صحة

اسباب الشعور بالنعاس طوال اليوم

اسباب الشعور بالنعاس طوال اليوم

لدي والدتي مواليد 1961 عملت استئصال للغدة الدرقية بشكل كامل قبل سنوات وهي الآن تعاني من نقص الكالسيوم لكنها تقوم بأخذ حبوب الكاليسيوم بشكل يومي، قبل سنة ونيف بدأت معاناتها مع النعاس الدائم في النهار، حاولنا خلال هذه الفترة مراجعة عدة أطباء في العراق لكن دون جدوى إلى اليوم لم نستطع تشخيص حالتها وهي الآن في وضع سيء؟.

علاج النعاس المستمر لكبار السن

أغلب الظن أن الوالدة تعاني من توقف التنفس أثناء النوم، وهو اضطراب يسبب زيادة النعاس ويزداد عند المرضى الذين يعانون من نقص وظائف الغدة الدرقية وتزداد في هذا السن. فعند اقتراب المرأة من سن توقف الطمث تبدأ الهرمونات الأنثوية الأستروجين والبروجيستيرون في الجسم بالتناقص مما يسبب بعض التغيرات في الجسم. ففي هذه المرحلة تشعر بعض السيدات بومضات من الحرارة خلال الجسم، وهي شعور عام بالحرارة في الجسم كله يصاحبه تعرق.

كيف تتخلص من النعاس المستمر

تصيب هذه الأحاسيس 36 في المئة من السيدات في هذه السن أثناء النوم مما يؤثر في جودة النوم. وتستمر هذه الأحاسيس عادة لمدة خمس سنوات. وفي هذه السن قد تحصل السيدة على نفس عدد ساعات النوم ولكن جودة النوم تكون أقل. وتزداد في هذه السن نسبة الشخير وإصابة السيدات يتوقف التنفس أثناء النوم. ففي دراسة محلية، وجدنا أن أكثر من 60 في المئة من السيدات اللاتي تم تشخيص توقف التنفس لديهن قد وصلن سن توقف الطمث. وبعكس الرجال الذين يحضر الكثير منهم للعيادة بسبب الشخير وزيادة النعاس في النهار، وجدنا في أبحاثنا في السعودية أن كثير من السيدات (40 في المئة) يحضرن لعيادة طب النوم بسبب الأرق والذي اتضح بعد الفحوص أن سببه توقف التنفس أثناء النوم. لذلك على المعالجين البحث عن الأعراض الأخرى التي تدل على توقف التنفس أثناء النوم عند السيدات اللاتي يشكين من الأرق، وإجراء الفحوص اللازمة للتأكد من التشخيص عند الشك في وجوده. كما أن نسبة كبيرة من السيدات اللاتي شُخصنّ بهذا الاضطراب كنّ يشكين من الكوابيس أثناء النوم، وقد بينت الدراسة أن توقف التنفس عند السيدات يحدث في الغالب في مرحلة الأحلام ويختفي في المراحل الأخرى، بعكس الرجال الذين كان توقف التنفس في الغالب يحدث موزعًا على كل مراحل النوم، وهذا يفسر زيادة الكوابيس عند السيدات اللاتي يعانين من توقف التنفس؛ لأن المشكلة تظهر بشكل كبير خلال الأحلام مما يسبب الكوابيس. كما أن نسبة كبيرة من السيدات المصابات بالاضطراب (تصل إلى 24 في المئة) كنّ يعانين من ضعف وظائف الغدة الدرقية مقارنة بـ6 في المئة من الرجال.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock