ثقافة عامة

احذر هذه الاعراض قد تشير الى الاصابة بسرطان البروستاتا

سرطان البروستات هو عند البعض هاجس يصل حد الوسواس القهري، وعلى الرغم من أن هذا النوع من السرطان هو الأكثر شيوعا لدى الرجال إلا أن المخاوف منه تتخطى المقبول في بعض الأحيان، فأساليب الوقاية منه أثبتت نجاعتها بشكل كبير.

إلا أن أعراض سرطان البروستات ليست واضحة فى معظم الحالات، خاصة فى المراحل المبكرة من المرض، وقد تكون أعراض سرطان البروستات مختلفة لكل رجل، وقد تكون إحدى هذه الأعراض ناجمة عن ظروف أخرى.

ونتيجة لذلك، فإن الفحوصات الروتينية عن طريق المنظار دري وتحليل هرمون الإندروجين بسا هى من من الاختبارات المهمة للكشف عن المرض.

وتوصي الجمعية الأمريكية للسرطان بأنه على الرجال اتخاذ قرار اختبار سرطان البروستات، ابتداء من سن 50 عاماً مع أطبائهم، ويجب على الرجال الذين يعانون من واحد أو أكثر من عوامل الخطر لسرطان البروستات استشارة الطبيب.

أعراض سرطان البروستات

بسبب قرب غدة البروستات من المثانة والإحليل، قد يصاحب سرطان البروستات مجموعة متنوعة من الأعراض البولية، اعتمادا على حجم وموقع الورم، حيث إنه قد يضغط على مجرى البول، مما يوقف تدفق البول، وهناك بعض علامات سرطان البروستات المتعلقة بالتبول، وتشمل:

  1. حرق أو ألم أثناء التبول.
  2. صعوبة التبول، أو صعوبة فى البدء والتوقف أثناء التبول.
  3. تكرار التبول ليلا.
  4.  فقدان السيطرة على المثانة.
  5. انخفاض تدفق أو سرعة تيار البول.
  6.  الدم فى البول.

علامات وأعراض سرطان البروستات الأخرى

قد ينتشر سرطان البروستات إلى الأنسجة القريبة أو العظام، فإذا كان السرطان انتشر فى العمود الفقرى، فإنه قد يضغط على الأعصاب فى العمود الفقري. وتشمل أعراض سرطان البروستات الأخرى:

  1. الدم فى السائل المنوي.
  2. صعوبة الحصول على الانتصاب ضعف الانتصاب .
  3. القذف المؤلم.
  4. تورم فى الساقين أو منطقة الحوض.
  5. خدر أو ألم فى الوركين والساقين أو القدمين.
  6.  آلام العظام التى لا تذهب بعيدا، أو تؤدى إلى كسور.
اظهر المزيد