اسباب رجفة الجسم عند الاطفال

تلاحظ بعض الامهات الرعشة على أطفالهم ولا تدرك السبب أو كيف تتعامل مع الطفل في هذا الوقت، ينصح الأطباء عدم إهمال الحالة ومعرفة ماهي اسباب رجفة الجسم عند الأطفال والتي يمكن أن تدل على بعض المشاكل الصحية عند الأطفال، وتدرج هذه المخاطر من الأسباب البسيطة إلى الصعبة والخطيرة.

 

اسباب رجفة الجسم عند الاطفال

رجفة الاطفال المرضية

  • عند ارتفاع درجة حرارة الطفل، فينتج عن ذلك رجفة في الجسم.
  • توليد شحنات كهربائية زائدة في المخ.
  • القلق من أكثر الأسباب التي قد تتسبب بالرجفة عند الأطفال، عندما يزداد الشعور بالقلق او الفرح أو الحزن أكثر من الحد الطبيعي يعبر الطفل عن هذا الإحساس المبالغ فيه بالرجفة، من الواجب علي الأم في ذلك التوقيت ان تطمئن وتحتويه وتحاول ان تهدئ من قلقه وتتحدث معه في رفض الطفل أن يفصح عن سبب حزنه أو قلقه وجب حينها الذهاب إلى طبيب مختص.
  • الإنتظام على نظام غذائي متكامل يحتوي على الفتيامينات المتنوعة والعناصر الغذائية، إحساس الجسم بالجوع يمكن أن يتحول إلى رجفة يشعر بها الطفل من الحين إلى الآخر، وكذلك قلة السكر في الدم تجعل الأطراف في حالة رعشة.
  • ضعف العضلات أو وجود أي خلل بها يؤدي إلى رجفة الطفل من ثلاثة إلى ستة مرات في اليوم، يمكن أن يحدث ذلك لإرهاق  العضلة أو ضعفها.
  • الجفاف يتواجد رأس قائمة المسببات لرجفة الجسم عند الأطفال، حيث انه يجبر العضلات والأطراف بالتحرك بشكل غير طبيعي، ويمكن علاج هذه المشكلة عن طريق شرب الكثير من الماء يوميا.

نصائح طبية

الجدير بالذكر أن الأطباء ينصحون بتصوير الطفل عندما يصاب بالرجفة لأن ذلك يساعد في تحليل الحالة و معرفة السبب الذي ينتج عنه حالة الرعشة، حينها يطلب الطبيب بعض التحاليل للإطمئنان على حالة الطفل العامة، كما يجب الإطئمنان عللى نسبة الهيموجلوبين في جسده ومعرفة إذا كان يعاني من سوء التغذية ام لا، ويطلع الطبيب كذلك على التاريخ المرضي للطفل ويجب ان يعرف ما إذا تعرض هذا الطفل إلى ولادة متعسرة وكم كان وزنه حين الولادة، ومعرفة التطعيمات التي تلقاها في حياته.

إذا وجد الطبيب ان كل الأسباب التي تم عرضها غير موجودة حينها يضطر لعرض الطفل للأشعة والكشف على المخ للإطمئنان على أجزاءه.

زر الذهاب إلى الأعلى