صحة

ارق الحمل

خلال فترة الحمل تتعرض المرأة الحامل الى الكثير من المشكلات ففي البداية تشعر باوجاع في البطن يصاحبها حالة من الغثيان وميل الى التقيؤ وبمرور الوقت تصاب بخمول الحمل ومن ثم يزداد وزنها بشكل ملحوظ احيانا بعض السيدات يصابون بتورم في بعض اجزاء الجسم والبعض الاخر يصابون بدوالي الساقين وهكذا وهناك من تصاب بالبواسير واخرى بجدري الحمل فامراض ومشاكل الحمل لا تنتهي وتختلف تماما من امرأة لاخرى فكل سيدة تعيش تجربة حمل فريدة خاصة بها وحدها اما مقال اليوم فهو متعلق باحدى هذه المشكلات التي تتعرض لها بعض السيدات الحوامل بل اغلبهم وهي أرق الحمل فتصاب المرأة اثناء فترة الحمل باضطرابات شديدة في النوم تجعلها لا تستطيع النوم ليلا ولا نهار وتعيش حالة من التوتر والصداع المستمر بسبب قلة النوم ، ماهو ارق الحمل وماهي اهم اسبابة وكيفية التغلب عليه والوقاية منه تابع السطور القادمة  ..

أولا: ارق الحمل هو .. الارق عند المرأة الحامل هو عبارة عن حالة من عدم القدرة على النوم تصاب المرأة خلال اشهر الحمل فتفقد توازنها وتصبح غير مستقرة وتشعر بحالة من الصداع نتيجة لقلة النوم هذا بجانب شعورها الدائم الى الحاجة للنوم .

ثانيا : متى تحدث حالات الارق للمرأة الحامل .. تصاب المرأة الحامل بحالات ارق واضطرابات في النوم خلال الشهر التاس من الحمل الشهر الاخير ويكون السبب الرئيسي هو تضخم حجم بطنها وتزايد وزنها بشكل يجعلها تفقد راحتها فلا تجد اي وضع مناسب للنوم ولكن هذا ليس السبب الوحيد وراء اصابة المرأة بأرق الحمل فيكون من اسبابه ايضا كثرة التفكير في الولادة كلما اقترب الموعد والخوف والرهبه الشديدة من الم الولادة خاصة اذا كانت لديها خلفية سيئة عن الولادة م احد المقربين لها .

ثالثا : كيفية التغلب على ارق الحمل والتخلص منه .. لا يوجد اي مرض بدون علاج وهناك بعض الطرق والوسائل البسيطة التي اذا قمتي باتباعها سوف تتمكني من التغلب على أرق الحمل وهي ..

– من الممكن ان تستعين المرأة بأخذ حمام دافئ من الماء قبل الذهاب الى النوم وتهيئة الغرفة بشكل مناسب من اجل النوم والابتعاد تماما عن الضوضاء والازعاج ويفضل تشغيل قرأن كريم بجانبك.

– ينصح اغلبية الاطباء بتناول المرأة الحامل كوب من البابونج في المساء قبل الذهاب الى النوم مباشرة فهو سوف يساعدك على الاسترخاء والتخلص من القلق والتوتر .

– يفضل ان تتدربي على جلسات الاسترخاء ، وعند الذهاب الى النوم عليكي النوم على الجانب الايمن وقومي باتحضير وسادة ومن ثم قومي بوضعها اسفل قدمك اليسرى .

– حاولي بقدر المستطاع ان تاخذي قسط من الراحة اثناء فترة النهار .

– لا تنسي نهيئة الغرفة بالشكل والوضع الذي يناسبك فمثلا قومي بضبط درجة حرارة الغرفة وابتعدي عن اي مصدر للضوء او قومي باستخدام وسيلة اضائه هادئة .

– بمجرد ان تذهبي الى الفراش الخاص بكي عليكي الاسترخاء التام لمدة من 20 دقيقة الى 0 دقيقة فإن لم تجدي نفسك استغرقتي فالنوم عليكي فورا ترك الفراش ومغادرة الغرفة الى غرفة اخرى مناسبة ايضا للنوم وان لم تتمكني من النوم ايضا قومي بعمل اي نشاط حتى يغلب عليكي النعاس فتعاودي الى فراشك مرة اخرى.

أخيرا .. ارق الحمل ليس بالمرض الخطير فلا داعي للقلق اذا اصيبتي به فإن هناك احصائية تؤكد على ان حالة ارق الحمل تصيب 8 حوامل من كل 10 نساء حوامل بمعنى انه امر شائع بين النساء الحوامل ، حاولي دائما التوصل الى اسباب الارق لكي تتمكني من حل المشكلة فمثلا ربما يكون السبب هو التفكير في الولادة وحالة الجنين واوجاع الولادة لان موعد الولادة قد اقترب فهنا الحل يكمن في الاستعانة بالاطباء لكي يطمئن قلبك على جنينك ومن ثم حاولي جمع اكبر قدر من المعلومات عن الولادة سواء طبيعية او قيصرية لكي يصبح الامر اوضح بالنسبه لكي ومن ثم تتمكني من التغلب على ارق النوم ، يمكنك ايضا اتباع الارشادات السابقة لكي تتغلبي على ارق الحمل .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: