اسباب وعلاج الملل

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى الملل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب وعلاج الملل

الملل أمر غير مستحب وقاتل للوقت، ويقضيه الكثير من الناس في النوم وتأمّل الحيطان والأسقف في المنزل، وهذه تصرّفات خاطئة تؤثر على نفسيّتهم بشكل كبير، وتُسبّب لهم الشعور بالفراغ القاتل، فيجب على من يملك وقت فراغ كبير أن يشغله بأعمال مختلفة، وايجاد أمور جديدة ليقوم بها ويشغل وقت فراغه. التطوّرات التكنولوجيّة العظيمة في القرن الواحد والعشرين تساعد كثيراً في القضاء على الملل، والاختراعات التي حصلت في هذا القرن سهّلت حياة الانسان وسهّلت له إيجاد الكثير من الطرق للقضاء على الملل.

هناك الكثير من الأشخاص الّذين عندما يشعرون بالملل داخل منزلهم يقضون ساعات النّهار وهم نائمون، أو يتأمّلون الحائط الّذي أمامهم، وهذا تصرّفٌ خاطئ حيث يؤثّر على نفسيّاتهم بشكلٍ كبير، ويشعرون بفراغٍ قاتل، ولذلك سوف نتحدّث في هذا المقال عن أهم الخطوات الّتي يجب اتّباعها لتمضية الوقت بما هو مفيد.

أولاً ما هي أسباب الملل ..؟

تعاني فئة كبيرة من الملل ،و لا يعتقدون أنهم هم السبب في ذلك الملل ،و هناك مجموعة أسباب للملل أبرزها الآتي :

* العزلة الدائمة .. تميل فئة من الناس إلى العزلة ،و البعد عن الحياة الإجتماعية ،و قد ساعدهم على ذلك الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي التي يقضون عليها ساعات طويلة ،و بجانب محركات البحث التي سهلت لهم حل عدد كبير من المشكلات التي تعرضهم ،و أتاحت لهم فرصة الشراء و البيع عبر الانترنت و القراءة ،و غير ذلك ،هذه الأمور غير طبيعية ،و فالأجهزة الإلكترونية لا يمكنها أن تمنح الفرد جو الألفة و المودة ،و بمرور الوقت ستجعله يشعر بالملل .

* غياب الوعي بأهمية الوقت .. تعاني بعض الناس من فقدانها القدرة على تنظيم الوقت ،و بالتالي قد تجدهم يقضون يوماً كاملاً في أداء مهمة واحدة ،و هذا ما يشعرهم بالملل ،و لذلك يجب تنظيم الوقت ما بين المهام المطلوب انجازها ،و بين ما يحقق لك الرفاهية و السعادة .

* عدم الرغبة في التجديد .. يقوم بعض الأشخاص بوضع جدول محدد لحياتهم لا يخرجون عن اطاره أبداً ،و كانهم يحاربون العوامل التي تدعوهم إلى التغير و التطور و التجديد .

* فقدان الرغبة في التأمل .. منح الله الإنسان الطبيعية بكل ما فيها حتى يستمتع ،و لكن هناك فئة غافلة عن نعم الله عزوجل ،و تركز تركيزاً جوهرياً على العمل فقط ،و لكن يجب التأمل في ملكوت الله سبحانه و تعالى و التمتع بكل النعم التي أنعم بها علينا .

* الإحباط و الفشل .. عندما لا ينجح الإنسان في تحقيق أمر ما لا يحاول تكرار المحاولة ،و لكنه يشعر بأحباط شديد ،و ملل من حياته ،و فقدان الرغبة في ممارسة حياته بشكل طبيعي ،و هذا أسلوب خاطئ فمن الضروري أن يحدد الإنسان أهدافه جيداً ،و الطرق التي تقوده إلى الوصول إليها ،و من ثم البدء في تنفيذها ،و اذا فشل عليه تكرار المحاولة فالنجاح الحقيقي هو ان تخلق من الفشل منفذ يقودك إلى النجاح .

كيف يمكنك التخلص من الملل ..؟

الملل يسرق من الإنسان أجمل لحظات حياته ،و لذلك عليه ألا يقع الإنسان فريسة له ،و أن يحاربه بشتى الطرق ،و من أبرز الخطوات و الطرق التي يمكن اتباعها من أجل التخلص من الملل ما يلي :

* يجب أن يحاول الإنسان التوصل إلى السبب الذي يجعله يشعر بالملل ،و اذا كان هذا السبب هو تكرار نفس الأعمال يومياً ،و روتين الحياة فعليه أن يحاول تغير نمط حياته ،و أن يقوم بأدخال شيء جديد .
* يجب أخذ القسط الكافي من النوم يومياً حتى لا يشعر الإنسان بالكسل الذي ينتج عنه الشعور بالملل .
* الحرص و المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية لأنها حتما سوف تمنح الإنسان الحيوية و النشاط .
* يفضل الإندماج مع العالم الخارجي ،و عدم العزلة و فمن الممكن أن تهديك الحياة صديق مقرب لا يمكنك الإستغناء عنه ،و معه لن تشعر بالملل أبداً .
* التقرب إلى الله سبحانه ،و تعالى ،و الحرص على أداء الصلاة في وقتها وتلاوة القرآن الكريم فكل هذا سيجعلك مقبلاً على الحياة ،و لن يترك لك فرصة لتشعر بالملل .
* تنظيم الوقت ما بين الأعمال ،و المهام اليومية المطلوبة منك ،و تخصيص وقت محدد للإسترخاء و الترفيه .
* التخطيط لمستقبلك بشكل جيد حيث يجب عليك أن تقوم برسم صورة لنفسك في المستقبل ،و عليك أن تسعى للوصول إليها .
* البعد عن الأشخاص التي تحاول أن تفسد عليك حياتك ،و يدفعونك إلى التشاؤم ،و السلبية ،و يجب أن تحرص دائماً على مرافقة من هم أكثر قدرة على مساعدتك لتحقيق مستقبل مشرق ..

خطوات للتخلّص من ملل المنزل

– رتّب خزانتك: من المؤكّد بأنّ خزانتك في كلّ يومين أو ثلاثة قد تكون مثل الإعصار و بحاجة إلى ترتيب، خصّص بعضاً من الوقت لترتيبها. رتّب غرفتك: من المهمّ الاعتناء بنظافة غرفتك وترتيبها، وهذا أمرٌ مسلٍّ لأنّك ستجد كثيراً من الأشياء الّتي كنت تبحث عنها طويلاً. جرّب شيئاً جديداً: اخرج عن جميع المألوف ممّا تفعله في المنزل، فمثلاً تناول الطّعام في مكانٍ غير المطبخ .
– اغسل ملابسك الخاصّة: جرّب أن تكون مسؤولاً وقم بغسل ملابسك الشخصيّة الخاصّة بدلاً من أن تتركها لتتجمّع لديك؛ فذلك نوعٌ من التّسلية وكسرٌ للروتين. شغّل بعضاً من ألعاب الفيديو: تعتبر هذه الألعاب العلاج الأفضل لكسر الملل، ولكن احذر من الإدمان عليها. اقرأ روايةً: إذا كنت من محبّي القراءة والكتب، أو لست من محبّيها حاول أن تعيش التجربة بأن تقرأ روايةً قد تكون لفتت انتباهك بعنوانها أو بمضمونها
– تسلّق الشجر: يعتبر التسلّق نوعاً من التغيير وكسر الرّوتين والملل، ولكن مع أخذ كامل الحيطة والحذر . اكتب مذكّراتك الخاصّة: من الممكن أن تقضي وقتاً ممتعاً في كتابة مذكّرات المراهقة والأصدقاء، أو تأليف كتابٍ خاصٍّ بك.
– أحلام اليقظة: بإمكانك أن تأخذ جولةً في عالم اليقظة، وتسرح في عالم وأحلامٍ خاصّة بك. تصوير الفيديو المنزلي: قم بتصوير أعياد الميلاد والحفلات أو أيٍّ من المواقف الطّريفة التي تتعرّض لها مع العائلة أو الأصدقاء. إذا كنتِ فتاةً تفنّني في طلاء الأظافر: ابتكري وتفنّني في طلاء الأظافر بالألوان والزّينة. اغسل سيّارتك: استمتع في غسيل سيارتك أو سيّارة العائلة، فمن جهة ستشعر بالانتعاش، ومن جهة أخرى تتسلّى باللعب في الماء .
– قم بجزِّ أعشاب الحديقة. استمتع بحمّامٍ مريح: قم بأخذ حمّام، وحاول الاسترخاء فيه قدر ما تشاء، ويُفضّل أن تخضع لبعضٍ من المساجات لراحة أكثر . اكتب قوائم: دوّن كلّ ما تريد أن تفعله خلال الأيّام القادمة أو ما فعلته في الأيّام الماضية . رتّب المخزن الخاص بك: تعرّف على جميع المعدّات الموجودة فيه، وما يلزمك منها.
– صفّف شعرك وتفحّصه جيّداً: تأكّد إذا كان شعرك يحتاج لشيءٍ ما كالقصّ أو التمشيط . درّب كلبك الخاص على خدعة جديدة: مثلاً كأن يلتقط الصّحيفة . أضف إلى بيتك لمسة جديدة: قم بشراء طلاءٍ جديد وجدّد ألوان واحدةٍ من جدران المنزل والمس الفرق .
– اختر خمسة كلمات من القاموس واحفظها وحاول أن تستخدمها خلال يومك. نظّف جهازك الخاص: قم بتنظيف حاسوبك من الخارج ومن الدّاخل، وقم بفرز الملفّات وحدّد ما تريده منها وما لا تريده . تعلّم هواية أو مهنة جديدة كالحياكة أو الطبخ . تعلم لغةً جديدة: حاول أن تتعلّم وتتعرّف على لغة جديدة كالإسبانيّة، و الإيطاليّة، والفرنسيّة، وغيرها. يمكنك استعمال البرامج الخاصّة لتساعدك في ذلك .
-شاهد فيلماً وثائقيّاً: فالأفلام تساعدك على تفتيح وتثقيف فكرك وعقلك . تواصل مع أصدقاء الطّفولة: تحدّث مع اصدقائك عن القصص والمغامرات القديمة . اصنع البيتزا الخاصّة بك أو بعضا من الكعك . اكتب قصيدةً عن الملل.
– نظّف الثلّاجة وتخلّص من الطّعام الفاسد أو من الأشياء القديمة. ارتدي أفضل ما لديك من ملابس والتقط بعضاً من الصور التذكاريّة. تعلّم لعبة الشطرنج؛ فهي لعبة ذكاء، وتحتاج لوقتٍ طويل في التّفكير. تسوّق عبر الإنترنت ولكن دون أن تتجاوز حد الائتمان. اذهب للتّخييم في الفناء الخلفيّ للمنزل، وخذ معك أدوات الشواء وأدوات أخرى قد تحتاجها لفرم شيءٍ معيّن كالسّلطات.