اختار الرجيم المناسب لشكل الجسم

تختلف بنية الاجسام من شخص الى آخر مما يعني اختلاف الطبيعة الحيوية للجسم وهذا يؤدي بشكل مباشر الى اختلاف أساليب التعامل مع هذا الجسم خاصة فيما يتعلق باتباع نظام غذائي صحي مناسب, سواءا من اجل التخفيف من الوزن او الرفع من اللياقة البدنية وغيرها من الاسباب المتعددة.

غير ان الكثير من النساء يغفلن ذلك في حين ان هذه الحقيقة المثبتة علميا تساعد في الحصول على النتائج المرجوة بشكل أسهل وأكثر فعالية.

و للحديث عن هذا بشكل أكثر تفصيلا سنعرض عليكن أنواع الأجسام الثلاث بناءا على نظام شيلدون الذي يختص بتعريف ماهية الأجسام البشرية:

– النوع الأول “إندومورف”:

هذا الجسم يعرف بأنه الجسم الذي يقوم بالاحتفاظ بالدهون, و لو كان جسمك ينتمي إلى هذه النوعية فيجب أن تنتبهي لما تقومين بتناوله من الطعام أو أنواع التمرينات الرياضية التي تقومين بممارستها, لأن طبيعة جسمك تقوم على تخزين الدهون بشكل كبير و لذلك يتوجب عليك اتباع حمية غذائية و ممارسة رياضة تتناسبان مع طبيعة هذا الجسم كي يظل على الوزن الصحي الصحيح.

– خصائص هذا الجسم

صاحبات هذه النوعية من الأجسام يمتلكن هيكلا و مفاصل عريضة و أطرافا قصيرة و أردافا ممتلئة الجانبين و أكتافا عريضة و قوية كما أن جلودهن تكون لينة مع احتوائها على طبقة شحمية حتى لو كانت هذه المرأة غير ممتلئة مما يمنحها مظهرا أنثوي بسبب وجود منحنيات كثيرة بجسدها.

أسوأ المشاكل التي تعاني منها النساء صاحبات هذه الأجسام أن أجسامهن لا تقوم بتمثيل الغذاء بسرعة كما انها تقوم بتخزين الماء و السوائل بشكل سهل و بالطبع تخزن الدهون و تحتفظ بها مما يتسبب في تدني الطاقة لديهن.

لذلك ينصح لصاحبات هذه الأجسام بتقوية عضلاتهن و تجنب تناول السكريات و الفواكه باستثناء التوت, و الابتعاد عن منتجات الكربوهيدرات البسيطة مثل الدقيق الأبيض و المعكرونة.

و من المأكولات التي ينصح بها الكربوهيدرات المعقدة مثل الجزر و الذرة و الحبوب الكاملة و البروتين مثل الدواجن و اللحم البقري الخالي من الدهون و الدهون الصحية مثل أوميجا 3 التي توجد في الأسماك و زيت جوز الهند.

النوع الثاني “ميزومورف”:

هذا الجسم يعرف بأنه الجسم الذي يستطيع أن يخسر الوزن بشكل سلس في حالة اتباع حمية صحية و ممارسة الرياضة بانتظام.

– خصائص هذا الجسم

تتميز صاحبات هذه الأجسام بالبنية القوية و الهيكل المتوسط و العظام القوية الكبيرة و الأكتاف العريضة وهي تعد بنية جسمانية صحية و جميلة.

كما تتميز بحرق الدهون بنسبة عالية مع سهولة خسارة الوزن و اكتساب العضلات بسرعة لذلك يسهل عليها الحصول على الجسم المثالي.

ينصح لصاحبات هذه الأجسام بعمل تمرينات خاصة للبطن مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع و ممارسة تمرينات البيلاتس و الزومبا.

و من المأكولات التي ينصح بها الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة و الخضراوات الورقية و البروتين الذي لا يحتوي على الدهون مثل الأسماك المشوية و الدواجن و الدهون الصحية مثل زيت جوز الهند و زيت الزيتون.

النوع الثالث “إكتومورف”:

هذا الجسم يعرف بأنه الجسم شديد النحافة فصاحبات هذه النوعية من الأجسام لا يكتسبن الدهون و لا العضلات بشكل سهل.

– خصائص هذا الجسم

تتميز صاحبات هذه الأجسام بطول القامة و ضيق المفاصل و العظام الدقيقة و عدم احتواء جلودهن على طبقة دهنية واضحة و الاكتاف الضيقة و الخصر النحيل و البنية العضلية الضعيفة و عدم تراكم الدهون.

لذلك ينصح لصاحبات هذه الأجسام بممارسة تمرينات رياضية خفيفة لمدة ثلاثين دقيقة ثلاث مرات أسبوعيا مثل الرياضات الهوائية، المشي أو الركض.

و من المأكولات التي ينصح بها الكربوهيدرات المعقدة و البروتينات و الدهون الصحية خاصة أوميجا 3.

وفي الاخير اعلمي سيدتي انه كلما تعرفتي اكثر على خصائص وطبيعة جسمك يسهل ذلك اختيار النظام الغذائي والرجيم المناسب لك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى