اسباب الجلطة القلبية

تثعد الجلطة القلبية خطر صحي يهدد حياة الإنسان خاصةً مع تزايد العوامل المسببة لها، فقد إرتفع معدل المصابين بالجلطات القلبية والتي تتراوح أعمارهم من 20 إلى أكثر من 90 عاماً، ولذا فهي لا تقتصر فقط على كبار السن من المرضى، بينما هناك ملايين الشباب المصابين بالجلطة القلبية، ولذا توجب التنويه إلى اسباب الجلطة القلبية والتي تساعد قدر الإمكان على الحد منها أملاً في خفض معدل الإصابة بأمراض القلب والشرايين والتي إنتشرت في الآونة الأخيرة نتيجة لأساليب الحياة الخاطئة والعديد من العادات السلبية بالإضافة إلى الضغوطات النفسية التي تنتج عنها فواجع صحية.

اعراض الجلطة القلبية
اعراض الجلطة القلبية

ما هي الجلطة القلبية؟ وما هي اسباب الجلطة القلبية؟

الجلطة القلبية هي توقف عضلة القلب عن العمل بسبب تلف أنسجتها، ويحدث ذلك نتيجة عدم وصول الأكسجين بالكمية الكافية لعضلة القلب، مما يتسبب بالعديد من المشكلات الصحية التي يترتب عليها ألم شديد بالصدر وضيق بالنفس، فيشعر المصاب بالضعف والوهن ويفقد الوعي لعدم قدرة جسمه على إحتمال الألم، وينبغي التوجه للطبيب بأسرع وقت لإسعاف المريض وإتخاذ الإجراءات المناسبة لحالته الصحية، وفيما يلي أهم اسباب الجلطة القلبية بالإضافى لأعراض الجلطة القلبية وأفضل النصائح لتجنب الإصابة بها.

اسباب الجلطة القلبية

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لحدوث الجلطة القلبية ومنها:

اسباب الجلطة القلبية
اسباب الجلطة القلبية

الإرتفاع المستمر في ضغط الدم

حيث يتسبب إرتفاع ضغط الدم الشديد والمستمر لحدوث تصلب وإنسداد الشرايين التاجية، مما يمنع وصول الأكسجين لعضلة القلب والإصابة بالجلطة القلبية.

العمر

تثعد الإصابة بالجلطات القلبية من أبرز المشكلات الصحية التي يواجهها الشخص في مرحلة الشيخوخة، والتي تعاني منها النساء في سن مبكرة بينما يعاني منها الرجال في سن أكبر.

إرتفاع معدل الدهون بالدم

تعتبر الدهون من المسببات الرئيسية للجلطات القلبية وجميع أمراض القلب والشرايين، فهي تتسبب بإرتفاع معدل الكولسترول بالدم، مما يعوق حركة الدم بالشرايين التاجية مسبباً ضيق الأوعية الدموية والشرايين، فيؤدي ذلك للإصابة بالجلطات.

إضطرابات معدل الأنسولين بالجسم

يُعد إضطراب معدل الأنسولين من أهم مسببات داء السكري، والتي تؤثر بدورها على عمل عضلة القلب؛ من حيث إنتاج ما يكفي لإحتواء السكر والتخلص منه تماماً أو زيادة مستوى السكر بالدم بشكل عام، وفي الحالتين يكون المريض أكثر عرضة للإصابة بالجلطات.

التدخين من اسباب الجلطة القلبية

يُعد الأشخاص المدخنين هم الأكثر عُرضة للإصابة بالجلطة القلبية، نتيجة ما يسببه النيكوتين من أعراض سلبية تعوق عمل الكثير من الأجهزة بالجسم مع الإستمرار عليه والتدخين بشراهة.

قلة الحركة والتكاسل

يتسبب الخمول والتكاسل في الإصابة بالعديد من الأمراض وأهمها الجلطة القلبية، حيث يقل نشاط الدورة الدموية مما يصعب وصول الأكسجين بالشكل الكافي لأعضاء الجسم وخاصةً عضلة القلب.

جلطة القلب
جلطة القلب

أعراض الجلطة القلبية

هناك بعض الأعراض التي ينبغي التوجه للطبيب فوراً فور ملاحظتها حتى لا يتفاقم الوضع وتحدث مضاعفات تودي بحياة الشخص ومنها:

  • الألم بإتجاه عضلة القلب أو في أعلى الصدر.
  • آلام بأحد الكتفين وخاصةً الكتف الأيسر.
  • الشعور بضيق شديد في التنفس.
  • الشعور بزيادة ضربات القلب عن المعدل الطبيعي.
  • خلل إدراكي واضح يشعر من خلاله المريض بالتيه والذعر.
  • آلام شديدة بالمعدة ينتج عنها القيء.
  • الشعور بالدوخة وفقدان التوازن ومن ثم الإغماء وفقدان الوعي تماماً.
اعراض جلطة القلب
اعراض جلطة القلب

نصائح للوقاية من الجلطة القلبية

  • ممارسة الرياضة بإنتظام يومياً، فتساعد على تنشيط الدورة الدموية والتخلص من الدهون والكولسترول الضار بالجسم، مما يقلل من إحتمال إصابة الشخص بأمراض القلب والشرايين.
  • تناول الطعام الصحي والتحكم في معدل إكتساب السعرات الحرارية تجنباً لتراكم الدهون والإصابة بالسمنة.
  • التخلص من عادة التدخين التي تؤثر على الحالة الصحية للمدخن ومن حوله.
  • الإبتعاد قدر الإمكان عن الضغوطات والقلق والتوتر، فهم من أقوى الأسباب للإصابة بالجلطات القلبية.