اسباب وعلاج الفواق او الحازوقة

الفواق ” الزغطة” أو الحازوقة هي تقلصات لا إرادية لعضلة الحجاب الحاجز- ويكون الفواق دائما ًمزعج و محرج، خصوصاً عندما تستمر لفترة طويلة.

أسباب الفواق ” الحازوقة “

تناول الطعام بسرعة كبيرة

يعتبر الفواق حالة شائعة جداً والتي تُحل في بضع دقائق إلى بضع ساعات. ووفقاً لما يقوله الطبيب مارك ويشينجراد، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في سانتا مونيكا: “السبب الأساسي هو عادة أمر يتعلق بتناول الطعام سريعاً، أو تناول الكثير من الطعام، أو تناول الأطعمة المزعجة الأطعمة الحارة أو الأطعمة الباردة أو الساخنة جداً . و للوقاية من لك عليك تناول الطعام ببطء و عدم الإفراط في تناول الطعام”.

العادات السيئة

شرب الكحول و التدخين ليست فقط عادات سيئة، و لكنها قد تسبب لك الفواق وفقاً لما يقوله الطبيب ميخائيل فارشافسكي طبيب في طب الأسرة.

حالتك العاطفية

وفقاً لدكتور ميك، فالإجهاد العاطفي و التوتر أو الإثارة يمكن أن تسبب الفواق. عندما تشعر بداية ضخ الادرنالين في الجسم أو إرتفع معدل ضربات القلب، تذكر أن تتنفس بهدوء

الإرتجاع المعدي المريئي

يعتبر من الحالات الشائعة جداً في أمراض المعدة و المرئ، و هو عبارة عن حدوث إرتجاع حمض المعدة إلى المرئ و التي تحدث بسبب حدوث إرتخاء في العضلة العاصرة في أسفل المرئ. ومن أكبر أسباب حدوثه هو تناول الغذاء و النوم مباشرة. و يقول دكتور ويشينجراد:” قد يكون الفواق بسبب الإرتجاع المريئي عبارة عن حلقة مفرغة، فالإرتجاع المريئي يسبب الفواق و الفواق يجعل الإرتجاع المريئي أسوأ”. لذلك فالفواق قد يقول الكثير عن صحتك.

العملية الجراحية

يقول طبيب القلب في جنوب فلوريدا آدم سبلافر، يمكن لعملية جراحية في البطن أن تسبب الفواق في بعض الحالات، و كذلك الحال في المرضى المصابين بأورام البطن أو الجهاز العصبي المركزي أو السكتات الدماغية. ويقول آدم :” إذا لم يهدأ الفواق خلال ساعات، فعليك الذهاب لرؤية الطبيب”.

الفواق الذي يستمر لأكثر من 48 ساعة
و يعرف هذا بإسم حالة الفواق المستمر و يجب إستشارة الطبيب في هذه الحالة. فكما يوضح دكتور ويشينجراد:” يمكن أن تشمل الأسباب مرض الإرتجاع المعدي المريئي،الآثار الجانبية لبعض الأدوية، الأمراض العصبية،و الإصابة بالعدوى، والسرطان على الرغم من أنه نادر في حالة السرطان”.

طرق علاج الفواق

هناك العديد من الطرق التي قد تساعد في التغلب على الفواق، نذكر منها التالي:

  • قم بإبتلاع قطعة كبيرة من الخبز.
  • قم بحبس النفس لفترة من الزمن حتى يزول الفواق.
  • تناول كوب من الماء البارد على دفعة واحدة.
  • تناول ملعقة من السكر.
  • إستنشق بعض العطور النفاذة.
  • أخبر الشخص المصاب بالفواق بخبر مزعج له.
  • تحدث مع الشخص المصاب بجدية للفت إنتباهه.

العلاج الطبي

إذا كنت تبحث عن حل سريع لعلاج الفواق، فهناك بعض العلاجات للفواق. إذا كان الفواق لديك مستمر. يقول دكتور ويشينجراد أن العلاجات تشمل أدوية منع الحموضة، كذلك الأدوية التي تؤثر علىالجهاز العصبي مثل الثورازين، باكلوفين، و نيورونتين. و هناك جراحات بسيطة في بعض الحالات التي لا يؤثر بها الدواء مثل كتل الأعصاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى