ثقافة عامة

احذروا الجبنة التي تحتوي على هذا المكون

الجبن النباتي الدهن أو الجبنة بالزيوت النباتية هي بالفعل جريمة لا يجب علي أي شخص إرتكابها . أن أساس الخطر يمكن في زيت النخيل الذي يدخل عامل أساسي في تكوين منتجات الاجبان هذه.

فبالرغم من أن معظم الأفراد يفضلوا تناول الجبنة وقد يختارون هذه الجبنة لاعتقادهم انها رخيصة الثمن أو سهلة في التحضير عن الاجبان الأخرى إلا أنه لا يجب ابدا اختيارها فهي جبن مصنوعة من الزيوت النباتية وغالباً ما يكون زيت النخيل بالإضافة إلي مجموعة من الدهون الغير صحية . تمتلك الجبن النباتية مجموعة من الأضرار علي صحتك، سوف نذكرها أدناه .

أضرار الجبن النباتي الدهن وزيت النخيل والزيوت النباتية الاخرى :

المستحلبات :

يتم إضافة بعض المستحلبات التي لها مخاطر صحية محتملة . مثل فوسفات الصوديوم وهو أحد العناصر التي يحذر منها الأطباء لأنه يمكن أن يؤدي إلي أضرار وتلف الكلي . كما توجد مستحلبات أخري مثل فوسفات البوتاسيوم والذي قد يسبب الحساسية والإسهال

الدهون المشبعة :

تحتوي الجبن النباتي علي الدهون المشبعة والتي يحذر منها الأطباء حيث تؤدي إلي أمراض القلب والأوعية الدموية أو مرض السكري . تحتوي شريحة الجبن النباتي الواحدة 21 جرام علي 6 6 جرام دهون المشبعة . لذلك لا تحاول إضافتها إلي الأطباق الرئيسية مثل الهامبرغر، البيتزا، المعكرونة، الجبن .

الملونات الصناعية :

تحتوي علي التارتازين الأصفر، وهو نوع من الملونات الصناعية، يحذر من إضافة هذه المواد في بعض الدول الأروبية لأنها تعزز من نمو الورم في الغدد الكظرية والكلي .

تأثير أوميغا 6 :

توجد بها نسبة عالية من الدهون النشطة وهي أوميغا 6 والأحماض الدهنية الغير مشبعة وخصوصاً عند إستخدام الزيوت النباتية مثل زيت فول الصويا، زيت عباد الشمس، زيت الكانولا وهذا لا ينطبق علي الجبن النباتي المصنعة من الزيوت الأخري مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند . كما أن الجبن النباتي المصنوع من الصويا يحتوي علي حوالي 7% من السعرات الحرارية الموجودة في النظام الغذائي . تؤدي زيادة نسبة أوميغا 6 في أغشية الخلايا لدينا يؤدي إلي سلسلة من ردود الأفعال الضارة .

تؤدي إلي الإصابة بالإلتهابات :

تؤدي الجبن النباتي إلي الإصابة بالإلتهابات، حيث تتركز أحماض أوميغا 6 الدهنية في الخلايا يؤثر علي أداء وظائف الجسم، خصوصاً الجهاز المناعي والإصابة بالإلتهابات. لأنه ببساطة عند إتباع نظام غذائي غني بأوميغا 6 ونسبة قليلة من أحماض أوميغا 3 يساهم في الإصابة بالإلتهابات وغالباً ما تؤدي الإلتهابات إلي العديد من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والشرايين وإلتهاب المفاصل والإكتئاب وحتي السرطان في حالة عدم التشخيص المبكر لها

تحتوي علي الدهون المتحولة :

تحتوي الجبن النباتي المصنوعة من الصويا والكانولا علي نسبة من الدهون المتحولة وهي الدهون الغير مشبعة التي تتحول إلي مواد صلبة في درجة حرارة الغرفة . .هذه الدهون شديدة السمية وترتبط بزيادة خطر الإصابة بالأمراض المختلفة مثل أمراض القلب، السرطان، السكري، السمنة . وهناك حقيقة معروفة في الولايات المتحدة وهي أن الجبن المصنوعة من الزيوت النباتية الصويا، الكانولا تحتوي علي 4 2% دهون غير مشبعة فيها نسبة دهون سامة .لذلك إذا كنت تحاول تقليل كميات الدهون الغير مشبعة في نظامك الغذائي أنت بحاجة إلي تقليل كمية الجبن النباتي علي مدار اليوم .

يمكن أن تؤدي إلي الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية :

لاشك بأن أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الأكثر شيوعاً للوفاة حول العالم .وذلك لأن أوميغا 6 هي العنصر الرئيسي وراء أمراض القلب والأوعية الدموية .بالرغم من أن أوميغا 3 لها تأثير وقائي من أمراض القلب ولكن زيادة أوميغا 6 مع نقص أوميغا 3 يؤدي إلي عدم التوازن .

تم الربط بينها وبين الإصابة بمختلف الأمراض :

هناك دراسات ربطت بين زيادة نسبة أوميغا 6 في الجبن النباتي تؤدي إلي مجموعة من الأمراض المختلفة مثل سرطان الثدي، الربو، الإكزيما عند الأطفال والإكتئاب الشديد .

القيمة الغذائية الموجودة في الجبن النباتي :

يختلف المحتوي الغذائي للجبن النباتي تحتوي شرائح الجبن النباتي علي 35 – 75 سعرة حرارية لكل وجبة . قد تختلف كمية السعرات الحرارية علي حسب العلامة التجارية التي تتناولها . الأوقية الواحدة من الجبن النباتي تحتوي علي 120 سعرة حرارية بالمقارنة الأوقية الواحدة من الجبن الألبان تحتوي علي 90 سعرة حرارية .

محتوي البروتين في الجبن النباتي منخفض بالمقارنة مع جبن الألبان تحتوي الأوقية الواحدة من الجبن النباتي علي 1- 2 جرام بروتين بينما الأوقية الواحدة من جبن الألبان تحتوي علي 4 جرام بروتين .

محتوي الصوديوم في الجبن النباتي متغير علي حسب العلاقة التجارية قد يكون أعلي أو مساوي للجبن الألبان إعتماداً علي المنتج .

إذا كنت تنوي إستخدام الجبن النباتي كمصدر للكالسيوم وفيتامين د فهذا يعني أنت بحاجة إلي إضافة المزيد من العناصر التي تحتوي علي الكالسيوم وفيتامين د لأن معظم منتجات الجبن النباتي تحتوي علي كمية ضئيلة من فيتامين د والكالسيوم . لذلك حاول الحصول علي الكالسيوم من الخضروات الورقية فهي مصدر رائع له . أما فيتامين د يمكنك الحصول عليه من أشعة الشمس أو المصادر الغذائية الأخري أو مكملات فيتامين د .

حاول أن تتجنب الجبن النباتي المصنوعة من الزيوت الأتية لأن لها مجموعة من الأثار الضارة علي صحتك :

  • زيت الكانولا .
  • زيت الذرة .
  • زيت الصويا .
  • زيت القرطم .
  • زيت الفول السوداني .
  • زيت بذور القطن .
  • زيت بذور العنب .

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock