صحة

اسباب تغير لون اللسان الى ( الأصفر الأبيض الأخضر الأسود )

ما اسباب تغير لون اللسان ؟ اللسان هو العضو العضلي الوحيد في الفم ، الذي بفضله يمكننا تناول الطعام و الشرب أيضا ، وتمييز الأطعمة حيث يوجد بها مستقبلات وذلك من خلال ما يسمى بالحليمات الصغيرة ، التي بفضلها ترسل إشارات الى المخ لكي يتفادي ما هو ساخن أو غير مستصيغ .

اسباب تغير لون اللسان

اللسان له وظيفة أخرى وهي التحدث والتنفس ، وذلك بأنه مرتبط بالفك بحوالي 17 عضلة ، وأيضا هو يساعد في حالة التنفس من الفم علي التنفس وخاصة في النوم .

ولذلك وجب علينا المحافظة عليه وذلك لما فيه من وظائف عدة في حياتنا ، وهو يعتبر المؤشر الأول لأي مكروه لنا وذلك بتغيير لونه ، وخاصة الطبقة الخارجية له ، وذلك لما له من مؤشرات لابد من التنبه لها.

تغير لون اللسان و أسباب ذلك و طرق العلاج في كل حالة علي حدة :

كما هو معروف أن اللون الطبيعي للسان هو الأحمر أو الوردي ، ولكنه يتغير الى أربع ألوان وهم ( أبيض و أصفر و أخضر وأسود ) ، وذلك لكل لون سبب معين وله طبعا طريقة علاج.

تغير اللسان الى اللون الأصفر :

تغير اللسان الى اللون الأصفر وذلك لكثير من العوارض التي تحدث للإنسان ، وذلك لعل أهمها التدخين و الإتساع الحليمات المستقبلة على سطح اللسان ، إزدياد نسبة المادة الصفراء في الجسم والمشاكل التي تحدث في الكبد ، هي مؤشر أيضاً لنقص السوائل بشكل عام في الجسم ، هي مؤشر أيضا لوجود إلتهاب في اللوزتين ووجود إحتقان في الأنف .

والعلاج هي المداومة على غسيل اللسان كل يومين ، وذلك للتخلص من اللون الأصفر وأيضاً التخلص من السبب الحقيقي المسبب لهذا اللون .

تغير لون اللسان الى اللون الأبيض :

وهذا اللون يعتبر المؤشر الأول لوجود بكتريا في الفم يمكنها أن تهاجم اللثة والأسنان وتصيبهم بإلتهابات بالغة ، أضف الى ذلك هو مؤشر على الجفاف الناتج النقص الحاد في السوائل في الجسم ، وأيضاً هو مؤشر لوجود إلتهابات في الجهاز التنفسي ، وهو مؤشر لإرتفاع درجات الحرارة .

وعلاجه هو المداومة علي غسيل اللسان يوميا وذلك للتخلص من البكتريا الموجودة في الفم ، وايضاً شرب السوائل الكافية للجسم ، وايضاً مراجعة الطبيب المعالج في حالة إستمرار هذا اللون .

تغير لون اللسان الى اللون الأخضر :

وهذا اللون مؤشر خطير لوجود مشاكل في الجهاز الهضمي ككل ، وهو ما يجب مشاورة الطبيب المعالج في أقرب فرصة ممكنة ، أضف الى ذلك وجود مشاكل في الكبد والتي تستلزم وجود تدخل من الطبيب ايضاً في أقرب فرصة ممكنة.

تغير لون اللسان للون الأسود :

يتغير اللسان الى هذا اللون لوجود إلتهابات حميدة في اللسان نفسه ، أو إهمال التنظيف الدوري للسان ، أو وجود بكتريا ناتجة عن وجود إلتهاب حاد في الأسنان ، تناول المضادات الحيوية لفترات طويلة .

وعلاجه هو الغسيل المستمر للسان ، وإذا استمر الأمر أكثر مما ينبغي عليك إستشارة طبيب المختص في ذلك.

ولذلك عليك كنوع من أنواع الوقاية أن تعتني بغسيل اللسان يوميا ، وذلك لتفادي أي مشاكل في اللسان مستقبلا .

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock