ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء وتساقط الشعر

نسبة كبيرة من السيدات تعانين من ظهور الشعر الزائد علي جسمها في اماكن غير مألوف للشعر بالنمو فيها وبالأخص الشعر الذي يظهر علي وجوه النساء في مناطق اللحية والشارب يجعلها تبدو مثل الرجال ايضا بالاضافة الي ظهور ندبات على الوجه وحبوب الشباب بكثرة او الصلع او خشونة الصوت وكبره، وايضا نمو عضلات الجسم بصورة واضحة هذا كله يشير إلى ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون داخل جسم المراة وكما نعرف جميعا ان هرمون التستوستيرون هو الهرمون الذكوري الموجود داخل جسم الرجل الذي يمكنه من الانتصاب و القيام بالعلاقة الجنسية بدون إعاقات وايضا توجد نسبة قليلة منه داخل جسم المرأة ولكن زيادته بهذه الطريقة أمر لا يمكن السكوت عليه ويجب علاجها فورا لأن أضراره ستكون جسيمة .

ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء وتساقط الشعر

جسم المرأة يحتوي علي نسبة قليلة من هرمون التستوستيرون “الهرمون الذكري” ولكن عندما ترتفع نسبة وجود هذا الهرمون داخل المراة يؤثر تأثيرا بالغا في الوظائف الحيوية لبعض اجهزة الجسم وعندما تزداد نسبة التستوستيرون داخل الدم يؤدي إلى مشكلات صحية مثل تساقط الشعر وتأخر الحمل أو العقم والصلع وخشونة الصوت والاكتئاب، لذلك يعتبر ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء من العوامل المؤثرة والرئيسية لتساقط الشعر والإصابة بالصلع.

اعراض زيادة هرمون الذكورة لدى النساء

ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء وتساقط الشعر

1- حب الشباب

ظهور حب الشباب بكثرة علي أجزاء مختلفة من جسم المرأة يكون كثيفا غليظا هو أحد أعراض زيادة نسبة التستوستيرون “هرمون الذكورة” وينتج عن ذلك حبيبات دهنية وتحطمها اسفل الجلد التي ينتج عن ذلك التحطم ظهور حبوب الشباب علي الجلد.

2- تساقط الشعر

تساقط الشعر بطريقة كثيفة او ضعف الشعر وسقوطة من منطقة مقدمة الرأس ومنتصف الرأس هو أيضا أحد أعراض زيادة نسبة هرمون الذكورة داخل جسم المرأة حيث يقتل الهرمون الذكوري جذور الشعر ويحدث بعض البقع في الرأس مكان الشعر التالف ومن الممكن ان تصبح الرأس خالية تماما من الشعر إذا تم السكوت علي هذا المرض.

3- ظهور عضلات الجسم

زيادة الكتلة العضلية لدى النساء بشكل ملحوظ وغير اعتيادي هو من أهم أعراض زيادة نسبة هرمون الذكورة داخل الجسم حيث انه من المتعارف عليه ان زيادة الكتلة العضلية خاص بالرجال فقط وليس النساء.

4- خشونة الصوت

ايضا من اعراض زيادة نسبة هرمون الذكورة داخل جسم المرأة هو خشونة الصوت وتغير الصوت ليصبح أكثر حدة ومختلف عن الصوت المتعارف عليه للنساء.

5- عدم انتظام الدورة الشهرية

في حالة الارتفاع الشديد لنسبة هرمون التستوستيرون داخل جسم المرأة يظهر عليها أوضح الأعراض وهي عدم انتظام الدورة الشهرية.

6- انخفاض الرغبة الجنسية

انخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة وقلة شهوتها هي ايضا من اعراض زيادة نسبة هرمون الذكورة داخل جسمها.

7- فقدان نعومة البشرة ونمو الشعر فيها.

8- الشعور بالألم في المعدة داخل الأمعاء.

9- السمنة المفرطة وزيادة الكتلة الدهنية .

10- صغر حجم الثديين.

أسباب ارتفاع نسبة هرمون الذكورة لدى النساء

 

  • نقص في الأنزيمات المسئولة عن تكوين مادة الكورتيزون وذلك يرجع لأسباب وراثية حيث ينتج عنها زيادة إفراز هرمون التستوستيرون داخل الغدة الجار كلوية .
  • تورم في الغدة الجار كلوية .
  • أعراض التكيس المبيضي .
  • أورام المبيضين التي تحدث خللا في إفراز الهرمونات مما يحفز علي إفراز هرمون الذكورة بكثرة .
  • استخدام بعض العقاقير بطريقة غير صحيحة .

علاج ارتفاع نسبة هرمون الذكورة لدى النساء

  • تعاطي حبوب منع الحمل .
  • تخفيف الوزن وخسارته والبعد تماما عن السمنة .
  • الإقلاع عن التدخين .
  • إزالة الشعر الزائد بأي طريقة وافضلها الليزر .
  • استخدام مدرات البول لأنها مضادة للهرمون .
  • الحفاظ علي اللياقة البدنية .
زر الذهاب إلى الأعلى