اذاعة مدرسية عن الكواكب - مجلة رجيم

اذاعة مدرسية عن الكواكب

اذاعة مدرسية عن الكواكب

محتويات

     

    اذاعة مدرسية عن الكواكب

    الحمد لله الذي هدانا للإسلام و ما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله ، فالحمد لله على نعمة الإسلام و كفى بها نعمة ، نحمده سبحانه و تعالى و نستهديه و نستنصره و نبغض و نكره من يكفره ، سبحانه هو الأول فليس قبله شئ ، و هو الآخر فليس بعده شئ ، و هو الظاهر فليس فوقه شئ هو الباطن فليس دون شئ ، و أشهد ألا إله إلا الله ، وأشهد ان محمداً رسول الله .

    أما بعد …

    مع إشراقة شمس كل صباح ، نستهل اللقاء ، في هذه الارجاء من مدرسة ( …………. ) و في هذا اليوم (…….. ) الموافق (…….) من شهر  (….. ) لعام (……..) .

    ونستهل هذا اللقاء بخير كلام ، و هو كلام الله عز وجل القرآن الكريم .

                                                    فقرة القرآن الكريم

    قال الله تعالى في كتابه الكريم

    (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ * الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ * يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ * وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُمْ مِنْ نَذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ)  .

    وبعد سماع آيات الذكر الحكيم ، نستمع الى هدي رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و الذي هو احسن الهدي .

                                           فقرة الحديث الشريف

    قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم( من سلَكَ طريقًا يبتغي فيهِ علمًا سلَكَ اللَّهُ بِهِ طريقًا إلى الجنَّةِ وإنَّ الملائِكةَ لتضعُ أجنحتَها رضاءً لطالبِ العلمِ وإنَّ العالمَ ليستغفرُ لَهُ من في السَّمواتِ ومن في الأرضِ حتَّى الحيتانُ في الماءِ وفضلُ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ على سائرِ الكواكبِ إنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ إنَّ الأنبياءَ لم يورِّثوا دينارًا ولا درْهمًا إنَّما ورَّثوا العلمَ فمَن أخذَ بِهِ فقد أخذَ بحظٍّ وافرٍ) .

                                            فقرة كلمة الصباح

    اذاعة مدرسية عن الكواكب

    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم

    أما بعد …..

    كلمة الصباح اليوم أيها الزملاء الاعزاء عن كواكب المجموعة الشمسية ، و الشمس هي نجم متوسط الحجم ، إذا قارناه بالنجوم الأخري ، فهناك نجوم اكبر من الشمس بمئات الملايين من المرات مثل نجم انتيراس قلب العقرب ، و نجم الشعرى اليماني ، و يدور حول الشمس مجموعة من الكواكب تبلغ تسعة كواكب في مدارات مختلفة ، و ترتيب هذه الكواكب من حيث القرب من الشمس من الأقرب الى الأبعد هي كوكب عطارد و الزهرة و الارض و المريخ و المشتري و زحل وأورانوس و نبتون وبلوتو، و ويعد كوكب عطارد هو أكثر الكواكب في درجة الحرارة وهو أقربها الى الشمس ، و كوكب الارض هو الكوكب الوحيد الصالح للحياة في كواكب المجموعة الشمسية فهو يحتوي على غلاف جوي يحميه من الاشعة الكونية ، كما أنه يحتوي على الماء الذي هو أصل الحياة يقول الله تعالى ( و جعلنا من الماء كل شئ حي ) ، وكوكب المريخ هو أقرب كواكب المجموعة الشمسية من الأرض ، و يعتقد بعض العلماء وجود مياه ميجمدة على سطحه أو في باطن الكوكب ، ويتميز كوكب زحل بوجود مجموعة من الحلقات حول الكوكب مما يعطيه شكلاً مميزاً عن باقي الكواكب ، و هذه الحلقات هي عبارة عن صخور مفتتة و أحجار صغير ، و كوكب المشتري هو أكبر كواكب المجموعة الشمسية على الإطلاق ، و هو كوكب غازي ضخم ليس له سطح صلب ، و كوكب أورانوس و نبتون وبلوتو  أبعد الكواكب عن الشمس ولذلك فدرجة الحرارة فيهم متدنية للغاية .

                                            فقرة هل تعلم

    • هل تعلم أن الدجاج لا يستطيع البلع و هو في وضع مقلوب .
    • هل تعلم أن مخترع المقص هو ليوناردو دافنشي الرسام الإيطالي .
    • أول رائد فضاء عربي الأمير سلطان بن سلمان بواسطة المكوك الأمريكي ديسكفري .
    • هل تعلم أن اللوز هو نوع من أنواع الخوخ .
    • هل تعلم أن الحمار يغرق في الرمال المتحركة ، بينما البغل يستطيع النجاة منها .
    • هل تعلم أن القردة تقتل سنوياً من البشر أكثر ما تقتله حوادث الطائرات .

                                          فقرة مثنيان و إسم

    • الثقلان هما الإنس والجن.
    • النقدان هما الذهب والفضة.
    • الرافدان هما دجلة والفرات.
    • الأسودان هما التمر و الماء .
    • الأزهران هما الشمس والقمر.
    • الأبيضان هما اللبن والماء.
    • الأصفران هما الذهب والزعفران.
    • الأمَرَّان هما الفقر والهرم.

                                      فقرة حكمة اليوم

    لا تكثر من المزاح ، فإن كثرة المزاح تذهب الهيبة ، و لا تمازح الشريف فيحقد عليك ، و لا تمازح السفيه فيجترئ عليك .

     

    اذاعة مدرسية عن الكواكب

                              فقرة كلمات ذهبية من كلام السلف

    قال العلامة ابن الجوزي:

    “الواجب على العاقل أخذُ العُدَّة لرحيله ، فإنه لا يعلم متى يفجؤه أمرُ ربه ، و لا يدري متى يستدعى؟ و إني رأيت خلقاً كثيراً غرَّهم الشباب ، و نسوا فقدَ الأقران ، و ألهاهم طولُ الأمل . و ربما قال العالمُ المَحضُ لنفسه : أشتغلُ بالعلم اليوم ثم أعمل به غداً ، فيتساهل في الزلَل بحجة الراحة ، و يؤخر الأُهبَةَ لتَحقيق التوبة ، و لا يتحاشى من غيبةٍ أو سماعِها ، و من كسب شبهةً يأمل أن يمحوها بالورع . و ينسى أن الموتَ قد يبغت. فالعاقل من أعطى كل لحظةٍ حقها من الواجب عليه ، فإن بغته الموت رؤيَ مستعداً ، و إن نال الأمل ازدادَ خيراً “.

                                                    فقرة الدعاء

    • اللهم انا نسألك عيشة هنية و ميتة سوية ومرداً غير مخز و لا فاضح .
    • اللهم إنا نسألك علما نافعاً ، و قلباً و اعياً ، و عقلاً فاهماً ، و نسألك النشاط و نعوذ بك من الكسل و تأجيل العمل .
    • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك ، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ، و من اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا .
    • اللهم ارضى عن والدينا و أخوتنا و أصحابنا و كل من له حق علينا ، و اجمعنا و إياهم على طاعتك و قراءة كتابك و التفقه في دينك .

     خاتمة

    أعزائي الطلبة ، أساتذتي الكرام ، إنتهت رحلتنا لهذا الصباح داعين الله أن يكون ما قدمناه لكم حجة لكم لا عليكم ، وأن ينفعنا الله بكل خير و يحفظنا و إياكم من كل شر .

    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

     

     

    اذاعة مدرسية عن الكواكب


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة