ارتفاع نسبة الصفائح الدموية عند الأطفال - مجلة رجيم

ارتفاع نسبة الصفائح الدموية عند الأطفال

محتويات

    الصفائح الدموية هي خلايا دموية تكونت في نخاع العظم جنبا إلى جنب مع أنواع أخرى من خلايا الدم إذا انتقلت الصفائح الدموية عبر الأوعية الدموية والتصقت ببعضها البعض تسبب الإصابة بالجلطة، يساعد التخثر في إيقاف أي نزيف قد يحدث في حالة تلف وعاء دموي، يتراوح عدد الصفائح الطبيعي بين 150،000 إلى 450،000 صفيحة لكل ميكرولتر من الدم، من المعروف أن يصاب كبار السن بالجلطات نتيجة ارتفاع نسبة الصفائح الدموية ولكن يحدث أحياناً، أن نجد الأطفال مصابون أيضاً بهذا المرض، ما هي الأسباب والأعراض التي تسبب ارتفاع نسبة الصفائح الدموية عند الأطفال؟

    نقص الصفائح الدموية

    تحدث هذه الحالة إذا كانت الخلايا التالفة في النخاع العظمي تنتج الكثير من الصفائح الدموية، والنخاع العظمي هو نسيج يشبه الإسفنج داخل العظام. يحتوي على خلايا جذعية تتطور إلى خلايا دم حمراء وخلايا دم بيضاء وصفائح دموية، والسبب  الذي يجعل النخاع العظمي ينتج الكثير من الصفائح الدموية غالبًا ما يكون غير معروف.

    نقص الصفائح الدموية عند الأطفال

    قلة الصفائح الدموية عند الأطفال ناتجة عن مشكلة في أجزاء من خلايا الدم تساعد على تجلط الدم، قد يتم تكسير الصفائح الدموية أو إتلافها، أحيانًا بسبب مشكلة في الجهاز المناعي، يمكن أن يحدث أيضًا عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من الصفائح الدموية أو يتم احتجاز الصفائح الدموية في الطحال، قد تسبب حالات أخرى نقص الصفائح الدموية عند الأطفال، مثل سرطان الدم والأورام اللمفاوية ونقص نخاع العظام، تشمل الأسباب الأخرى بعض الإصابات والحالات الوراثية والأدوية والتعرض لبعض المواد الكيميائية السامة.

    علاج نقص الصفائح الدموية عند الأطفال

    يعتمد العلاج على سبب نقص الصفائح لدى طفلك، وفي بعض الحالات، قد لا يكون العلاج ضرورياً وتعود الصفائح الدموية إلي عددها الطبيعي بشكل تلقائي. نقص الصفائح الدموية يتم معالجته إذا تم تحديد السبب الرئيسي، قد يشمل علاج نقص الصفائح الدموية بعض الأدوية، مثل الكورتيكوستيرويدات أو العقاقير التي تعزز المناعة، ونقل الدم أو الصفائح الدموية.

    ارتفاع نسبة الصفائح الدموية

    كثرة الصفائح الدموية هي زيادة في عدد الصفائح الدموية أعلى من المعدل الطبيعي، شائعة عند الرضع والأطفال، وعلى عكس البالغين، فإن الغالبية العظمى من حالات كثرة الصفائح عند الأطفال تكون متفاعلة، أي الثانوية والحميدة.

    في كثير من الأحيان، لا يسبب ارتفاع عدد الصفائح الدموية علامات أو أعراض، نادراً ما تحدث أعراض خطيرة أو تهدد الحياة، مثل جلطات الدم والنزيف، ومن المرجح أن تحدث هذه الأعراض عند الأشخاص الذين لديهم نقص صفائح الدم الأولي، قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة إلى أدوية أو إجراءات لعلاجها، معظم الناس الذين يعانون من كثرة الصفائح الأولية سيعيشون حياة طبيعية.

    ارتفاع الصفائح الدموية الأولية

    • يتكون من نوعين: النوع الأول هو ارتفاع الصفائح الأولية الكلاسيكية وينجم عنه إنتاج الصفائح غير المنظمة بواسطة آلية التغذية الراجعة الفسيولوجية للحفاظ على العد داخل النطاق المرجعي.
    • النوع الثاني هو ارتفاع الصفائح الأولي الملازم  لمعظم الحالات بسبب وراثي، وهو ناتج عن طفرة في أي من الجين الخثاري،تكون المكونة للدم في هذا النوع من الطفرات متعددة الخلايا.

    ارتفاع الصفائح الدموية الثانوية

    • ارتفاع الصفائح الدموية الثانوية هو استجابة فسيولوجية مبالغ فيها لحدث أولي، مثل العدوى. في طب الأطفال، كثرة الصفائح الأولية نادرة للغاية، في حين أن كثرة الصفائح الثانوية أو التفاعلية، شائعة جدًا بين الأطفال خاصة عند الرضع.
    • على الرغم من ارتفاع عدد الصفائح الدموية بشكل لافت للنظر (في بعض الحالات تتجاوز مليون ميكرولتر) إلا  أن المضاعفات الخثارية أو النزفية استثنائية للغاية. هذا على النقيض من تجلط الدم والنزيف التي تحدث بسبب نقص الصفائح الدموية.

    ارتفاع نسبة الصفائح الدموية عند الأطفال


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة