اسباب العواصف الرملية

يطلق مصطلح العواصف على مجموعة من الاضطرابات الجوية، وهناك العديد من أسباب العواصف الرملية التي تحدث ويطلق عليها Sandstorms، وترتبط العواصف ارتباط وثيقا بالرياح ولا يمكن إطلاق مصطلح عاطفة إلا إذا كان متوسط سرعة الرياح 88كم في الساعة، وقد تحدث العواصف مصحوبة بالأمطار، وتختلف العواصف عن بعضها البعض فالعواصف التي تحدث في الصحراء يطلق عليها العواصف الرملية .

أسباب حدوث عواصف رملية

تسمى العواصف الرملية بالعواصف التربية أيضا، وأسباب حدوثها هو ازدياد قوة الرياح للدرجة التي ترفع حبيبات الرمل وتفجيرها أو رفعها وتدويرها في الهواء، وتحدث هذه العواصف الرملية أو الترابية في الأماكن التي يوجد بها رمال أو أتربة كالصحاري بسبب رملها المتناثر، ومن المعروف أن العواصف الرملية تنتشر للغاية في الصحراء الكبرى، وفي بعض أوقات السنه تصبح العواصف الرملية أكثر توترا بسبب التسخين القوي للهواء في الصحراء، وذلك لأن التسخين يجعل الغلاف الجوي غير مستقر فتحدث رياح قوية، وذلك يؤدي إلى زيادة سرعة الرياح ويحدث عواصف رملية دون سابق إنذار أو تحذير .

آثار العواصف الرملية

تؤدي العواصف الرملية إلى حدوث ضرر بالبيئة وتحدث ضرر بصحة ومعيشة الناس، ومن أهم آثارها ما يأتي :

  • تتسبب العواصف الرملية في فقدان التربة السطحية في العديد من البلدان، مثل تشاد وبوركينا فاسو، وذلك يؤدي إلى حدوث تدهور في الأراضي العشبية .
  • تأتي العواصف الرملية بالكثير من الغبار والأتربة مما يعمل على نشر الجراثيم والفيروسات التي تنتشر في الغلاف الجوي، مما يؤدي إلى حدوث الأمراض والأوبئة بطرق كبيرة .
  • عندما يتعرض الناس لهذه العواصف الترابية أو الرملية فإن وظائف الرئة تتدهور، وذلك بسبب كمية كبيرة ولا تحتمل من الغبار الناتج عن هذه العواصف، ويمكن أن يكون الوضع أخطر من ذلك وتطور الحالة إلى التهاب رئوي حاد أو الإصابة بسرطان الرئة .
  • قد تؤدي العواصف الرملية إلى حدوث التهابات في القرانية أو تسبب جفاف العين، ويمكن أن تطور الأمور لتصل إلى العمى، وأكثر الناس تعرض للعمى أو لمشاكل العين بسبب العواصف الرملية هم سكان المناطق الصحراوية .
  • تفقد النباتات الأنسجة الضرورية للتمثيل الضوئي وقد تتدهور المحاصيل الزراعية والماشية وتصاب الحيوانات ببعض الأمراض، وتفقد التربة عناصر مثل البوتاسيوم والفسفور والعديد من العناصر الغذائية .

أنواع العواصف

هناك العديد من العواصف التي تحدث وليس فقط العاصفة الرملية، وأنواع العواصف هي :

العواصف الاستوائية

سرعة الرياح التي تسبب العواصف الاستوائية تتراوح من 62 إلى 117 كم في الساعة، وهي عبارة عن نظام ضغط منخفض يحدث في المناطق المدارية .

العواصف شبه الاستوائية

هذه العواصف ليست لها سرعة رياح معينة، ولكن بالتقريب يمكن أن نطلق على العاصفة بأنها عاصفة شبه استوائية عندما تتجاوز العاصفة الاستوائية 25 درجة من خط الاستواء .

العواصف الرعدية

تحدث العواصف الرعدية في الأماكن والمناطق الكبيرة، ولا تتجاوز مساحتها كيلو متر واحد فقط، وتحدث بسبب ارتفاع الهواء الساخن بسرعة شديدة مما يتسبب في هطول الأمطار، وتسبب هذه العواصف ظاهرة الرعد والبرق .

العواصف المغناطيسية

هذه العاصفة تأثر على الغلاف المغناطيسي للأرض، وذلك بسبب حدوث سرعة مؤقته في الرياح الشمسية، وتكون عبارة عن تيارات من الجسيمات المنبعثة من الشمس .

العواصف الثلجية

وهي عبارة عن رياح محملة بالثلوج وتكون شديدة السرعة، وتكون هذه العواصف مصحوبة بالبرد الشديد .

أضرار العواصف

  1. قد يصاب جسمك بالحكة الجلدية أو الهرش .
  2. بعض الأشخاص يعانون من الجيوب الأنفية وتسبب بعض الرياح الحساسية مما يعرض الأشخاص للتعب الشديد .
  3. قد تصاب بجفاف في العين أو التهاب في القرانية .
  4. زيادة أعراض الربو للأشخاص المصابون بهذا المرض .
  5. قد تحدق بعض العواصف حساسية العين مما يجعلها تذرف الدموع .
  6. يعاني الكثير من الإصابة بالبرد والأنلفونزا في هذه العواصف .