أسلوب الحياة

اسباب وعلاج التبول اللاارادي عند الاطفال

هناك الكثير من العوامل التي تسبب التبول اللاارادي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب وعلاج التبول اللاارادي وطرق العلاج

اسباب وعلاج التبول اللاارادي عند الاطفال

التبول اللاإرادي

التبول اللاإرادي هو انسياب تلقائي للبول دون تحكم، وتتكرر الحالة عند المصاب من مرتين إلى ثلاثة في الأسبوع سواء في النهار، أو أثناء النوم في الليل، ولها نوعين، أحدهما تبول لاإرادي أولي، والآخر ثانوي، ويختلفان في أنّه في حالة التبول اللاإرادي الثانوي، يمتلك المصاب القدرة على التحكم في التبول لمدّة ستة أشهر أو أكثر، وهو من المشاكل التي يعاني منها الصغار، ويربكون بها ذويهم، ويختلف انتشارها بين الذكور والإناث حيث إن الأطفال الذكور الذين يعانون من هذه المشكلة عددهم الضعف بالنسبة للإناث من نفس العمر، كذلك فإن الحالات تقل كلّما زاد عمر الفئة المدروسة، كما أنها يمكن أن تستمر لسن الثانية عشرة.

أسباب نفسية

– فشل الوالدين وإهمالهم في تدريب الطفل على ضبط نفسه والتبول في الحمام، كما أنّ العلاقة غير الطيبة بين الطفل وذويه هي أحد الميعقات أمام تدريب الطفل على ضبط مثانته.
– تعرّض الطفل للعنف النفسي والجسدي، كأسلوب من أساليب التربية عندما يقوم الطفل بفعل مشين.
– فقدان الطفل الشعور بالأمان الناتج عن التفكك الأسري، والمشاجرات الكثيفة بين الوالدين، وحدوث الطلاق في الأسرة أيضاً.
– التعامل مع الطفل بطريقة قاسية وعنيفة، واتباع أسلوب الحرمان معه بهدف تعليمه على استخدام المرحاض، وتدريبه أيضاً على إزالة الحفاضة، كما أنّ الإفراط في تدليل الطفل، ومسامحته والتهاون معه بشكل كبير عندما يتبول على نفسه يعزز لديه هذا السلوك، ويزرع لديه قناعه بأنّ هذا السلوك أمر طبيعي وصحيح، ممّا يدفعه إلى التمادي بهذا السلوك. مشاعر الغيرة التي تقتحم قلب الطفل، نتيجة لقدوم طفل للمنزل، أو مشاعر الغيرة المتولّدة في المنافسة الدراسية.
– التفرقة في أسلوب التعامل مع الأخوة، حيث إنّ الطفل يشعر بأنّ أحد أخوته يأخذ اهتماماً أكثر منه، فهذه المشاعر تدفع الطفل للقيام بأعمال تلفت انتباه والديه إليه وليقوموا بالاهتمام به بشكل أكبر، ومن هذه الأعمال التبوّل.
– الخوف المتولد لدى طفل من بعض الأمور، مثل بعض أنواع الحيوانات أو الظلام، أو من الشخصيات الخيالية المرعبة مثل أبو رجل مسلوخة، أو مشاهدة الطفل لمقطع مخيف قبل النوم.

أنواع التبول اللاإرادي لدى الأطفال :

– تبول لا إرادي أولي:

هنا الطفل عندما يبلغ سن الخامسة أو أكثر يكون لم يتوقف عن التبول على نفسه فى فترة من الفترات، فهو دائمًا ما يفعل ذلك ليلًا فى فراشه منذ ولادته، وغالبًا يكون السبب فى ذلك تأخر النمو الإدراكى.

– تبول لا إرادى ثانوي:

فيها يكون الطفل قد عاد للتبول على نفسه بعد فترة توقف أقل تقدير لها 6 اشهر ولها عدة أسباب.

-ماهى أسباب التبول اللاإرادي؟

– شرب الكثير من السوائل:

هناك العديد من الأسباب لذلك ومنها شرب الكثير من السوائل والمشروبات وخصوصًا قبل النوم وخصوصًا المواد مثل الشاى والشوكولاته فهذه المشروبات مدرة للبول نظرًا لاحتوائها على مادة ميثل زانتين.

– إلتهابات المثانة:

امراض الجهاز البولى التي يمكن أن يعانى منها الطفل كحدوث التهابات فى المثانة أو مجرى البول أو حتى الامساك كل هذا يؤدى لى حدوث التبول اللاإرادى، ويمكن أن تكون العوامل الوراثية من أسباب التبول اللاإرادي أيضًا فبفحص تاريخ الأبوين يمكن أن نجد أحدهم قد عانى منها .

– النوم لوقت طويل :

اذا كان الطفل ينام لفترات طويلة فحينها لن يستطيع تقييم حاجته الى الذهاب الى المرحاض مما يجعله عرضة للتبول ليلا, ايضًا بعض الأمراض التي تؤخر الادراك العقلى تجعل الطفل لا يستطيع التحكم بعملية التبول مثل اطفال متلازمة داون, ايضًا الافال قليلى التركيز ومفرطى الحركة معرضون لهذا.

– سبب نفسي:

التبول اللاارادى يمكن أن يحدث لأسباب نفسه ايضًا منها ان يكون الوالدان من الأساس لم يستطيع تعليم الطفل التحكم فى عملية التبول, العلاقة السيئة مع الأبناء وسوء معاملاتهم واللجوء إلى العقاب بالضرب جميعها عوامل نفسية تؤدى الى التبول اللاإرادى.

– كيف يمكن حل هذه المشكلة؟

– تناول مشروبات مدرة للبول :

بعض العادات يمكن أن نجعل الطفل يطبقها ستفيده فى حل هذه المشكلة مثل عدم تناول أى سوائل أو مشروبات مدرة للبول قبل النوم بفترة.

– الذهاب للمرحاض:

تعويد الأطفال على الذهاب الى المرحاض قبل النوم وايضًا ايقاظهم فى فترات خلال النوم من أجل الذهاب الى المرحاض, هناك بعض الأباء يقومون باستخدام اجهزة انذار ليلية عندما يبلل سريره تنطلق, وهى تعمل على جعل الطفل يستيقظ فور شعوره بالبلل ومرة تلو اخرى سوف يستيقظ من تلقاء نفسه للذهاب الى المرحاض.

– زيت القرفة:

استخدام مشروب القرفة من افضل الأشياء لحل هذه المشكلة .

– زيت الزيتون:

ايضًا زيت الزيتون يعالج فى حل مشكلة التبول اللاارادى المزمنة, عن طريق تسخينه واستخدامه كدهان لإسفل منطقة البطن, معاملة الأطفال جيدًا وعدم اللجوء الى تخويفهم أو استخدام الشدة معهم, العمل على مكافاءتهم ايضًا فى كل مرة يستيقظون فيها دون تبليل فراشهم.

اسباب وعلاج التبول اللاارادي عند الاطفال

طرق علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال بسهولة وطبيعيا

1. مسحوق القرفة :

القرفة هي واحدة من أبسط العلاجات المنزلية لإيقاف التبول اللاإرادي أثناء النوم عند الأطفال حيث يمكن جعل طفلك يمص لحاء القرفة مرة واحدة يوميا أو يمكنك إضافة بعض مسحوق القرفة في وجبات الاطفال .

2. الأملج :

الاملج والتي تعرف ايضا بإسم عنب الثعلب الهندي حيث تستخدم هذه الفاكهة في علاج الكثير من الأمراض بما في ذلك التبول اللاإرادي حيث يتم سحق لب الأملج ، وإضافة إليه ملعقة من العسل وقليل من مسحوق الكركم وتناول هذا الخليط للطفل خلال اليوم و يمكن أيضا خلط الاملج مع فلفل أسود وتناوله في الليل قبل الذهاب الى الفراش لعلاج التبول اللاإرادي خلال النوم .

3. زيت الزيتون :

إذا كان يعاني طفلك من حالة مزمنة من التبول اللاإرادي ، يمكنك دائما استخدام زيت الزيتون لعلاج هذا المرض و كل ما عليك القيام به هو تسخين بعض زيت الزيتون ودهنه على منطقة البطن السفلية للطفل والزيت لا يزال دافئا و تدليك هذه المنطقة بلطف لبضع دقائق وإذا تكرر ذلك يوميا سوف تلاحظين تغييرات إيجابية في طفلك في وقت قريب .

4. شرب شاي الأعشاب :

يمكنك أيضا شرب شاي الأعشاب الطبية لعلاج التبول اللاإرادي في الاطفال اثناء النوم حيث يمكن خلط كمية صغيرة من الاعشاب الى كوب من الماء المغلي وتركه حتى يبرد لعده ساعات ثم تصفيته وجعل الطفل يشربه قبل الذهاب الى الفراش .

5. عصير التوت البري :

عصير التوت البري يعتبر دواء يعمل على تطهير المثانة والمسالك البولية والكلى لذلك يجب أن تحرص على ان يتناول صغارك هذا العصير إذا كانوا يعانون من التبول في الفراش اثناء النوم و على الرغم من أن كمية السوائل يجب ان تقل بعد العشاء ، فإنه يمكن شرب عصير التوت البري قبل النوم بساعة .

6. الجوز والزبيب :

الجوز والزبيب علاج فعال للأطفال حيث يمكن أن يعتبر كوجبة خفيفة صحية لعلاج مشكلة التبول اللاإرادي في الفراش اثناء النوم حيث يمكن جعل أطفالك يأكلون ملعقة من الزبيب والجوز قبل وقت النوم .

7. العسل :

الأطفال يحبون أكل العسل حيث يمكن استخدامه في المنزل لعلاج التبول اللاإرادي حيث يتم تناول ملعقة من العسل قبل الذهاب إلى السرير .

8. خل التفاح :

خل التفاح يقلل من حموضة المعدة وبالتالي فإنه يقلل من الرغبة في التبول المتكرر لدى الاطفال و كل ما عليك القيام به هو إضافة ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء و جعل طفلك يشرب هذا الحل بعد كل وجبة لعلاج التبول اللاإرادي أثناء النوم .

9. الخردل :

بذور الخردل يمكن أن تكون عونا كبيرا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المسالك البولية حيث أن مسحوق الخردل يساعد في علاج التبول اللاإرادي لدى الاطفال و كل ما عليك القيام به هو إضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الخردل الجاف في كوب من الحليب الدافئ و جعل طفلك يشرب هذا الحل قبل الذهاب الى النوم بنصف ساعة على الأقل للحد بشكل طبيعي من التبول اللاإرادي .

10. الحرفيه :

توفر الحرفيه الحرارة للجسم و إذا بقي جسد طفل دافئ طوال الليل فإن مشكلة التبول اللاإرادي تتلاشى بشكل طبيعي حيث يمكن اضافة قطعة صغيرة من الحرفيه في كوب من الحليب الدافئ وجعل طفلك يشربه قبل وقت النوم .

اسباب وعلاج التبول اللاارادي عند الاطفال

زر الذهاب إلى الأعلى