احتباس السوائل في الجسم السمنة المقنعة

ظاهرة إحتباس السوائل في الجسم أو ما يسمى بال (Edema) من أكثر المشاكل التي تتعرّض لها النساء والتي تؤدي إلى زيادة وزنهن.

يعكس إحتباس السوائل بالجسم خلل في وظائف الكلى والأوعية الدموية حيث أنه لا يوجد توازن بين ما يدخل الجسم من سوائل عن طريق الفم وما يخرج منه عن طريق البول أو العرق وهو غالباً ما يظهر على شكل إنتفاخ وتورّم في القدمين والكاحلين وأصابع اليد والذراعين والبطن في بعض الأحيان.

احتباس السوائل في الجسم السمنة المقنعة
احتباس السوائل في الجسم السمنة المقنعة

عوارض احتباس السوائل في الجسم السمنة المقنعة

تورّم وإنتفاخ الأنسجة تحت الجلدية يصبح الجلد مشدوداً ولامعاً زيادة حجم البطن ويتم معرفة ما إذا كنت تعانين من وجود سوائل كثيرة في جسمك من خلال الضغط بأطراف الأصابع على منطقة الإنتفاخ فإذا بقي الأثر لفترة تزيد عن ثانية أو ثانيتين فإنك حتماً تعانين من مشكلة زيادة الماء ومن الأفضل أن تستشيري الطبيب أو أخصائية التغذية. ا

 أسباب احتباس السوائل في الجسم السمنة المقنعة

الإفراط في تناول الأطعمة المالحة، فالملح يحبس الماء في الجسم ويساعد على فتح الشهية. عدم تناول البروتينات بكمية كافية يؤدي إلى تراكم الماء والسموم في الخلايا ما يجبر الجسم على الإحتفاظ بكميات كبيرة من الماء ليعادلها. ا

 

لإفراط في تناول السكريات فهي تساعد على إرتفاع مستوى الأنسولين في الدم بسرعة ما يعمل على زيادة الصوديوم ويؤثر على الكليتين. نقص في الفيتامينات والمعادن. الحساسية تجاه أنواع محدّدة من الطعام تؤدي إلى زيادة كبيرة في كمية السوائل في الجسم.

 

بعض الأدوية تساعد الجسم على الإحتفاظ بالماء مثل حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الأستروجين، مضادات الكالسيوم والأدوية المضادة للإلتهابات. التغيير في نسبة الهرمونات يمكن أن يعرّض المرأة إلى إحتباس الماء في جسمها. وفي بعض الحالات قد يكون تجمّع السوائل علامة للإصابة ببعض الأمراض في الجسم مثل تليّف الكبد، أمراض الكلى أو تلف الكلى، قصور الأوردة الموجودة في الساقين أو تضرّر الجهاز اللمفاوي.

علاج احتباس السوائل في الجسم السمنة المقنعة

 

حاولي التقليل من تناول الملح وتجنّبي وضع الملح للطعام قبل تذوقه وقلّلي من الأطعمة الجاهزة والمصنّعة لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم.

تناولي كمية كافية من البروتينات يومياً فهي العامل الأهم الذي يساعدك في التخلّص من ظاهرة الإحتباس مثل الأسماك واللحوم ومنتجات الألبان والبيض. لا تكثري من شرب الماء دون حاجة فهو يزيد من إحتباس الماء (لتر ونصف إلى ليترين كافية في اليوم).

تناولي الفاكهة والخضار الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف فهي تساعدك على الشعور بالشبع مثل التفاح والموز والأفوكادو والطماطم والبطاطس.

احتباس السوائل في الجسم السمنة المقنعة
احتباس السوائل في الجسم السمنة المقنعة

تجنّبي الإكثار من السكريات والعسل. قومي بإختبار الحساسية لمعرفة أنواع الطعام التي يمكن أن تسبّب لك مشكلة إحتباس الماء في الجسم.

مارسي التمارين الرياضية وابتعدي عن الكسل، فممارسة رياضة المشي السريع لمدة ربع ساعة على الأقل يومياً تؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية.

عند تورم أحد الأطراف إرتدي جوارب، أكمام أو قفازات ضاغطة لمنع السوائل من التجمع تحت النسيج. أبقي الجزء المتورم من جسمك مرتفعاً فوق مستوى القلب لمدة لا تقل عن 30 دقيقة 3 أو 4 مرات في اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى