صحة

إنفوغراف24: كيف تعرف أنك مصاب بفقر الدم؟

من أكثر الأنواع الشائعة لفقر الدم هو الناجم عن نقص الحديد في الجسم، ذلك أن نخاع العظم يحتاج إلى الحديد من أجل إنتاج الهيموجلوبين، وإن لم يكن تزويد الحديد كافياً، فلن يستطيع الجسم إنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء. ويجب المحافظة على مستويات متوازنة من الحديد في الجسم وضرورة معالجته عند نقصه تجنباً للإصابة بفقر الدم. وفي هذا الانفوغراف أبرز أعراض نقص الحديد بالجسم.

1- الإرهاق: يستخدم الجسم الحديد لتكوين الهيموجلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين في الدم،فنقص الحديد يعني خلايا دم غير صحية ونسبة أكسجين أقل في الدم مما يسبب الشعور الدائم بالإرهاق.

2- صعوبة التركيز: تتأثر النواقل العصبية بنقص الحديد في الدم مما يؤدي إلى قلة كفائتها وبالتالي تؤدى إلى صعوبة التركيز.

3- اللامبالاة أو الفتور: إن تأثر الجهاز العصبي بنقص الحديد يؤدى إلى عدم الاكتراث بأي شىء، فيظهر الفتور و اللامبالاة في التصرفات.

4- ضيق التنفس: المعاناة من ضيق التنفس أو اللهاث لأي مجهود بدني مهما كان بسيطاً.

5- شحوب البشرة: نقص الحديد في الجسم يكون السبب في قلة تدفق الدورة الدموية وقلة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم عموماً، ما ينعكس على البشرة.

6- صعوبة القيام بالتمرينات: يضعف نقص نسبة الحديد في الدم القدرة على التحمل وبالتالي صعوبة القيام بأي مجهود أو أي تمارين رياضية حتى لو كانت تمارين سهلة وبسيطة.

7- آلام العضلات: نقص الحديد يمنع العضلات من استعادة قوتها بسهولة، ما يسبب الشعور بآلام في العضلات لفترة طويلة عقب ممارسة التمارين الرياضية.

8- تقصف الأظافر: ترتبط مشاكل الأظافر من جفاف أو تشقق أو تقصف و تكسر بشكل كبير بنقص الحديد في الجسم، مع ملاحظة عدم جدوى الوسائل المتبعة للتخلص من هذا المظهر السيء بالعناية الخارجية فقط.

9- العدوى المتكررة: الأصابة بالإعياء المتكرر و العدوى بصورة متكررة علامة على نقص الحديد و خصوصاً الإصابة بأمراض التنفس.

10- إحمرار البول: يتسبب نقص الحديد فى زيادة امتصاص الأمعاء لألوان و أصباغ الأطعمة ما ينعكس على لون البول، فيظهر بلون مائل إلى الاحمرار.

(اضغط للتكبير)

المصدر: 24.ae

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: