صحة

اسباب الم الصدر وعلاجها

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى الم الصدر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب الم الصدر وطرق علاجها

يشعر الكثير من الأشخاص بأوجاعٍ تمتدّ من الأكتاف وتصل لجميع أنحاء القفص الصّدري، وهذه الأوجاع تُسمى بالآلام الصّدرية التي تُعتبر ناتجةً عن عدّةِ أمراضٍ بعضها خطيرٌ وبعضٌها الآخر عابرٌ، لذلك يُفضل مراجعةُ الطّبيب في حال التّعرض لتلك الأوجاع باعتبار التّشخيص المُبكّر لها أفضل بكثيرٍ ويُساعد على استجابة العلاجِ بسرعةٍ كبيرةٍ.

الكثير من الأشخاص غالباً ما يشعروا بأوجاع و ألم يمتد من الأكتاف ويصل إلى جميع أنحاء القفص الصدري البشري ، حيث تسمى تلك الأوجاع بالأم الصدر وهي غالباً ما تكون كنتيجة للإصابة ببعض الأمراض منها ما هو خطير بالفعل ومنها ما هو عابر ومؤقت ولذلك فأنه من الأفضل القيام بمراجعة الطبيب بشكل فوري في حالة إذا ما تعرض الإنسان لتلك النوعية من الأوجاع وذلك لأن التشخيص المبكر لها يكون أفضل كثيراً للمصاب ، حيث أن ألم الصدر تحديداً يدخل ضمن الحالات الطارئة والتي لا يفضل إهمالها على الرغم من أن ليس كل ألم صدري يعني مرضاً خطيراً .

تعريف الألم الصدري :-

هو ذلك الألم الناتج عن وجود مشاكل صحية في مكونات الصدر البشري أو أنه يكون من إحدى نتائج أو انعكاسات مرض أجهزة وأعضاء أخرى في الجسم البشري مثل المعدة أو الطحال والكبد ومن الممكن أن تكون نتيجة للمرور بحالة نفسية سيئة .

أهم الأسباب المؤدية للشعور بالألم الصدري :– يوجد عدة أسباب لحدوث الألم الصدري ومنها :-

أولاً :- التعرض لذبحة صدرية :- وتكون تلك الذبحة الصدرية ناتجة عن انخفاض التروية الدموية للقلب البشري وذلك بسبب القيام من جانب الشخص المصاب بأعمال بدنية شاقة ومجهدة لمدة طويلة ودون حصوله على قسطاً من الراحة الكافية وفي أغلب الحالات يكون الألم الناتج عن الذبحة الصدرية لا يزيد عن ( 15 ) دقيقة وعند حصول المصاب على الراحة يزول ويعود جسمه إلى العمل بكامل نشاطه وحيويته من جديد مرة أخرى .

ثانياً :- الحجاب الحاجز :- غالباً ما يتعرض الحجاب الحاجز كأي عضلة بالجسم البشري إلى تقلص شديد يكون من نتائجه حدوث ألم قوي في منطقة الصدر ويزول ذلك الإحساس بالألم بالمسكنات وفي بعضاً من الأحيان يتأثر الحجاب الحاجز بتلك الأحشاء المعوية والموجودة تحته مباشرة ، حيث أنه وبمجرد انتفاخها تدفع به إلى أعلى وهناك حالة تعرف بفتق الحجاب الحاجز وهي تكون عبارة عن وجود فتق (فتحة) بتلك العضلة مما يقوم بجعل جزءاً من المعدة يبرز فوقها مسبباً الإحساس لدى المصاب بألم في الصدر على ألم في منطقة المعدة علاوة على بعض الأعراض ومنها التقيؤ بين حين وأخر ، حيث من الممكن التعامل طبياً مع تلك الحالة بإعطاء المريض أدوية مضادات الحموضة مع مسكنات للألم .

ثالثاً :- الإصابة بنوبة قلبية :- تعد الإصابة بالنوبات القلبية من أخطر تلك الأمراض التي تصيب الإنسان والتي تصل في خطورتها عليه إلى الوفاة وذلك في حالة عدم استعماله البخاخ المناسب أو عمل المتابعة الطبية اللازمة للحالة وغالباً ما يستمر الإحساس بالألم في صدره وذلك لمدة زمنية تصل إلى ( 15 ) دقيقة والمصاب يصبح معرضاً له في أي وقت سواء في منزله أو عمله أو حتى أثناء نومه وراحته .

رابعاً :- القصبة الهوائية :- كل حالة تتداخل في الوضع الطبيعي للقصبة الهوائية سواء نسيجياً أو وظيفياً تسبب الألم الصدري ولكنها في الغالب ما تكون مصاحباً لها سعال وضيق تنفسي مقل حالات التحسس أو الالتهابات الحادة أو المزمنة ، أو الإصابة بالأورام وغيرها.

خامساً :- العامل النفسي السيئ أو التوتر الشديد :- من الممكن أن يتسبب مرور الشخص بحالة نفسية سيئة في إصابته بضيق في عملية التنفس والإحساس بالآلام الصدرية البسيطة ، حيث كان قد أثبت العلم الحديث أن الحالة النفسية للإنسان مؤثرة على كافة أنشطة جسمه و تتميز هذه الحالة من الإحساس بألم في منطقة الصدر أنها تكون الأمها بسيطة جداً أو لا تحتاج لمراجعة طبية لأن الألم سوف يزول بشكل فوري عند زوال الحالة النفسية المتوترة تلك أو السيئة .

سادساً :- مرض الارتجاع المعدي المرئي :- وهو في تعريفه الطبي يعني أن حمض المعدة يرجع إلى المريء بسبب عدم انغلاقه ذلك الصمام بين المعدة و المريء فينتج عن ذلك الشعور بالأوجاع في منطقة الصدر و يكون مصاحب لها الإحساس و يزيد معدل الشعور بألم الصدر عند أستلقاء المصاب على ظهره وفي تلك الحالة غالباً ما يوصف إلى المريض تلك الأدوية الخاصة برجوع حمض المعدة .

سابعاً :- بعض الأمراض النسائية :- قد يكون الإحساس بألم في منطقة الصدر عند المرأة تحديداً ناتجة عن حدوث تورم لها في الثدي و الذي في أغلب حالاته يكون ناتجاً من الإرضاع أو من فترة الحيض الشهرية لها أو من خلال إصابتها بسرطان الثدي ، حيث يقوم ذلك التورم بالضغط على القفص الصدري لها محدثاً الإحساس بالأوجاع التي تكون متفاوتة في شدتها .

ثامناً :- تعرض الشخص إلى ضربة في منطقة الصدر :- و في تلك الحالة يكون ألم الصدر ناتجاً عن التعرض إلى حادث أو تعرض الشخص لضربة شديدة في منطقة الصدر ، و غالباً ما يزول الألم الصدري الناتج من هذا بعد مرور ثلاثة أيام على الأقل .

تاسعاً :- التنفس الزائد : و في الغالب ما يكون منتشراً بشكل كبير بين الشباب ، حيث يفضل دائماً أن يراعي الإنسان أن يكون تنفسه منتظم و عميق لتجنب الإحساس بألم في منطقة الصدر لديه .

عاشراً :- معاناة الشخص من أمراض خاصة بالمرارة :– من المعروف طبياً أن المرارة تؤثر بشكل كبير على منطقة الصدر ، و تعمل على إحداث ألم به في حالة وجود مشاكل مرضية بها ، حيث غالباً ما يزيد الشعور بألم الصدر في تلك الحالة بعد تناول الطعام من جانب المصاب .


5 وصفات منزلية لعلاج ألم الصدر

1. الثوم لعلاج آلام الصدر:

الثوم هو أحد المكونات العلاجية ذات الصيت العالي الذي لا جدال فيه للصحة بشكل عام وللقلب بشكل خاص. يحتوي الثوم على الكثير من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد والثيامين وفيتامين سي ونياسين والريبوفلافين كما يحتوي على اليود والكبريت والكلورين كل هذه المكونات تساعد في الوقاية من أمراض القلب والسعال والربو والبلغم وغيرها. يمكن لفص واحد من الثوم أن يقلل من نسبة الكولسترول في الدم ويقوي من جدران الشرايين مما يقلل من سبب ألم الصدر

كيف تستخدم الثوم في علاج آلام الصدر:

1. ابتلع كل يوم في الصباح فص من الثوم مع المياه على معدة خاوية

2. قم بخلط 10 نقاط من عصير الثوم وملعقتين من العسل في كوب من المياه وتناولها مرة واحدة يوميًا وسوف يريحك من نوبات الربو

3. قم بطحن 8-10 حبات من الثوم مع القليل من الدقيق وقم بتدليك ظهرك بها. هذا كافٍ لكي يقي من تراكم المياه في الرئيتين ويساعدك على التنفس بشكل جيد عند نزلات البرد الشديد

4. أضف 6-8 حبات من الثوم إلى كوب من الحليب والآن قم بغلي الحليب وتناوله وهو دافئ

5. قم بوضع بعض قطرات من عصير الثوم إلى كوب من المياه الدافئة وتناوله عند الشعور بالألم

6. قم بتقشير حبات الثوم في ثمرة كاملة واطحنها وضعها مع نصف كوب من زيت المسطردة ثم قم بتسخين الخليط. عندما تشعر بآلم الصدر قم بتطبيق الخليط على صدرك وسوف يريحك

7. إن كنت تعاني من الغازات في المعدة تناول 3-4 حبات من الثوم كل يوم بعدد ك وجبة

تحذيرات: هناك خلط بين الذبحة الصدرية والذبحة القلبية ففي الذبحة الصدرية لا يحدث إنسداد كامل للشرايين ولكن في الذبحة الصدرية يحدث ذلك كاملًا كما ان الذبحة الصدرية هي إنذار هام لاحتما الإصابة بأمراض القلب في المستقبل. وهذه المكونات المنزلية يمكن أن تعالج الذبحة الصدرية وتقي منها بحيث تقل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب في الستقبل

2. الزنجبيل:

يعتبر الزنجبيل من أقدم وأشهر الأعشاب الطبية في العالم وخاصة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الحموضة والالتهابات كما يستخدم ي علاج نزلات البرد ويزيد من قوة الجهاز المناعي وهو علاج فعال ضد نوبات الربو كما يستخدم في علاج آلام الصدر

كيفية استخدام الزنجبيل:

** ضع جذور الزنجبيل في المياه وقم بغليها من 3-5 دقائق

** قم بتناول شاي الزنجبيل دافئ بشكل يومي

يوصى بشاي الزنجبيل في حالات آلام الصدر والنوبات القلبية حتى في حالات التخلص من غازات المعدة

تحذير: إن كان الزنجبيل يزيد الحموضة فلا تتناوله

3. مسحوق الكركم:

الكركم أحد الأعشاب الآسيوية القيمة جدًا في علاج الكثير من الأمرض منذ القدم. يستخدم الكركم لعلاج إنتفاخ البطن والكدمات وآلام الصدر وغيرها وهو يحتوي عى مادة الكركمين التي تستخدم في تخفيف الألم والإلتهابات كما أن من خائصه مقاومة الفطريات. بما أن آلام الصدر غالبًا ما تكون نذير لأمراض القلب هنا يأتي دور الكركم كمقوي للشرايين ويقلل من نسبة اكولسترول كما يحتوي على فيتامين B6 والذي يقلل من أمراض القلب.

كيفية استخدام الكركم:

1. ضع نصف ملعقة من الكركم في كوب من الحليب الساخن مع ملعقتين من العسل والقليل من الفلفل الأسود. قلب الخليط جيدًا وتناوله وهو دافئ

2. ضع ملعقتين من مسحوق الكركم مع مع ملعقتين من خل التفاح. ضع الخليط مع كوب من المياه المغلية وتناول الشاي دافئًا

تحذير: إن كنت تتناول أدوية مانعة لتجلط الدم يدب أن تستشير طبيبك قبل أن تتناول الكركم كما أن الأمهات الحوامل ومن تقوم بالرضاعة الطبيعية يجب أن يكونوا حذرين من استخدام الكركم

4. الريحان:

يعتبر الريحان من الأعشاب المضادة للبكتيريا كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومجموعة من المكونات الضرورية لصحة القلب. يحتوي زيت الريحان المتطاير على مادة الأوجينولوالتي لها قدرات خرقة في التحكم في انزيم cyclooxygenase

كيفية استخدام الريحان:

1. مضغ من 4-5 ورقات من الريحان كل صباح

2. قم بعصر 8-10 ورقات من الريحان حتى تستخرج منها عصيرها وضع عليه ملعقة أو اثنين من العسل وتناولها يوميًا

3. قم بغلي كوب أو اثنين من المياه. وضع عليهما مجموعة من أوراق الريحان مع قطع من الزنجبيل مع ملعقة عسل وتناول هذا الشاي عندما تشعر بألم في صدرك

5. نبات الفصة:

يحتوي عشبة نبات افصة على فيتامين سي B وفيتامين A من البيتاكاروتين وفيتامين D,K كما يحتوي عى العديد من الأحماض الأمينية. تساعد هذه العشبة في خفض نسبة الكولسترول في الجسم وتقوي من جدران الشراين وتساعد في سيولة الدم لمنع تكون الجلطات كما تقي من آلام الصدر التي هي بدايات للإصابة بأمراض القلب.

كيفية استخدام عشبة الفصة:

1. ملقعة من الفصة الجافة على كوب من المياه الدافئ. واتركها لمدة 10 دقائق ثم تناولها مرتين يوميًا

2. ضع نبتة الفصة على السلطة وتناولها خضراء

3. قم بتناول ثلث كوب من عصير نبتة الفصة مرة يوميًا


اظهر المزيد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock