إنفوغراف24: من هم الفائزون بجوائز نوبل لهذا العام؟

مع إعلان فوز الأمريكي ريتشارد ثيلر بجائزة نوبل للعلوم الاقتصادية لعام 2017، أسدلت الأكاديمية السويسرية نوبل اليوم الإثنين الستار على جوائزها الست لهذا العام التي منحتها تباعاً خلال الأسبوع الماضي في مجالات الطب والفيزياء والكيمياء والأدب والسلام والاقتصاد. وتبلغ قيمة كل جائزة من هذه الجوائز الستة 9 ملايين كرونة سويدية أي 1.1 مليون دولار. ومن المقرر تسليم الجوائز في العاشر من ديسمبر (كانون الأول) المقبل، في ذكرى وفاة مخترع الديناميت ألفريد نوبل.

ومن خلال ملاحظة الجنسيات التي ينتمي إليها الفائزون بالجوائز الست، يتضح أن الأمريكيين نالوا حصة الأسد هذا العام بـ4 جوائز من أصل 6 جوائز لنوبل منها جائزة السلام التي منحت لمنظمة دولية وليس لشخص، حيث فاز ثلاثة أمريكيين بجائزة الطب وثلاثة أمريكيين بجائزة الفيزياء وأمريكي من أصل ثلاثة بجائزة الكيمياء وأمريكي استأثر بجائزة نوبل للاقتصاد لهذا العام.

وفي هذا الإنفوغراف قائمة بأسماء الفائزين بجائزة نوبل لعام 2017:

(اضغط للتكبير)

أولاً: جائزة نوبل في الطب

أعلنت نوبل الإثنين الماضي عن فوز ثلاثة أمريكيين بجائزتها للطب لعام 2017، وهم: جيفري هول، ومايكل روسباش، ومايكل يانج، نظير اكتشافهم مجموعة من أسرار عمل الساعة البيولوجية، تشمل آليات جزيئية تتحكم بعمل تلك الساعة عند الإنسان. وأوضحت اللجنة أن اكتشافهم يفسر كيف يوائم البشر والنبات والحيوان إيقاعهم البيولوجي كي يتماشى مع دوران الأرض.

ثانياً: جائزة نوبل في الفيزياء

هي ثاني جائزة أعلن عنها الأسبوع الماضي، وفاز بها الأمريكيون باري باريش، وكيب ثورن، وراينر فايس مكافأة لدراساتهم حول موجات الجاذبية التي تفتح آفاقاً جديدة لفهم الكون. ولعب الفيزيائيون الثلاثة دوراً رائداً في مرصد الموجات الثقالية بالتداخل الليزري، أو ما يعرف بمشروع “ليغو”، والذي سجل أول ملاحظة تاريخية لموجات الجاذبية، في سبتمبر (أيلول) 2015.

ثالثاً: جائزة نوبل في الكيمياء 

فاز السويسري جاك ديبوشيه والأمريكي يواكيم فرانك والبريطاني ريتشارد هينردسون بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2017، والتي حصلوا عليها بعد تطويرهم مجهراً إلكترونياً يسمح بـ “تجميد الجزيئات الحيوية” أثناء حركتها، وتصوير عمليات لم يسبق رؤيتها من قبل، في الوقت الحقيقي. وسيحصل السويسري جاك دوبوشيه والأمريكي جواكيم فرانك والبريطاني ريتشارد هندرسون، على حصص متساوية من جائزة نوبل التي تقدر قيمتها بـ 1.1 مليون دولار.

رابعاً: جائزة نوبل في الأدب

فاز الروائي الياباني المولد، والبريطاني الجنسية، كازو إيشيجورو، بجائزة نوبل في الأدب لعام 2017 الخميس الماضي. كتب ثماني روايات، ترجمت إلى 40 لغة مختلفة، ومن أكثر رواياته شهرة “بقايا اليوم”، و”لا تدعني أرحل أبداً”، اللتان اقتبستا في فيلمين نالا نجاحاً كبيراً.

خامساً: جائزة نوبل في السلام

فازت مجموعة الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية والمعروفة بإسم “إيكان” بجائزة نوبل للسلام لهذا العام، وهو تحالف يستهدف التوعية بمخاطر الأسلحة النووية والعمل على الحد من انتشارها.

سادساً: جائزة نوبل في الاقتصاد
وهي الجائزة الأخيرة التي أعلنت عنها اليوم الإثنين الأكاديمية السويسرية نوبل، وفاز بها الأمريكي ريتشارد ثيلر بجائزة نوبل للعلوم الاقتصادية لعام 2017.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى