اسباب حرارة القدمين واليدين عند النوم للكبار والأطفال

يشعر العديد من الأفراد بحرارة في باطن الأطراف سواء اليدين أو القدمين وخاصةً أثناء الليل، مما يتسبب في حالة من الأرق وعدم القدرة على الإستغراق في النوم، وقد يصاحب هذا الشعور أعراض أخرى متمثلة في الشعور بالوخز والتورم والاحمرار، وهذه الحالة لا ترتبط بمرحلة عمرية محددة وإنما تصيب الكبار والأطفال، وقد تكون إشارة على الإصابة بمرض ما، ومن خلال المقال التالي سنتناول بالتفصيل اسباب حرارة القدمين واليدين عند النوم للكبار والأطفال.

 اسباب حرارة القدمين واليدين عند النوم للكبار

هناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها الشعور بسخونية الأطراف عند الكبار، منها:

حرارة اليدين
حرارة اليدين

الإصابة بمرض السكري

مريض السكري من النمط الأول أو الثاني أكثر عرضه للإصابة باعتلال العصب السكري، الذي يكون مصحوب بسخونية في الأطراف وخاصةً القدمين، بالإضافة إلى الشعور بالألم والوخز في اليدين والقدمين.

سوء التغذية

عدم حصول الجسم على كفايته من المعادن الأساسية كالحديد والزنك يتسبب في سخونية الأطراف، كذلك نقص فيتامين ب12، وعنصر الكبريت ينتج عنه اعتلال الأطراف، وعدم قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية يؤثر بشكل سلبي على الخلايا العصبية، وبالتالي يشعر الفرد بسخونية في القدمين واليدين.

فترة الحمل

نتيجة للتغيرات الهرمونية في جسم المرأة أثناء فترة الحمل، وزيادة الضغط على القدمين نتيجة لزيادة الوزن والسوائل في جسم الحامل ينتج عنه سخونية القدمين.

الوصول لسن اليأس

عندما تصل المرأة لسن اليأس بين 45، 55 عام ينتج عنه انقطاع الدورة الشهرية، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وبالتالي تشعر بسخونية في الأطراف وخاصةً القدمين.

قصور الغدة الدرقية

اضطراب الغدة الدرقية، وعدم قدرتها على افراز الهرمونات ينتج عنه التأثير السلبي على الأعصاب مما يتسبب في الشعور بسخونية اليدين والقدمين.

تناول الكحول

الإفراط في تناول الكحول ينتج عنه إلحاق الضرر بالأعصاب المتواجدة باليدين والقدمين، وينتج عنه ما يسمي باعتلال الأعصاب الكحولي الذي يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائية التي تمكن الجسم من أداء وظائفه الحيوية.

حرارة القدمين عند النوم
حرارة القدمين عند النوم

التدخين

يتسبب التدخين في اتلاف الشرايين والأعصاب مما ينتج عنه خلل في سريان الدم في الأوعية الموجودة بالأطراف، وبالتالي يشعر الفرد بسخونية في القدمين واليدين.

قصور وظائف الكلى

عندما تتلف الكلى تصبح عاجزة عن أداء وظيفتها الحيوية وهي التخلص من السموم المتراكمة بالجسم، الأمر الذي ينتج عنه تراكم هذه السموم في الجسم، الأمر الذي ينتهي باعتلال عصبي وسخونية الأطراف.

مرض الإيدز

تعتبر سخونية القدمين أحد الأعراض الشائعة لمرض الإيدز؛ وذلك لأن هذا المرض يتسبب في إلحاق التلف في الأعصاب بشكل تدريجي.

أسباب حرارة القدمين واليدين عند النوم للأطفال

أحياناً يكون السبب وراء ارتفاع حرارة اليدين والقدمين أثناء النوم لدى الأطفال ناتج عن ارتفاع درجة حرارة الجسم أو الجو، ولكن في بعض الأحيان الأخرى قد تكون إشارة إلى معاناة الطفل من مشكلة صحية معينة، لهذا يجب عدم اهمال هذا العرض، والبحث حول أسبابه وطرق علاجه، وفيما يلي أهم أسباب سخونية أطراف الأطفال أثناء النوم:

  • ارتفاع نسبة حمض البوليك في الدم.
  • انخفاض نسبة البوتاسيوم في الجسم.
  • خلل في الدورة الدموية.
  • تراكم السموم بالجسم نتيجة لقصور وظائف الكلى.
  • الإصابة بعدوى فطرية.
  • اضطراب في وظائف الغدة الدرقية.
  • الإصابة بداء السكري.
  • نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية بالجسم.
  • التهاب الأعصاب.

وفقاً لهذا الأسباب يجب عدم اهمال سخونية الأطراف عند الأطفال أو الكبار، واستشارة الطبيب على الفور؛ لتشخيص الحالة، واتخاذ الإجراء العلاجي المناسب للحالة الصحية، ومن الممكن استخدام كمادات المياه الباردة كعلاج أولي، والاهتمام بالتغذية الشاملة لكافة العناصر الغذائية.