صحة

اسباب النوم الكثير عند كبار السن

أعاني من النوم أثناء الاجتماعات

أنا يا دكتور لست مريضاً ولكني أعاني من النوم أثناء الاجتماعات والندوات وقيادة السيارة، السبب أنني أصحو كل ليلة 3 مرات أذهب فيها للحمام ما هو الحل؟ العمر 40 سنة الحالة النفسية والمادية والصحية جيدة ولديّ التهاب مزمن بالبروستات خفيف؟

اسباب زيادة النعاس اثناء النهار

زيادة النعاس لها أسباب كثيرة وأهم سبب لزيادة النعاس أثناء النهار هو عدم الحصول على ساعات نوم كافية أثناء الليل وهو سبب شائع يتعلق بنمط حياة الشخص وظروف عمله، وهناك أسباب عضوية مثل:-

  • نقص الغدة الدرقية
  • الشخير
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • مرض نوبات النعاس واختلال الساعة البيولوجية في الجسم.
  • الأمراض الحركية أثناء النوم.

لذلك لابد من زيارة طبيب مختص حيث لابد في البداية من جمع معلومات كافية عن نوم المريض من المريض نفسه والشخص الذي ينام معه ومن ثم إجراء دراسة تشخيصية دقيقة تعرف بدراسة النوم ويعتبر إجراء دراسة النوم أساسياً للمرضى المصابين بزيادة النعاس نظراً لتعدد أسباب زيادة النعاس أثناء النهار. وتجرى دراسة النوم في الليل حيث يقضي المريض ليلة واحدة في غرفة خاصة بها كل المستلزمات من تلفاز ودورة مياه وغيرهما ويتم المحافظة على خصوصية المريض التامة خلال الدراسة. وأثناء الدراسة تتم مراقبة العديد من الوظائف الفيزيولوجية في الجسم، حيث تتم مراقبة المؤشرات التالية: الموجات الكهربائية في الدماغ، حركات العضلات، التنفس من خلال الفم وفتحتي الأنف، الشخير، معدل وانتظام دقات القلب، حركات الساقين، حركات الصدر والحجاب الحاجز، معدل الأكسجين في الدم ومعدل طرد ثاني أكسيد الكربون من الجسم. ولمراقبة هذه الوظائف، نقوم بوضع بعض الأقراص المعدنية على الرأس والجلد باستخدام نوع من المواد اللاصقة، إضافة إلى أحزمة مطاطية مرنة سوف توضع حول البطن والصدر لمراقبة التنفس. وسوف يثبت أنبوب صغير من البلاستيك بالقرب من الفم والأنف لمراقبة التنفس، أما مستوى الأكسجين فيتم قياسه من خلال مشبك مثبت على الأصابع.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock