رشاقة

احذر.. أسوأ ما يمكن أن تفعله بعد التمارين الرياضية

لا شك أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وجعلها أحد أساليب حياتك يعتبر من أعظم الأشياء التي تقوم بها للتمتع بصحة جيدة وللحصول على جسداً مثالياً وعضلات مفتولة.

ولكن هناك بعض المحاذير التي لا يجب أن تقوم بها بعد التمارين الرياضية حتى تستفيد بكل فوائد ممارسة التمارين الرياضية  والتي سوف تتعرف عليها من خلال التقرير التالي.

1- إهمال تمارين الإحماء

يعتقد معظم الرياضيين أن ممارسة تمارين الإحماء تقتصر فقط على الفترة التي تسبق التمارين الرياضية الأساسية ولكن للأسف يتسبب هذا المعتقد الخاطئ بإصابة العضلات بالإرهاق الشديد، خصوصاً  بعد التمارين الرياضية الأساسية.

لذلك يجب أن تقوم بممارسة تمارين الإحماء الخاصة بالعضلات التي استهدفتها في التمارين الأساسية قبل وبعد الإنتهاء فتمارين الإحماء تساعد العضلات على الإسترخاء والتمدد وبالتالي ستتجنب الإصابة بالتقلصات العضلية بعد التمارين.

2- تمارين اللياقة البدنية

لا بأس بممارسة تمارين اللياقة البدنية كالمشي السربع أو الجري بعد الإنتهاء من ممارسة تمارين رفع الأثقال وليس العكس على أن لا تتجاوز مدة ممارستك لتمارين اللياقة البدنية حاجز الـ 20 دقيقة كحد أقصى . 

فتمارين اللياقة البدنية تساعد جسمك على تسريع عملية حرق الدهون، كما أنها تنشط عضلة القلب لذلك لا تستنزف كل طاقتك في تمارين لرفع الأثقال فقط ومارس بعد تمارين اللياقة البدنية . 

3- ماذا تنتظر لتأكل 

يجب عليك الإسراع قدر الإمكان في تناول الطعام المناسب بعد الإنتهاء من ممارسة التمارين الرياضية وذلك لتعويض مافقدته العضلات من الأحماض الأمينية والبروتين بالإضافة غلى الكاربوهيدرات . 

فالجسم يحتاج لترميم تلف الأنسجة العضلية نتيجة إنهاكها أثناء التمارين الرياضية لذلك تناول كمية كناسبة من الكاربوهيدرات الصحية والبروتينات في أسرع وقتٍ ممكن.

4- الكاربوهيدرات هامة 

تعتبر الكاربوهيدرات أهم العناصر الغذايئة التي تحتاجها أجسام الرياضين بعد البروتيات وذلك لتعويض نقص مادة الجليكوجين في العضلات بعض التمارين الرياضية وهى مادة كيميائية مسؤولة عن امددا الجسم بالطاقة أثناء المجهود البدني . 

لذلك لا تهمل تناول الكاربوهيدرات الصحية المتواجدة في المخبوزات البُنية حتى تقوم بتعويض ما فقده جسمك أثناء التمارين . 

5- لا تقترب من الدهون 

يجب أن تحرص على أن تكون وجبتك التي تقوم بتناولها بعد التمارين الرياضية خالية تماماً من الدهون فبجانب تسببها بزيادة الوزن تؤثر الدهون سلبياً على عملية الهضم خاصةً بعد التمارين الرياضية . 

فالدهون تبطئ عملية ضخ الجسم للأحماض الأمينية والبروتينات إلى الأنسجة العضلية وبالتالي لن تستفيد عضلاتك من البروتينات لتحصل على الضخامة المناسبة طالما تحتوي وجبتك على الدهون .

6-  إهمال مخفوق البروتين 

تناولك لمخفوق بروتين اللبن من ضروريات الحصول على عضلات ضخمة وقوية فبروتينات الألبان من أخف وأسهل البروتينات التي يهضمها الجسم مما يعزز وزن وحجم كتلتك العضلية.

اظهر المزيد