اتبعي هذه الحمية في شهر رمضان إذا كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم

تستعد الأمة العربية والإسلامية لاستقبال شهر رمضان ببالغ السعادة والحبور، فهو شهر المغفرة والرحمة وشهر الصيام والقيام، إلا أن هذه الفترة الحساسة قد تسبب لذوي المشاكل الصحية بعض الأعراض الجانبية خاصة بالنسبة للذين يعانون من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، والذين يجدون حرجا وأي حرج في عدم الصيام، لذلك تقدم لك مجلة سيدات الإمارات هذه الملاحظات حول صيام من يعاني من ارتفاع ضغط الدم في شهر رمضان، تابعي معنا:

أهم النصائح:

  • هل أستطيع الصوم: يتحرج الكثيرون، وخاصة المتقدمين في السن من الإفطار في هذا الشهر المبارك، حتى وإن منعهم الطبيب من الصوم بسبب ارتفاع ضغط الدم، لذلك عليك مراجعة الطبيب، وتأكدي أنه الوحيد القادر على تقييم حالتك وتحديد قدرتك على الصوم من عدمها، وتذكري قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : “إن الله تعالى يحب أن تؤتى رخصه ، كما يكره أن تؤتى معصيته”، وأن صيامك وقد منعك الطبيب من الصيام هو ضرب من إلقاء النفس في التهلكة.
  • الأدوية: عليك سيدتي أن تتناولي أدويتك في أوقات الفطور والعشاء والسحور كل يوم، إذا أذن لك الطبيب في الصيام، وتأكدي من تناول الطعام لكل حصة دوائية لأن تناول الدواء على معدة فارغة قد يسبب لك مشاكل إضافية أنت في غنى عنها.
  • قياس ضغط الدم: عليك قياس مستوى ضغط الدم كلما شعرت بالدوار أو الإرهاق الشديد، وإذا لم تستطيعي قياس ضغط الدم في الحل فعليك الانطلاق إلى أقرب مستشفى للتأكد من حالتك الصحية، لأن الارتفاع أو الانخفاظ الحادين في مستوى ضغط الدم قد ينجم عنه نتائج وخيمة.

تجنبي هذه الأطباق:

  • المخللات : تحتوي المخللات على كمية عالية من بالصوديوم وتؤدي لارتفاع ضغطك، ونفس الحال يسري على الصلصات والتغميسات المصنعة والصلصة الحارة، لذلك عليك تعويضها بالسلطة الخضراء والفلفل الأخضر الحار.
  • الأطعمة المعالجة : تجنبي الأجبان واللحوم المعالجة كالمرتديلا حيث تحتوي على كميات عالية من الصوديوم واستبدليها بالجبن الحلو واللحوم الطازجة والبقول.
  • المكسرات : تجنبي المكسرات وخاصة المملحة منها وعوضيها بالفواكه كالموز والتفاح  والبطيخ.
  • المنبهات : تجنبي الشاي والكاكاو والمنبهات فهي ترفع الضغط لدى المريض، أو تصعب تجاوب جسمه مع أدوية الضغط.

ملاحظة: للأسف ينتظر الكثيرون شهر رمضان المعظم لتدخين الشيشة والسجائر وهذا غير صحي بالمرة، كما أنه يسبب مشاكل صحية كبيرة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.