اسلاميات

اذكار يوم الجمعة مكتوبة وقصيرة

في تلك المقالة سنوفر لك اذكار يوم الجمعة مكتوبة وقصيرة وهي وسيلة للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، اخترنا يوم الجمعة تحديا لأنه يوم محبب للمسلمين، يجتمعون فيه لصلاة الظهر جماعة، وتسمى أيضا صلاة الجمعة، وذلك بعد أن يتعطرون، بسم الله ويرتدون أفضل الثياب، ومن شعائر يوم الجمعة تلاوة القرآن، وقراءة سورة الكهف، فلقد حث الدين الإسلامي على أنه يجب اغتنام يوم الجمعة، وعدم تفويت الثوابات التي تعود عليك من التعبد خلال اليوم، وقد جعله الله عز وجل للمسلمين كيوم عيد، لذا تابع معنا المقالة حتى تتعرف على اذكار يوم الجمعة مكتوبة وقصيرة.

اذكار يوم الجمعة
اذكار يوم الجمعة

اذكار يوم الجمعة مكتوبة وقصيرة

  •  “بسم الله، الله أكبر ليس كمثله في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير، اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها غمي وهمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض وجهي يا أرحم الراحمين”.
  •  الله أكبر، سبحان الله، والحمد لله، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمد عبدك ورسولك، وأستغفر الله عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته، اللهم أعزني من عذابك وأعز المسلمين جميعا، الأموات منهم والأحياء، وأدخلهم جنتك من غير عذاب، ولك الحمد، كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى أهله وأصحابه، وصلي على إبراهيم، وعلى أل إبراهيم وأصحبه أجمعين.

اذكار وأدعية يوم الجمعة

  • بسم الله والحمد لله، اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمد رسول الله، وأن الجنة حق، والنار حق، وأن الساعة آتية لاريب فيها، وأن الله سوف يبعث من في القبور، الحمد لله الذي لا يرجى فضله ولا رازق غيره وحده تعالى، والله أكبر ليس كمثله شئ في الأرض ولا في السماء، وهو السميع البصير.
  •  بسم الله ولا إله إلا الله وحده لا شريك له، اللهم يا حي ياقيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الطيب المبارك، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، استغفرك وأتوب إليك، اجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي خطاياي وذنوبي، واغفر لجميع المسلمين.
  • اللهم عافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله ولا إله إلا الله والحمد لله والله أكبر وأستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم، استغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك اللهم اغفر لي وللمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأجرهم من النار، ومن عذابك، ولك الحمد يا الله، وصلي اللهم وسلم على أشرف الخلق سيد المرسلين وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى أله وأصحابه أجمعين إلى يوم الدين.
  • حديث عن الرسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضل يوم الجمعة (إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق الله آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي.. قالوا: وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت؟ أي بليت… فقال إن الله عز وجل حرم على الأرض أن تأكل أجسامنا). صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو حديث صحيح، رواه أبو داود.

    اذكار
    اذكار

أعمال محببة في يوم الجمعة

  • عن النبي صلى الله عليه وسلم (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء، يضيئ له يوم القيامة، وغفر له ما بين الجمعتين)، ومعنى ذلك الحديث أنه من المستحب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، لما لها من أفضال على المسلم.
  • من الأعمال المحببة أيضا في يوم الجمعة، الإكثار من الدعاء، حيث جاء في الكثير من الأحاديث أن هناك ساعة يستجاب فيها دعوات المسلم، وما رجحه الصحابة أن تلك الساعة بعد صلاة العصر، ومن ضمن الأحاديث الدالة على ذلك عن الرسول صلى الله عليه وسلم- ذكر يوم الجمعة فقال (فيه ساعة، لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يصلي، يسأل الله تعالى شيئا، إلا أعطاه إياه، وأشار بيده يقللها)، رواه أبو هريرة.
  • يستحب في يوم الجمعة قول الأذكار، ومنها التي ذكرناها في بداية المقالة، بالإضافة إلى كثرة الأستغفار، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وقراءة المعوذتين كل واحدة منهم على حدى.

أعذار ترك صلاة الجمعة

  • إذا نسى الشخص ميعادها بدون تعمد، أو تأخر في النوم ولم يستطيع اللحاق بأداء الصلاة.
  • إن أصاب الشخص مرض وأجلسه الفراش، ولم يقدر على الحركة، وأداء صلاة الجمعة في المسجد، يمكنه الصلاة في المنزل بمفرده.
  • من الأعذار المشروعة، هو عدم أداء صلاة الجمعة من قبل شخص تناول طعام يحتوي على كمية كبيرة من البصل أو الثوم، لأنه سوف يتسبب بأذى لمن يقف بجواره في الصلاة.
  • هطول المطر أو الثلوج بكثرة في وقت الصلاة، وكثرة الوحل بالطريق، وسوء الأحوال الجوية من أعذار ترك صلاة الجمعة.
  • مدافعة الأخبثين.
اذكار يوم الجمعة
اذكار يوم الجمعة

ماذا أدعو أثناء السجود في الصلاة

  • يعد السجود من أكثر المواضع التي يستجاب بها الدعاء، ويمكنك أن تدعوا الله سبحانه وتعالى بما تريد، من خير الدنيا، وخير الآخرة، وأن يرزقك الشريك الصالح الذي يأخذك بيديكي إلى الجنة، والرزق الطيب الحلال، وأن يهبك الذرية الصالحة، التي تدعو لكي وتكون سبب من أسباب دخولك الجنة.
  • أن ترجوا وتضرع أثناء الدعاء، وتطلب من الله وحده تعالى أن يرضى عليك، ويهديك إلى طاعته، وعمل العبادات الصالحة، ويوفقك في حياتك، ومعاشك، ورزقك، وأن يغنيك من فضله، ولا يحوجك لسؤال أحد، ويكون الله عز وجل وكيل أمرك في الدنيا.
  • ادعي لبلدك، وأمة الإسلام أن ينصرها الله في جميع بقاع الأرض، وأن يعز المسلمين، وتعوذ من ضياع الحق واختلاط الباطل، وأن يجعل الحق ظاهرا واضحا أمامك، ولا يجعلك تتبع طريق الضلال، ويحميك ويحمي المسلمين من الركض خلف الفتن، والزلل.
ادعية وأذكار
ادعية وأذكار
  • من الدعاوي المستجابة بإذن الله أثناء السجود، هي أن تسأل الله الجنة، وأن يجنبك عذاب النار، وأن يجنبك أن وذريتك فتنة المسيح الدجال، وأن يقيك من عذاب القبر ووحشته وظلمته، وتعوذ بالله من فتنة المحيا والممات، وأ، يغفر الله لك جميع ذنوبك، ويتوب عليك، ويرزقك الهداية والفلاح، وتأتي يوم القيامة أبيض الوجه، سليم القلب.
  • ادعو لوالديك، ولاخوتك وأقاربك وأصدقائك، ولأمة الإسلام، فما أراد العبد خير لمسلم غيره إلا وأنزل الله له أضعافه، لقاء دعوته لغيره، لذا أجعل لسانك دائما يدعو بالخير لجميع المؤمنين، وأن يحفظ أسرتك، ويجنبك قطع صلة الأرحام، ودائما أدعو الله بتلك الدعوة الرائعة طاللهم أني قد ظلمت نفسي فاغفر لي وارحمني، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت وحدك”.
  • في النهاية كلما واجهتك مشكلة ما، أو ظلمك أحدهم، عليك اللجوء إلى الله عز وجل، وسؤاله أن يفرج همك، وأنه حسبك ووكيلك، وانه قادر على كل شئ، ولا تدعو بصغائر الأمور، ولا تخجل من طلب الكثير من اللهن فهو وحده القادر على رزقك ما تشاء وتسخير لك كل ما هو صعب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق