك سلمان، بل أنه يصنف ضمن أهم الإنجازات في تاريخ المملكة العربية الاقتصادي.

    توسعة الحرمين الشريفين

    أشرف الملك سلمان، على عملية توسعة الحرمين الشريفين، وغسل بنفسه جدار الكعبة المشرفة، كما أنه أشرف على مشروع رفع الطاقة الاستيعابية في المطاف، حيث أشرف أيضا على 5 مشروعات خاصة بتوسعة المسجد الحرام في مرحلته الثالثة، والتي ضمت الساحات والأنفاق والمبنى الخاص بالخدمات ، بالإضافة إلى الطريق الدائري الأول.

     

    تدشين مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي

    تدشين مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، أحد أهم انجازات الملك سلمان، ويقع المطار في المدينة المنورة، تبلغ طاقته الاستيعابية أكثر من 8 ملايين مسافر سنويا في مرحلته الأولى ، وجاري العمل على رفعها لتصبح 18 مليون مسافر، ومخطط له أن يستوعب في المرحلة الثالثة أكثر من أربعين مليون راكبا سنويا.

    الاهتمام بالطلبة المبتعثين في الخارج

    أولى خادم الحرمين الشريفين أهتماما كبيرا بأحوال الطلبة والطالبات من المبتعثين في الخارج، لاسيما في الولايات المتحدة الأمريكية، ودعم ذلك النهج من خلال أصدار أمرا ملكيا بإلحاق المبتعثين على حسابهم الخاص ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي ، بالإضافة إلى منحهم حق العلاج بالولايات المتحدة الامريكية من الأمراض المستعصية على نفقة الدولة.

    تدشين المشاريع الجامعية

    انجازات الملك سلمان تشعبت في جميع المجالات، فقد أهتم خادم الحرمين بالمشاريع الجامعية، حيث افتتح المؤتمر العالمي الثاني حول تاريخ الملك عبدالعزيز المؤسس، الذي استضافته جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كما تم تدشين المشاريع الجامعية الجديدة التي تشمل إنشاء مباني تعليمية في المدينة الجامعية بالرياض وجميع أفرعها ومعاهدها.

    إنشاء متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام

    أنشأ خادم الحرمين الشريفيين متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام، حيث تم تدشينه من قبل جامعة الإمام، وذلك بالاشتراك مع معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية المتواجد بجامعة فرانكفورت في المانيا.

     

    تأسيس مركز الملك سلمان للإغاثة

    البعد الإنساني، كان أحد اهم المحاور التي اعتمد عليها برنامج الملك سلمان الإصلاحي، حيث أسس خام الحرمين، مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ، ويهدف إلى تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية من المملكة إلى دول العالم.

    اطلاج برنامج التحول الوطني 2020

    برنامج “التحول الوطني 2020″، أطلق في 6 يونيو 2016، بهدف دعم الشفافية داخل المملكة، وتحقيق رؤية المملكة 2030، وخلق تحول إيجابي سواء على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

    إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز مرتبة


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة