اسباب تأخر وعدم انتظام الدورة الشهرية بعد سن الاربعين

عند وصول المرأة إلى سن الأربعين يحدث تأخر وعدم انتظام لديها في الدورة الشهرية وهو ما يعرف بأسم سن اليأس، وذلك فإن المرأة قادرة على تغير هذه الكلمة بأن تقوم بالتأمل والأسترخاء والتفكير ولعب الرياضة وهذا ما يساعد في إعطاء الجسم الحيوية والنشاطك والشباب، وأن حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية وبعد ذلك انقطاعها هي من الأمور التي تتعرض لها العديد من النساء عندما تصل إلى سن الأربعين ويبدأ الجسم في تقليل إنتاج نسبة الهرمونات الأنثوية وهي الأستروجين والبروجسترون.

اسباب تأخر وعدم انتظام الدورة الشهرية بعد سن الاربعين

قبل انقطاع الدورة الشهرية يحدث تأخر وعدم انتظام فيها وهذا حيث أن الهرمونات المسؤولى عن تجهيز رحم المرأة للحمل هي تبدأ في الأنخفاض بشكل تدريجي، وهذا حيث أن الدورة الشهرية تبدأ في الأضطراب وهي تصبح أطول من قبل ذلك أو أقصر، واستئصال الرحم والمبيضين من الأشياء التي تؤدي إنقطاع الدورة الشهرية بشكل كلي وهذا بدون أن تمر بالعديد من المراحل الخاصة بالأضطرابات، وفي حالة إذا أنه تم استئصال الرحم دون المبيضين وأن الجسم سوف يستمر في إفراز هرموني البروجسترون والأستروجين.

تأخر الدورة الشهرية بعد سن الأربعين

خلل الهرمونات الأنثوية

حدوث خلل في هرموني الأستروجين والبروجستيرون وهذا يكون من خلال ارتفاع نسبة هرمون الإستروجين وخفض نسبة هرمون البروجستيرون وهم من الهرمونات الهامة التي تساعد في نمو المرأة الجنسي السليم وفي حالة حدوث خلل فيهم فإن هذا يسبب الأضطرابات في الدورة الشهرية.

ممارسة التمارين الرياضية القاسية

وفي حالة ممارسة التمارين الرياضية القاسية هي تلعب دوراً كبيراً خاصة عندما تصل نسبة الدهون داخل الجسم أقل من 20% لأن الوزن الزائد يقلل من نزول الحيض بسبب حدوث تكيس في المبايض.

السمنة

بسبب السمنة المفرطة، ووجود عدم انتظام في الهرمونات وهي مثل الأستروجين بدون بروجستين.

اضطرابات الغدة الدرقية

حدوث بعض الأضطرابات في الغدة الدراقية وهذا يكون بشكل زائد أو ناقص وهي من أكثر الأشياء التي تؤثر بشكل كبير على الأضطرابات في الهرمونات التي توجد داخل جسم المرأة، وهي تظهر بشكل كبير بعد الوصول إلى سن الأربعين.

تكيس المبايض

كما أن حدوث التكيسات في المبايض وأورام الرحم هي تسبب النزيف وحدوث الكثير من الاضطرابات التي تخص الهرمونات وأن عدم علاجها بشكل صحيح عند سن الأربعين تسبب ثخانة في جدار الرحم وهذا ما يسبب النزيف الخاص بالدورة الشهرية.

أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الأربعين

  • عدم انتظام الدورة الشهرية

تحدث اضطرابات في فترات الحيض وهي من العلامات الأولي والخاصة بأعراض الدورة الشهرية في سن الأربعين، وهذا حيث أن انقطاع الطمث يكون بسبب العديد من الأضطرابات التي توجد في زيادة عدد فترات الطمث أو نقصانها عن الطبيعي، وأن القوام الخاص بالطمث يكون أثقل أو أخف من المتعارف عليه.

  • التعرق الليلي والهبات الساخنة

حيث أنها من الأعراض الشائعة وهي التي تدل على الدفء والسخونة بشكل كبير أن تدفق الدم إلى بشرتك وتصبح ذات اللون الأحمر، كما أن القلب يدق بسرعة كبيرة ومن الممكن الإحساس بالبرد والتعرق الليلي والهبات الساخنة وذات الحرارة الشديدة عند الأستيقاظ من النوم.

  • حدوث اضطرابات في النوم

وهذا حيث أنه من الممكن أن يتم الاستيقاظ خلال الليل أو حدوث مشكلة في النوم وهذا بسبب اقتراب فترة الطمث وحدوث بعض المشاكل فيها.

  • حدوث تغير في الحالة المزاجية

وهذا حيث أن نسبة الهرمونات تتغير فهي التي تحدث تغير في الحالة المزاجية ويحدث لديهم القلق أو الأكتئاب أو غيرها من التقلبات الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى