اسباب كثرة النوم

النوم هو الراحة “.. مقولة تداولت علي ألسنة الناس في الفترة الأخيرة عند تعمقهم في دراسة النوم وفوائده وكتابة تقارير عنه حيث قالها باحث سويدي كبير ومن المعروف عن اهل السويد انهم يحبون النوم اكثر من اي شئ بذلك هم من تعمقوا في دراسة النوم واكتشفوا أنه يعتبر استرخاء تام للجسم وتجديد لمعظم وظائفه وراحة لأجهزة الجسم والقلب والعقل.فالنوم بالنسبة للإنسان مثله مثل الطعام يحتاجها الجسم لكي يستعيد طاقته ويعمل بحيوية ونشاط ويعطي النوم الجسم طاقة تكفيه لبدء يوم جديد . 

كثرة النوم

اسباب كثرة النوم

يصاب بعض منا بحالة تجعله يشعر بالنعاس لفترة طويلة ويجعله ينام مدة طويلة جدا حتى وإن أخذوا قيلولة الظهيرة أو العصر كما أنهم ينامون لفترات طويلة جدا ما يقارب من 10 إلى 12 ساعة باليوم، وتعتبر هذه مدة طويلة بالنسبة للكبار أما بالنسبة للأطفال، فهذا يعتبر الطبيعي بالنسبة أما بالنسبة للكبار فقد يصاحب ذلك مشاكل جسيمة مثل مشاكل في الذاكرة ومشاكل في التركيز والنظر والإحساس بفقدان الطاقة بالإضافة إلى الشعور بالكسل والقلق .

كثرت المفاهيم حول النوم والنعاس الشديد ومن هذه المفاهيم هي فرط النوم فهو يصنف كحالة مرضية فهو حالة مرضية تشير إلى النعاس الشديد خلال النهار، وتزيد في الليل ووفقا للدراسات البريطانية فإن حوالي 40% من الناس يعانون من أمراض كثرة النوم من وقت لآخر وقد يكون لديك أنت أيضاً هذه المشكلة وأنت لا تشعر فمن أعراضه فقدان الشهية والاكتئاب بدون أسباب كما أن حوالي 20% من البالغين يعانون من مشكلة فرط النوم بما يؤثر ذلك بالسلب على أنشطتهم اليومية وحياتهم .

اسباب كثرة النوم

وكما نعرف ان لكل مرض أسبابه الخاصة التي ينتج عنها الاصابة بهذا المرض لذلك فان مرض كثرة النوم له أسباب ومنها :

1- عدم الحصول علي قسط من الراحة

من أهم المسببات التي تتسبب في النعاس الشديد وكثرة النوم هي عدم الحصول على قسط من الراحة والعمل بشكل مستمر دون راحة للجسم، أو راحة للعقل فهذا يسبب كثرة النوم ويتسبب في مشكلات أخرى مثل السمنة والاكتئاب والشعور بالتعب والإرهاق المستمر.

2-تعاطي المخدرات

بالاضافة لأنها تتسبب في مرض الكبد والرئتين إلا أنها تعتبر من أهم المسببات التي تتسبب في الإرهاق وكثرة النوم هي تعاطي المخدرات، وشرب الكحوليات، لأنها تتسبب في الإرهاق الشديد للجسم والعقل فعندما يخلد الشخص المتعاطي للنوم فينام كثيرا ومرة مع مرة يعتاد على ذلك وتتسبب في مشكلات كثيرة أخرى.

3- السمنة المفرطة

السمنة تعتبر من المسببات أيضاً الإرهاق والنوم الكثير، لأنها تجعل الجسم يشعر بالخمول الشديد بكثرة أي أنه لا يشعر بالنشاط ابدأ إلا إذا قرر التخلي عن هذه المشكلة ومحاربتها فعندئذ يشعر بالنشاط والحيوية.

4- تعاطي المهدئات

طبعا كما يعرف الكثير منا أن معظم المهدئات والعقاقير الطبية المسئولة عن النوم تجعل الشخص يشعر بالخمول تدريجيًا إلى أن يقع في نوم عميق ولكن إذا اعتاد الشخص على أخذ المهدئات فهنا تكمن المشكلة في أن الجسم يعتاد على النوم الكثير.

5- الاضطرابات أثناء النوم

بعض مما يحدث له اضطرابات أثناء نومه ناتج عن النوم المتقطع، أو تغيير ساعات النوم يومياً وينتج عن ذلك تغيير في الساعة البيولوجية للجسم الذي ينتج عن تغيرها اضطرابات أثناء النوم فتجعل الشخص ينام كثيرا.

6- الاكتئاب

ان الشعور بالاكتئاب والحزن والقلق المستمر من أعراض مرض الخمول وكثرة النوم، وتوجد أيضاً اعراض نفسية وجسدية حيث أن الاكتئاب مرتبط ارتباطا وثيقا بمشاكل النوم والإفراط فيه.

7- انقطاع النفس اليومي

من أسباب كثرة النوم هي متلازمة انقطاع النفس اليومي أي أن الشخص يشعر دائما بانقطاع نفسه دون أي مسببات وهذا يحدث نتيجة التهابات في الصدر ويجب معالجتها .

8- مشاكل في الغدة الدرقية

يعتبر التعب والخمول من المشاكل الشائعة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية سواء كان فرط في نشاط الغدة، أو توقف الغدة عن العمل لفترة أو قصورها عن أداء وظيفتها فهم يعانون من التعب والارهاق المستمر والنعاس الشديد.

9- مشاكل القلب والرئتين

تتسبب الظروف الصحية المتعلقة بالقلب والرئتين الإصابة بالخمول والتعب، والإصابة بعدم انتظام ضربات القلب وفشله وأمراض القلب التاجية ومشاكل في صمامات القلب والالتهاب الرئوي وانسداد الرئة.

10- زيادة النشاط البدني

ينتج الخمول في بعض الحالات نتيجة للنشاط البدني الزائد عن قدرة الجسم ومن الأشخاص الذين لا يمارسون النشاط البدني والأنشطة الرياضية الذي لا يساعدهم على أداء التمارين المطلوبة بحيث يعتمد كلا العاملين على بعضهما.

11- الإصابة بأمراض الكبد الوبائي

مريض الكبد الوبائي من أكثر الأشخاص الذين تزداد رغبتهم في النوم بشكل مفرط، وهذا بسبب كسل وظائف الكبد، مما تجعل الجسم مسترخي طوال الوقت، ويغلبه النعاس والنوم الكثير.

12- أمراض الكلى

كذل الإصابة ببعض أمراض الكلى المزمنة من أحد أسباب الشعور بالرغبة في النوم الكثير، حيث كل من يعاني من هذا المرض يصاب بخمول وكسل شديد في جميع أجزاء الجسم.

أسباب أخرى لكثرة النوم

كما يوجد بعض العوامل الأخرى التي تزيد من الشعور بالنعاس والنوم الكثير، منها:

– زيادة في نسبة الكالسيوم أو الصوديوم داخل جسم الإنسان.

– تناول الكثير من الأطعمة الدهنية والماكولات الدسمة تزيد من خمول وكسل الجسم.

الوقاية والعلاج

فبعد ان تعرفنا علي هذا المرض وأعراضه ومسبباته فلزم الأمر لكي نعرف كيفية التخلص منه والعلاج والاحتياطات اللازم اخذها لكي نتجنب الاصابة بهذا المرض:

1- عمل جدول للنوم

من أسباب كثرة النوم هي عدم الانتظام في مواعيد النوم والاستيقاظ، لذلك إذا قام كل شخص يعمل جدول مواعيد نومه واستيقاظه، وسار عليه ونفذه لن يكون هناك فرصة للاصابة بهذا المرض أيضاً المريض بهذا المرض يجب عليه أن يضع جدولا لنفسه مواعيد النوم والاستيقاظ حتى يكون هذا سببا في علاجه من هذا المرض.

2- العناية بمكان النوم

المكان المريح يسهل على الجسم عملية النوم لأنه يعطي هدوءا وراحة نفسية للنائم، تجعله يرتاح أثناء نومه منعا لا تقلبات أو تلبكات أثناء نومه فينصح الأطباء النفسيون بنظافة الغرفة وهدوء ألوانها وأن تكون باردة بشكل معتدل وينصح أيضاً بعدم النوم والتليفزيون مفتوح.

3- عدم الاعتياد علي النوم مبكرا

النوم المبكر من أسباب عدم الانتظام في النوم وكثرة النوم، فإنه يحدث تغيراً في الساعة البيولوجية ويجب الاعتياد على النوم متأخرا حتى لا تحدث أي مشاكل.

4- ممارسة تمارين الاسترخاء

إن من أسباب كثرة النوم هي عدم الاسترخاء الجيد قبل النوم، ولكن إذا مارس الشخص تمارين الاسترخاء قبل النوم سيكون ذلك جيدا بالنسبة له وستحل المشكلة بسرعة.

5- ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة باستمرار تقي الشخص من أي مرض أو أي مشكلة يقع فيها، ومن فوائد ممارسة الرياضة هي معالجة مرض كثرة النوم وأيضاً مرض السمنة وتعتبر من الاقتراحات للوقاية من الاصابة بمثل هذه الأمراض.