اخبار السعودية

اتفاق بين الخرطوم وموسكو لإعادة بناء الجيش السوداني

البشير يلتقي بوتين في موسكو

اتفقت موسكو والخرطوم على “برنامج كبير” لإعادة تجهيز القوات المسلحة السودانية، فيما تتجه روسيا لتوريد ما يصل مليون طن من الحبوب إلى السودان خلال بقية هذا العام الحالي.

ودخل الرئيس السوداني عمر البشير، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، في اجتماع موسع بمدينة سوتشي الروسية، اليوم الخميس، بحثا خلاله عدد من القضايا أبرزها العسكرية والتعاون في مجال الطاقة.

وقال الرئيس السوداني في تصريحات صحفية بعد جلسة المباحثات، بحسب وكالة “سبوتينك”: “اتفقنا مع وزير الدفاع الروسي على إطلاق برنامج كبير لإعادة تجهيز قواتنا المسلحة “، وتابع: “يجب التذكير بأن السلاح الذي نمتلكه روسي الصنع، وهذا ينطبق على القوات البرية والجوية أيضا”. وأضاف: “سبق أن أجرينا ووزير الدفاع الروسي محادثة جيدة هذا الصباح، واتفقنا معه على أن روسيا ستساعد في تنفيذ البرنامج الذي نطلقه حاليا لتحديث عتاد قواتنا المسلحة”.

وأشار الرئيس السوداني إلى رغبة بلاده في رفع التمثيل العسكري مع روسيا إلى مستوى مستشارين، وأكد أن بلاده بحاجة للحماية من التصرفات العدائية الأميركية، بما فيها منطقة البحر الأحمر. وقال: “التدخل الاميركي في الوضع بمثابة مشكلة، وسنبحث هذه المسألة من وجهة نظر استعمال القواعد في تلك المنطقة”، بحسب صحيفة “سودان تربيون”.

اظهر المزيد