اسباب تساقط الشعر عند الرجال في سن مبكر

اسباب تساقط الشعر عند الرجال في سن مبكر التي تشغل اهتمام  الرجال كثيرا؛ لأن الشعر من أهم عوامل أناقة الرجل، محاولين تجنب الصلع قدر الإمكان، إلا أن في بعض الأحيان يكون الصلع أمرا لا مفر منه، وسنحاول البحث هنا عن الأسباب التي تؤثر على تساقط الشعر وتؤدي إلى الصلع، لعل يكون هناك وسيلة تعمل على تأخيره.
وبالرغم من عدم وجود ضمانات أكيدة في هذا الشأن، فهناك دراسة تشير إلى أن هناك 9 عوامل تؤثر على وصول الرجل إلى الصلع، حيث تم دراسة 92 من التوائم المتطابقة من أجل التعرف على العوامل الوراثية والسلوكية، لأن التوائم المتطابقة يملكون الجينات نفسها تقريبا، بينما تختلف أنماط حياتهم وسلوكياتهم الشخصية،

نحو 90% من الشعر ينمو كل الوقت. وقد تتراوح المدة اللازمة لنمو الشعر ما بين سنتين الى ست سنوات.

نسبة الـ 10% المتبقية من الشعر، تخلد في تلك الاثناء للراحة لفترة قد تمتد من شهرين الى ثلاثة اشهر، ثم يتساقط هذا الشعر مع انتهاء فترة الراحة.

عندما يتساقط الشعر، ينمو شعر جديد من جريبات الشعر (Follicles Hair)، لتبدا دورة نمو جديدة، من البداية.

ينمو شعر الراس ما بين 10 الى 15 مليمترا في كل شهر. ومع ذلك، كلما تقدم الانسان في السن، تبدا وتيرة نمو الشعر لديه بالتباطؤ.

في الغالب، تكون ظاهرة تساقط الشعر نتيجة لدورة النمو الطبيعية للشعر. فالتساقط بوتيرة تتراوح ما بين 50 الى 100 شعرة يوميا، يعتبر امرا طبيعيا جدا.

اسباب تساقط الشعر عند الرجال في سن مبكر

اسباب تساقط الشعر عند الرجال في سن مبكر
تساقط الشعر
  • الجينات

تلعب الجينات دورا هاما في وصول الرجل إلى مرحلة الصلع، خصوصا شعر مقدمة الرأس ووسطها، وليس شعر الجوانب. فإذا ورثت جينات الصلع من الآباء والأجداد فمن المحتمل أنك ستصير أصلعا يوما ما.
  • العمر

واضح جدا أن تساقط الشعر مرتبط بالعمر ارتباطا وثيقا، فمع التقدم في العمر تزداد نسبة الصلع، وهذا ينطبق على كل أجزاء الرأس.
  •  عدد الأطفال

ربما يكون هذا الارتباط غريبا بعض الشيء، فكلما كان للرجل أولاد أكثر، غزا الصلع رأسه بنسبة أكبر، فهناك تناسب عكسي بين عدد الأولاد ونسبة الشعر، خصوصا في مقدمة الرأس، وربما يكون هذا ناتجا عن التوتر والقلق المصاحب لتربية الأولاد (وعلى كل حال، فإنجاب الأطفال أمر يستحق التضحية فعلا).
  •  النظام الغذائي

يؤثر النظام الغذائي للرجل على مدى استجابته للصلع، خصوصا فيما يخص الكافيين والكحول، فكلما زادت نسبة تناول الكافيين، زادت نسبة فقدان الشعر في مقدمة الرأس ووسطها، كما أن الرجال الذين يشربون أكثر من أربعة مشروبات كحولية في الأسبوع تزداد عندهم فقدان الشعر على الأجناب وفي وسط الرأس، إلا أن الأشخاص الذين يمنعون عن الكحول تماما تزداد لديهم أيضا نسبة التساقط، وفقا للداراسة.
  •  التدخين

يعاني الرجال المدخنون من ارتفاع نسبة تساقط الشعر على الأجناب وفي وسط الرأس، حيث يشير الباحثون إلى أن التدخين يحد كمية الدم المتدفق إلى بصيلات الشعر، ما يجعلها تموت.
  • أمراض الجلد

ليس غريبا أن الرجال الذين سبق أن أصيبوا بأمراض جلدية تزداد لديهم نسبة تساقط الشعر، سواء على الأجناب أو في وسط الرأس.
  •  القبعات

من المفاجيء أن الدراسة أوضحت أن ارتداء الرجل قبعة يقيه من تساقط الشعر من الأجناب، وهذا عكس الفكرة الشائعة بأن ارتداء القبعات يزيد من نسبة تساقط الشعر، إلا أن الباحثين أشاروا إلى أن ارتداء القبعة يحمي فروة الرأس من أشعة الشمس الضارة.
  • التوتر

من المثير أن التوتر طويل المدى يؤدي إلى زيادة تساقط شعر أعلى الرأس، لكنه يؤدي إلى زيادة شعر الجانبين.

  •  الهرمونات

التوائم الذين يكون لديهم معدلات أعلى من هرمون تستستيرون اللعاب يكون لديهم نسبة أعلى من الشعر على جانبي الرأس، أي أن هذا الهرمون يقلل من نسبة تساقط الشعر في تلك المنطقة.
نذكر مرة أخرى أن الارتباطات المذكورة بالأعلى لا تعني أنها بالضرورة أسباب حقيقية ومؤكدة لتساقط الشعر، فقد يكون هناك عوامل أخرى غير معروفة إلى الآن.
اسباب تساقط الشعر عند الرجال في سن مبكر
تشاقط الشعر

علاج تساقط الشعر الطبي

حل بسيط و واضح هو القيام بعمل نظام غذائي صحي.

تناول الأطعمة الغنية بمادة البيوتين وهى مثل الارز البنى والشوفان تساعد على تقوية جذور الشعر وبصيلات الشعر وايضا مضادات الاكسدة مثل فيتامين e الموجود فى كثير من الفاكهة مثل الأفوكادو وزيت الزيتون الى جانب الخضروات الغنية بالحديد والزنك مثل السبانخ كلها اطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن التى تساعد فى علاج تساقط الشعر.

يتوفر حتى الان نوعان من الأدوية التي يُمكن استخدامها لعلاج تساقط الشعر عند الرجال- المينوكسيديل (Minoxidil) والفيناستيريد (Finasteride). يُمكن استخدام المينوكسيديل لعلاج الصلع لدى النساء، وفي حالات الصلع الصعبة لدى النساء يمكن استخدام الفيناستيريد(Finasteride)، الا أنه من النادر استخدامه. في الحالات المستعصية للصلع لدى النساء، غالباً ما يُستخدم دواء السبرينولاكتون (Spirnolactone). توجد حالات محددة والتي يُمكن علاجها بالمعالجة الجراحية. المينوكسيديل (Minoxidil): الدواء

الأول الذي يُستعمل لعلاج تساقط الشعر، ويعمل على بصيلات الشعر ليؤدي لنمو الشعر بحيث تكون الشعرة أكثر طولاً وكثافةً. يتوفر المينوكسيديل كمرهم يمكن دهنه أو كمحلول يُدهن على الرأس. يمكن استخدام المينوكسيديل لدى الرجال كما النساء، الا أنه أكثر فعالية لدى النساء. يتم دهن المينوكسيديل في مكان الصلع، ومن المهم أن يُدهن على جلد الرأس نفسه وليس على الشعر. ذلك لأن المينوكسيديل يتغلغل الى داخل الجلد ليؤدي لنمو الشعر. من المهم الاستمرار باستخدام المينوكسيديل لمدة ستة أشهر، 

علاج تساقط الشعر بالاعشاب الطبيعية

اسباب تساقط الشعر عند الرجال في سن مبكر
الثوم لعلاج تساقط الشعر
  •  الثوم وآلية إستخدامه كتالي هو فرك فروة الرأس بحذر حيث يقوم الثوم بتنشيط نمو الشعر بشكل كبير حيث يعتبر استخدام الثوم من العلاجات التكميلية.
  •  البصل يمكن ان يدهن في الرأس وخاصة الأماكن المصابة والقليلة الشعر حيث يساعد على نوم الشعر.

 

علاج تساقط الشعر الشديد بالقرآن الكريم عند النساء والرجال وبالاعشاب الطبيعية

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى