البشره

اثار التدخين على البشرة

مازالت ولازالت عادة التدخين من أسوء العادات المضرة على وجه الأرض، فهي مدمرة للجسم بشكل أكيد، وليست صحة الجسم فقط، بل أنها تؤثر سلبا على جماله وحيويته، وهنا نختص بالحديث عن الفتيات اللواتي تمارين عادة التدخين السيئة التي تؤثر على جمال بشرتهن ونضارتهن وأنوثتهن، ومن هنا سيكون حديثنا حول اثار التدخين على البشرة وكيفية التخلص منها.

ما هي اثار التدخين على البشرة وأضراره ؟

يلعب التدخين دورا مدمرا لصحة البشرة والجلد، فهو قادر على تدمير جمالك وافقاده نضارته وحيويته، وهذا ناتج عن تدميره للجانب الصحي الداخلي، مما ينعكس بشكل سلبي على الجانب الخارجي الجمالي، وفيما يلي نستعرض معكم اثار التدخين على البشرة وأضراره؛

اثار التدخين على البشرة
اثار التدخين على البشرة

فقدان حيوية البشرة

يتسبب التدخين في فقدان للمرأة حيوية ونقاء بشرتها، وهذا بسبب زيادة نسبة أول أكسيد الكربون الموجود في دخان السجائر في الدم المحمل إلى خلايا البشرة.

الشيخوخة المبكرة

ومن الآثار الجانبية المضرة للبشرة من التدخين ظهور التجاعيد المبكرة، والتعجيل من ملامح الشيخوخة على البشرة، فدائما تجد المرأة المدخنة بمظهر أكبر عمرا من المرأة الغير مدخنة.

تفاقم الهالات السوداء

ومن أكثر الآثار الجانبية السلبية الناتجة عن ممارسة المرأة للتدخين، وأكثرها وضوحا هي ظهور الهالات السوداء وزيادة تفاقمها حول العينين، وهذا بسبب تدمير الأوعية الدموية وتكسير مادة الكولاجين.

انتفاخ العينين

كذلك انتفاخ العين وزيادة تورمها تميز المرأة المدخنة بشكل ملحوظ، وهذا إثر تعاطي النيكوتين ووصول الدخان إلى المناطق المحيطة بالعين، مما يؤدي إلى إتلاف الأوعية الدموية وتضييقها، وتقليل تدفق الدم إلى الخلايا المحيطة بالعينين.

ظهور البثور والثأليل

ويتسبب التدخين بشكل مباشر في إتلاف خلايا البشرة وافساد أنسجتها، مما يحفز من إصابة البشرة بالعدوى البكتيرية، وظهور البثور والثأليل السوداء.

ترهل البشرة

ومن أثار التدخين على البشرة أيضاً هي تعرض البشرة للإصابة بالترهل والارتخاء، وهذا بسبب آثار مادة النيكوتين على خلايا وأنسجة وعضلات البشرة، حيث يدمر النيكوتين الموجود في السجائر جميع الألياف الموجودة في الجلد، مما يتسبب في فقدان البشرة القوة والنضارة والمرونة.

شحوب البشرة

كما وتبدو الفتاة المدخنة ببشرة شاحبة وغير موردة وباهتة للغاية، مفتقرة لبريقها وحيويتها، وهذا لأن التدخين يهاجم عملية تنظيف البشرة وتخليصها من طبقات الجلد الميتة، وبذلك تبدو البشرة باهتة اللون وغير نضرة.

ظهور علامات تمدد البشرة

ومن أضرار التدخين على البشرة أيضاً سرعة ظهور علامات التمدد والتجاعيد المزعجة على البشرة، وهذه إثر مادة النيكوتين وأول أكسيد الكربون بشكل سلبي على الأنسجة الضامة في الجلد، وفقدان مرونته.

جفاف البشرة

والدخان والنيكوتين من أكثر مسببات جفاف وخشونة البشرة، وجعلها منهكة ومتعبة وغير رطبة، وهذا بسبب دور التدخين في خفض مستويات الرطوبة وفيتامين أ في الجلد، مما يعرض التدخين للبشرة للإصابة بالحكة والتهييج.

ظهور التصبغات الجلدية

ومن أثار التدخين على البشرة هي تفاقم ظهور التصبغات والتدبغات الجلدية، والبقع الداكنة، وفقدان صفاء ونقاء البشرة، وميلها للون الداكن، وهذا بسبب استنفاذ التدخين لفيتامين C الضروري جدا لصحة البشرة، والذي يساهم في تكوين مادّة الكولاجين المفيدة لصحة وجمال البشرة.

اختفاء توهج وإشراق البشرة

وتجد دائما بشرة الفتاة المدخنة فاقدة للتوهج والإشراق الطبيعي، وتبدو البشرة قاتمة وداكنة اللون، وهذا بسبب احتواء دخان السجائر على نسبة عالية من أول أكسيد الكربون الذي يقلل من نسبة الأكسجين المتدفقة إلى خلايا البشرة، وجعلها متوهجة ومشرقة.

ما هي الأمراض الجلدية التي يسببها التدخين ؟

كما ويتسبب التدخين في إصابة الجلد بالعديد من الأمراض الخطيرة والمزمنة، منها:

– مرض الصدفية.
– سرطان الجلد.
– التهاب البثور النخاعي.
– الذئبة الحمامية الجلدية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى