جمال

اسباب وعلاج التهاب زوايا الشفتين

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى تشقق زوايا الشفاه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب وعلاج التهاب زوايا الشفتين

تشققات في زوايا الشفتين هي نتيجة لإضعاف دفاعات الجسم، لذلك غالبا ما ينظر إليها في فصل الربيع. أنها تتسبب في الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في تجويف الفم من البشر، ولكن فقط تصبح قضية العمليات مرض مناعة منخفضة. والآن انه لامر مؤلم للحديث، وابتسامة، وتناول الطعام.

ما هو التهاب زوايا الشفتين ؟

القروح في زوايا الفم هي مشهدا غير مرغوب فيه ، ولكن إذا واجهت تشقق الشفتين ، فسوف تشعر بالألم ، عند التهاب زاويا الشفة لا يمكنك التحدث بسهولة ، لا يمكنك اتخاذ لقم كبيرة من الطعام ، وبالتأكيد لا تصرخ ولا تبتسم ، لماذا؟ لأن الزوايا في الفم تكون :

– ملتهبة
– متصدعة
– متقشره
– جافة وشديدة
– نزيف في بعض الأحيان
– تقرح
– أحمرار وآفات مؤلمة

ما هي اسباب التهاب زوايا الشفتين ؟

– البكتيرية والعدوى الفطرية
– نقص التغذية (خاصة فيتامين B2، والحديد ، والزنك)
– فقر الدم
– طقم أسنان غير كافي
– حساسية الاتصال
– فرط اللعاب
– الاكزيما أو التهاب الجلد الدهني
– ضعف النظافة

أسباب جفاف الشفايف

– الطقس الشتوي وحدوث الصقيع، يرفع من نسبة الإصابة جفاف الشفتين؛ وذلك لأنّ هذه الأجواء غالباً ما تكون نسبة الرطوبة بهما قليلة.
– استخدام معجون أسنان يحتوي كميات وفيرة من كبريات لوريل الصوديوم، وهذه المادّة من المواد التي تعمل على تجفيف الشفتين بشكل كبير، وأيضاً استخدام أحمر شفاه أحد مركباته غالات البروبيل، فهذه المادة أيضاً من مسببات جفاف الشفتين، لذا قبل استخدام معجون الأسنان وأحمر الشفاه يجب التأكّد من خلوهما من هاتين المادتين الضارتين بالشفتين.
– إهمال وضع طبقة حامية للشفتين، وتركهما معرضتين لأشعة الشمس والعوامل الخارجية المختلفة، لذا لمن يرغب في الحفاظ على شفتيه نضرتين وناعمتين، وضع طبقة من واقي الشفاه وخاصة الذي يحتوي على معامل حماية من أشعة الشمس ويجب أيضاً الحرص على اختيار واقٍ ذو جودة عالية. قلّة شرب المياه، تؤدّي إلى جفاف الشفتين وخاصة أنّهما لا يحتويان على غدد دهنية.
– ترطيب الشفتين باللسان يرفع من نسبة جفافهما، فاللعاب يعمل على ترطيب الشفتين لمدّة قصيرة فقط، ثمّ تتبخر الرطوبة وتعود الشفتين جافتين، وتجدر الإشارة إلى أنّ الإنزيمات الموجودة في اللعاب تؤثر بشكل سلبي على الشفتين، حيث إنّ هذه الإنزيمات تزيد من جفاف وتشقّق الشفتين وتحوّل لونها الوردي إلى اللون الأسود.
– الإفراط في تناول الفواكه وعصائرها، وأيضاً تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ، فهذا الإفراط يسبّب جفاف وتهيج في الشفتين.
– التنفس من خلال الفم يزيد من نسبة مرور الهواء عن الشفتين وبالتالي تجفّ وتتشقّق، لذا من الأفضل التنفس عن طرق الأنف.
– التدخين.
– قلّة مستوى بعض الفيتامينات، وقلّة مستوى الأحماض.

الأعراض

ثم يزيد من شق صغير مما أدى إلى حجم ويتحول إلى تأليب مثل شق، والتي في المظهر يمكن أن تكون سببا في ظهور له. إذا تم تغطية الجرح غذيذي قيحي القشرة، كان سببه العنقوديات أو العقديات. إذا لوحظ طلاء رمادي أبيض أو لديها مظهر ورنيش الأحمر مع عدم وجود القشور، – الجناة حدوثه والفطريات. هذا زايد عند إغلاق الفم كما هو المقنعة أنها طية الجلد.

وبالإضافة إلى ذلك، تلاحظ الأعراض التالية:

حكة وحرقان في الشقوق الموقع؛
ألم حول الجرح.
ألم على التوسع في الفم.
في استخدام الأطعمة الحمضية، المالحة أو الحارة المريض الخبرات التضخيم الألم. رجل يصب في الحديث، افتح فمك، وفرشاة الأسنان الخاصة بك.

التشخيص

منذ العامل المسبب لهذا المرض قد تكون مختلفة، ومختلفة من العلاج. لذلك، قبل تعيينه، بإجراء مسح. وهي تشمل:

مسحة الفم.
مع الغاء سطح الجرح.
المعالج المشورة، طبيب أسنان، طبيب الغدد الصماء وأمراض الدم.
الدم المشترك والبول.
مأخوذة مسحات وتمكننا من تحديد وجود بعض الكائنات الحية الدقيقة أو تآكل في مكان في تجويف الفم. بقية الإجراءات التشخيصية اللازمة لإقامة المرض الذي يرافقه تشققات في زوايا الفم. قد يكون من فيروس نقص المناعة البشرية ومرض السكري، والتهابات الأمعاء، فقر الدم بسبب نقص الحديد.

علاج تشققات في زوايا الفم

يوصف العلاج بعد إنشاء لطبيعة المرض. في هذه الحالة ننصح الأدوية التالية:

إذا كان الممرض هو العقدية، استخدم “Levomekol” مرهم “methyluracyl” فيشنفسكي مرهم، التتراسيكلين.
في الحالة التي يكون فيها شقوق في levorinovuyu فطر الاستخدام المسؤول أو مرهم النيستاتين.
في جميع الحالات، فمن المستحسن لتطهير الجرح مع اليود أو محلول نترات الفضة.

عندما يتم تنفيذ المسببات المختلط للمرض خارج العلاج المناسب للمرض الأساسي. وهكذا، عندما ظهر شرخ في نتيجة الحساسية، فمن الضروري تجنب الاتصال مع حساسية وأخذ مضادات الهستامين.

الطب التقليدي لديه الكثير من النصائح لعلاج أعراض زايد. واحد منهم تتمثل في تطبيق للشفاه بعد تناول خليط من العسل والدهن. وبالمثل، يتم استخدام صفار البيض، ويقترن مع حمض البوريك.

ويرد أثر التئام الجروح جيد الزيوت الأساسية، وخاصة زيت الأفوكادو أو شجرة الشاي.

العلاجات البسيطة لالتهاب زوايا الفم :

زيت الزيتون

استخدام زيت الزيتون فهو مضاد للجراثيم ومرطب طبيعي يمكن استخدامه للتخلص من مشكلة التهاب زوايا الشفتين بوضع القليل منه على منطقة الالتهاب مرتين يوميًا لعلاج المشكلة بشكل سريع وآمن.

زيت جوز

يمكنك استخدام زيت جوز الهند لترطيب زوايا الفم وعلاج الالتهابات الموجودة بها، فزيت جوز الهند يحتوي على مكونات طبيعية تعمل على ترطيب البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة من عليها وقتل البكتريا المسببة لالتهابات زوايا الشفتين.

عسل النحل

يعتبر عسل النحل واحدًا من أكثر العلاجات الطبيعية فاعلية في علاج مشكلة التهابات البشرة، فيمكنكِ وضع القليل من عسل النحل على المناطق المصابة من الشفتين لعلاجها وإزالة الخلايا الميتة بها، فعسل النحل يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على حماية الجسم من البكتريا والفطريات المسببة للالتهابات.

الألوفيرا

هو عصير الصبار ويمكنه أن يسكن الآلام التي توجد على البشرة ولذلك فهو مناسب لعلاج الالتهاب في زوايا الفم وتخفيف الأعراض المصاحبة له، ويكون ذلك عن طريق تدليك المنطقة المصابة به ثم تركه عليها لمدة خمس عشرة دقيقة وتكرار هذا العلاج ثلاث مرات يوميًا.

زبدة الكاكاو

تقوم بتخفيف الجفاف الموجود حول الفم مع الحرص على تكرار وضعها على المنطقة الملتهبة ثلاث مرات يوميًا لترطيب المنطقة المصابة بالالتهابات.

الخيار

يقوم الخيار بتبريد و تهدئة زوايا الفم مما يعطي شعورًا بالراحة وتسكين آلام الالتهابات ويكون ذلك عن طريق وضع شريحة من الخيار فوق المنطقة الملتهبة لبعض الوقت لعدة مرات في اليوم.

صودا الخبز

يمكن عن طريق خلط الماء مع كمية من صودا الخبز صنع عجين يساعد في علاج مشكلة التهابات زوايا الفم، وذلك عن طريق وضع هذه العجين على المنطقة المصابة وتركها لمدة خمس دقائق ثم غسلها بالماء.

الماء

يعتبر الجفاف هو السبب الرئيسي في الإصابة بتشقق الشفتين و زيادة العدوى فالحرص على ترطيب الجسم هو العامل الأساسي للتخلص من الالتهاب، لذلك احرصي على شرب كميات كبيرة من الماء في اليوم الواحد لمنع تكون البكتريا والفطريات حول الفم.

علاج تشقق الشّفاه

– التقشير: في هذه الطريقة يلزمكِ فرشاة أسنان، وكميّةٍ قليلةٍ من السكر المخلوط بزيت الزيتون، كُلّ ما عليكِ هو وضع الفرشاة بالماء الساخن ثم اغمسيها بالسكر والزيت وادعكي الشّفاه فيها بحركة دائريّة حتى تتخلصي من الرقائق الجلديّة.
– ترطيب الشّفاه: استخدمي المستحضرات الطبيّة التي تُرطّب الشّفاه المتوفرة في الصيدليّات، أو استعملي الفازلين أو زيت جوز الهند في ترطيب الشّفاه قبل النوم.
– التغذية السليمة: تناولي الأغذية المفيدة التي تجنبكِ الإصابة بفقر الدم والجفاف، واحرصي على تناول الطعام الذي يحتوي على فيتامينات ب، ج، د، وكذلك البروتينات والحديد والألياف.
– شرب الماء: لا تنسي شرب الماء يومياً بمعدّل لترين أو ثمانية أكواب؛ فالماء يرطب الجسم من الداخل مما ينعكس إيجابياً على ترطيب الجلد من الخارج.
– الخلطات الطبيعية: ادهني الشّفاه بالعسل واتركيه مدّة نصف ساعة بعد أن تكوني وضعتِ الفازلين كطبقة ثانية فوق العسل، كرري هذه العملية للحصول على نتيجة مُرضية؛ فالخيار يرطّب الشفاه، حيث يمكنك وضع زيت الزيتون المضاد للأكسدة، وكذلك وضع الليمون مع العسل للحصول على شفاه صحيّة خالية من الجفاف والتشقّق.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: