اسباب انقطاع الدورة الشهرية

انقطاع الدورة الشهرية له عدة اسباب و عوامل فقد يكون انقطاعا مؤقتا او نهائيا و الذي معروف انه مرحلة دخول المرأة لسن اليأس و على مجلة رجيم سنقدم لكم اسباب انقطاع الدورة الشهرية و كيفية معالجة ذلك .

دراسة الدكتور كريستان البيرنج

قال الدكتور كريستيان ألبرينج إن ‫انقطاع الدورة الشهرية له أسباب أخرى غير الحمل، وأبرزها اضطرابات الغدة ‫الدرقية؛ حيث يؤثر فرط نشاط الدرقية أو قصور الغدة الدرقية بالسلب على التوازن ‫الهرموني، ومن ثم تنقطع الدورة الشهرية.

‫وأضاف طبيب أمراض النساء الألماني أن انقطاع الدورة الشهرية قد يرجع ‫أيضا إلى تعاطي بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب أو مضادات الذهان أو ‫العلاج الكيميائي.

‫ومن الأسباب الأخرى التوقف عن تعاطي حبوب منع الحمل؛ حيث يحتاج الجسم بعض الوقت كي يستعيد توازنه الهرموني.

ومن الأسباب أيضا بدء مرحلة انقطاع الطمث (سن ‫اليأس) مبكرا، التي تبدأ عادة في سن الأربعين.

‫وقد يحدث انقطاع الدورة الشهرية أيضا بسبب الإصابة بالسكري، سواء من ‫النوع الأول أو الثاني؛ نظرا لأن الأنسولين يلعب دورا مهما في التحكم في ‫هرمونات أخرى ذات أهمية للدورة الشهرية.

وبالإضافة إلى ذلك، قد يرجع انقطاع الدورة الشهرية إلى التغيرات الشديدة ‫في الوزن، خاصة نقص الوزن؛ حيث يتسبب نقص الوزن في تراجع إنتاج هرمون ‫الأستروجين المهم لضبط الدورة الشهرية.

‫وعلى أية حال، ينبغي استشارة طبيب أمراض نساء لتحديد السبب الحقيقي ‫الكامن وراء انقطاع الدورة الشهرية.

اسباب توقف الدورة الشهرية و تأخرها

1- الضغط العصبي

الضغط العصبي والنفسي قد يؤثر على نسب الهرمونات في جسمكِ وهو يغير من نظام حياتكِ اليومي ويؤثر على الجزء المسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية في المخ والذي يعرف بالهايبوثلاموس. مع الوقت قد يتسبب الضغط العصبي في حدوث مشكلات صحية وقد يصيب جسمكِ بالبدانة أو النحافة وكلاهما يؤثر على إنتظام الدورة الشهرية.

إذا كنتِ تعتقدي أنكِ واقعة تحت ضغط عصبي وأنه هو السبب في تأخر الدورة الشهرية حاولي ممارسة تمارين الإسترخاء وغيري من نمط حياتكِ قدر الإمكان.

2- النحافة والبدانة

السيدات اللاتي يعانين من مشكلات في التغذية مثل المصابات بمرض البوليميا على سبيل المثال، قد تختبرن تأخر في مواعيد الدورة الشهرية وذلك لأن إنخفاض كتلة الجسم بنسبة 10 بالمائة عن المعدل الطبيعي يغير من نظام عمل الجسم، حيث يضطر الجسم في هذه الحالة لإيقاف التبويض. التغذية السليمة في هذه الحالة ستعيد الدورة إلى حالتها الطبيعية.

البدانة أيضاً يمكنها أن تؤثر على نسب الهرمونات في الجسم وإذا ما كانت هي السبب وراء تأخر مواعيد الدورة الشهرية فإن الطبيب قد يحدد لكِ نظام غذائي وينصحكِ بممارسة الرياضة لإستعادة إنتظام الدورة الشهرية.

3- متلازمة تكيس المبايض وحبوب منع الحمل

هذه المتلازمة يقوم فيها الجسم بإفراز نسبة كبيرة من الهرمونات الذكورية، حيث تتكون الأكياس على المبايض، تعد هذه الأكياس أحد نتائج خلل الهرمونات وقد تسبب عدم انتظام عملية التبويض أو قد تمنع حدوثها تماماً في بعض الأحيان.

قد تتأخر الدورة أو تكون غير منتظمة في حالة تناولكِ لحبوب منع الحمل، ذلك لأنها تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجيسترون وهما يمنعا المبيض من إطلاق البويضات، قد يحتاج الأمر إلى ستة أشهر تقريباً بعد توقفكِ عن إستخدام الحبوب لتعود الدورة الشهرية للإنتظام مرة أخرى.

4- الأمراض المزمنة وعيوب الغدة الدرقية

الأمراض المزمنة مثل مرض السكر على سبيل المثال قد تؤثر على إنتظام الدورة الشهرية، فتغير مستويات السكر في الدم يكون مصحوباً بتغير في نسب الهرمونات، لذلك فإن السكر غير المنضبط قد يتسبب في تأخير الدورة الشهرية.

زيادة نشاط الغدة الدرقية أو ضعف نشاطها قد يكون أحد العوامل وراء تأخر الدورة الشهرية، قد يتسبب في إيقافها، حيث تلعب الغدة الدرقية دوراً هاماَ في عملية التمثيل الغذائي بالجسم، عندما تتعرض لمشكلة تؤثر على عملها فإنها ستؤثر على الهرمونات بالجسم. عيوب الغدة الدرقية عادة ما يتم علاجها بواسطة الأدوية حيث ستعاود الدورة الشهرية إنتظامها بعد شفاء الغدة الدرقية.

متى ينصح بزيارة الطبيب

في حالة تأخر الدورة الشهرية عن موعدها بأكثر من الفترة المقررة بحوالي 35 يوماً عليكِ زيارة الطبيب لمعرفة أسباب تأخرها وعلاج السبب. كذا ينصح بزيارة الطبيب في حالة وجود نزيف شديد أو حمى أو الآم شديدة أو دوخة وقيء أو إستمرار النزف لأكثر من سبعة أيام، إذا كانت الدورة الشهرية قد إنقطعت لأكثر من عام بعد سن 45 سنة ثم حدث نزف مفاجئ.

أغلب السيدات تبدأ لديهن مرحلة إنقطاع الدورة الشهرية ما بعد سن 45 سنة وحتى سن 55 سنة تقريباً، في بعض الحالات قد تنقطع الدورة الشهرية في عمر الأربعين أو قبل ذلك.

أعراض ما قبل فترة إنقطاع الطمث( Peri-Menopause ):

فترة إنقطاع الطمث هى الفترة ما بين مرحلة الخصوبة وسن اليأس ، وتحدث خلالها بعض الاعراض التى تسبق الانقطاع الدائم للدورة الشهرية مثل حدوث تغير فى مواعيد قدوم الدورة الشهرية ومدتها وتغير فى كمية الدم المصاحب للحيض ،فمن الممكن ان تصابى بغزارة الحيض احيانا وإنقطاع الدورة لشهور ،ويجب زيادة الطبيب لوصف بعض الهرمونات التى تساعد على تجاوز تلك المرحلة بدون قلق .

 أغذية تساعد على تنزيل الدّورة الشّهرية

بعض الأغذية التي تساعد على إنزال الدورة الشهرية في حال تأخرها لسبب غير الحمل، ومنها:
مصادر فيتامين ج.
الزنجبيل.
البقدونس.
القرفة

قلة دم الدورة الشهرية

لا تعني قلّة دم الدورة الشهرية بالضرورة أن المرأة تعاني من مشكلة صحيّة، حيث إن الدورة الشهرية تختلف من امرأة إلى أخرى، لكن هناك حدود طبيعية لمدة الدورة الشهرية الطبيعية[٤] ولكمية الدم المفقودة أثناء الدورة الشهرية، وإذا كان هناك تجاوزٌ لما هو طبيعي فلربما يدلّ ذلك على وجود مشكلة. بالنسبة لكمية الدم التي تفقدها المرأة أثناء الدورة الشهرية، فغالباً تتراوح ما بين 20 مل و80 مل، وإذا قلّت كمية الدم المفقودة أثناء الدورة الشهرية عن 20 مل، فإن ذلك يعني أن الدم المفقود قليل.

يمكن أن تكون دورة المرأة الشهرية خفيفة دون وجود سبب أو مشكلة صحيّة، لكن تظلّ هناك احتمالية وجود سبب أدّى إلى قلّة دم الدورة الشهرية، فعلى المرأة أن تتنبه لقلّة دم الحيض، خاصةً إذا كان دم الدورة الشهريّة ينزل على مدّة تقل عن يومين، بالإضافة إلى كون كمية الدم قليلة جداً؛ أي على شكل قطرات دم، أو إذا تغيّبت الدورة الشهرية لمرة أو أكثر، أو إن تكرر نزول دم قليل خلال الدورة الشهرية المعتادة نفسها. من الجدير بالذكر أن على المرأة مراجعة الطبيب في حال تَغيُّب الدورة الشهرية ثلاث مرات متتالية بالتزامن مع عدم وجود حمل.

أسباب نقص الحديد عند المرأة

تبلغ حاجة جسم المرأة خاصّة للحديد حوالي 15 ملغ في اليوم الواحد، وتزيد الكمية المطلوبة للمرأة الحامل إلى 30 ملغ، وقد تصاب النساء بنقص الحديد لنسوء التغذية وأسباب أخرى مختلفة ممّا يؤثر على صحّتها بأشكال مختلفة.

الحمل المتكرّر والإجهاض

قد تؤدّي حالات الحمل المتكررة إلى إصابة المرأة بنقص في مخزون الحديد، فمن المعروف أنّ الجنين يأخذ قدر حاجته من الحديد من جسم الأم، ولهذا السبب دائماً ينصح الطبيب الحامل بأخذ الفيتامينات والحديد عن طريق الفم؛ لتعويض النقص الذي قد تعاني منه، ولذلك ينصح الطبيب المرأة بمباعدة الأحمال، وذلك تفادياً لحدوث عوز في الحديد وغيره من المعادن التي يحتاجها جسدها خلال فترة الحمل.

الدورة الشهريّة وغزارتها

يتسبّب نقص الحديد في الجسم في معاناة بعض السيّدات والفتيات من تعب وضعف وآلام شديدة أثناء الدورة الشهرية، وقد تكون الدورة الشهريّة سبباً في نقص الحديد في الجسم، فيعدّ نزول دم الدورة كلّ شهر إنهاكاً لجسم المرأة، وبالتالي نقص في مخزون الحديد الذي يحتاجه جسم المرأة، ففي أثناء الدورة الشهريّة تفقد المرأة ما يقارب من 30-40 ملل من الدم، أي ما يساوي 0.5-0.7 ملغ من الحديد.

تأثير نقص الحديد على الدورة الشهريّة

قد تتعرّض أجسام النساء بسبب تكرار الدورة الشهرية وغزارتها إلى الإصابة بالأنيميا الناتجة في أكثر الأحيان عن نقص كبير في الحديد، وقد أكّد الدكتور عطية أبو النجا استشاري أمراض النساء والولادة أنّ فقر الدم الذي قد يسبّبه نقص الحديد، قد يؤثر على كمية الدم الطبيعية التي يفرزها الرحم أثناء الدورة الشهريّة، و بذلك قد يتسبّب في مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية، وغيابها فترات طويلة، وربما تصل إلى عدّة شهور.