إنشاء الهيئة الوطنية الأولى للأورام بالسعودية.. ولجنة لحصرالاحتياجات

سعيا منه للحد من ارتفاع أعداد المصابين بأمراض السرطان بالمملكة، وخاصة بعدما أظهر الأطباء وجود زيادة سنوية في أعداد المصابين بالمرض تصل إلى 5%، أصدر المقام السامي قرارا بتشكيل لجنة مختصة من كل القطاعات الصحية، من أجل علاج كافة الإشكاليات  سواء من موارد بشرية أو مالية أو في مراكز علاج الأورام السرطانية.

وقال رئيس قسم الأورام بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض، الدكتور عبد الله الشرم، خلال المؤتمر الطبي لأورام الجهاز الهضمي، الذي نظمته مدينة الملك فهد الطبية بالرياض، في فندق الماريوت بالأمس، والذي شارك به 120 طبيبا واستشاريّا في الأورام من مختلف مستشفيات المملكة، إن الأورام تتزايد بنسبة ملحوظة في المملكة حيث تصل زيادتها السنوية إلى 5%.

وأضاف بحسب صحيفة “سبق”، خلال المؤتمر الأول من نوعه الذي يناقش مختلف الأورام المتعلقة بالجهاز الهضمي، أن أكثر الأورام انتشارا بالمملكة هي أورام الجهاز الهضمي حيث تتصدر المرتبة الأولى عند الرجال والثالثة عند النساء.

وحذر من تزايد أعداد مدعي العلاج الشعبي، والذين يقومون باصطناع أدوية تتعارض مع العلاج الكيماوي لمرضى السرطان، الأمر الذ يؤثر سلبيا على حياة المريض، لافتا إلى أن هؤلاء المدعين يجدون الكثير من القبول لدى المرضى، والذين وقعوا ضحية لهم.

وطالب الجهات المختصة بضرورة إيقاف هؤلاء المدعين، مشددا على وزارات الداخلية والصحة والإعلام والتنمية الاجتماعية بضرورة التكاتف سويا وتوحيد الجهود لمواجهة هذه الممارسات الخاطئة التي تهدد حياة المرضى.

وكشف استشاري الأورام في مستشفى الحرس الوطني في جدة، الدكتور أحمد الشهري، عن إنشاء أول هيئة وطنية للأورام موضحا أنها ستعمل على توحيد الخدمات الصحية في مختلف المستشفيات، كما ستمكن من توفير الكفاءات الطبية بكافة الأماكن.

وأوضح أن المقام السامي أصدر قرار بتشكيل لجنة لحصر الموارد البشرية والمادية لمعرفة النقص في مجال الأورام بالمملكة والعمل على علاج كافة الإشكاليات التي تواجه المرضى.

موقع صارحني بشكله الجديد شاهد تقييم الناس لك وعيش جو الـ مصارحة

اترك رد