ثقافة عامة

اذا اصدرت سيارتك احد هذه الاصوات فيجب فحصها فوراً

إذا أصدرت سيارتك صوتاً غير معتاد، فغالباً هناك مشكلة ويجب التعامل معها، وهذه 5 أصوات قد تصدرها سيارتك ويجب عليك ألا تتجاهلها؛ حتى لا تتفاقم المشلكة.

اذا اصدرت سيارتك احد هذه الاصوات فيجب فحصها فوراً

1- صوت يصدر من أحد الإطارات أثناء السير
قد يشير هذا الصوت إلى وجود مشكلة في العجلة أو محورها، فقد يكون قدرتهما على التحمل في نقصان، وغالباً ما يتغير الصوت تبعاً لسرعة السير، وربما يختفي تماماً عند بعض السرعات، ثم يظهر مرة أخرى عند بعضها الآخر.

2- صوت طحن أو كشط يخرج عند استخدام المكابح
قد تخرج المكابح أصواتاً عندما تكون مبللة أو باردة، ولكن كقاعدة عامة، لابد ألا تخرج المكابح صوتاً عند استخدامها، فإذا سمعت صوتاً مثل كشط المعادن، فقد يعني هذا أن هناك تآكلاً في المكابح وأنها تحتاج إلى صيانة الآن.

3- صوت يخرج من المحرك أثناء السير أو بعده
إذا سمعت صوتاً يخرج من غرفة المحرك أثناء القيادة أو بعد إيقاف تشغيل المحرك، فقد يعني هذا أن درجة حرارة المحرك مرتفعة، إضافة إلى احتمالية وجود تسريب في نظام التبريد، فلا تكمل قيادة في هذا الوقت، خصوصاً إذا رأيت بخاراً؛ لأن شدة ارتفاع درجة الحرارة قد تتسبب في تلف المحرك.

4- صوت نقر في المحرك
قد تخرج من المحرك كثير من الأصوات، لكن صوت النقر على المعادن قد يشير إلى أن المحرك يحتاج إلى زيت أو أن ضغط الزيت غير طبيعي، فعليك أن توقف المحرك وتتركه بضع دقائق، ثم تتفحص مستوى الزيت، فإن كان قليلاً، فأضف الكمية المناسبة، كما عليك أن تتأكد من أن المحرك لا يسرب الزيت، وإذا لم يختفِ الصوت وكان ضغط الزيت قليلاً، فمن المستحسن ألا تكمل قيادة السيارة.

5- صوت يخرج من نظام العادم أثناء السير
إذا كان هناك تسريب في نظام العادم، فإنك ستسمع صوتاً يخرج من أسفل السيارة، ويزداد شدة كلما زادت السرعة، والصوت في حد ذاته لن يسبب ضرراً، إلا أنه يشير إلى أن نظام العادم يحتاج إلى إصلاح، أما الخطورة الأكبر فتتمثل في تسرب العادم، الذي يحتوي على أول أكسيد الكربون، إلى مقصورة الركاب؛ لأن أول أكسيد الكربون غاز قاتل، وقد تؤثر كمية صغيرة منه على انتباه الركاب وقدرتهم على التركيز والتفاعل مع الطريق أثناء القيادة.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: