صحة

اسباب و علاج هشاشة الاظافر

هشاشة الأظافر شائعة جدا ، و قد تكون محبطة ليس فقط لأنها تكون غير جذابة ، فإنها يمكن ايضا ان تسبب اعاج في المهام اليومية . و عادة ما تكون هشاشة الأظافر و كسرها علامة على شيء ما يحدث خطأ في الجسم . سوف نتعرف معا على الاسباب الشائعة لهشاشة الأظافر و طرق علاجها .

الأسباب الشائعة لهشاشة الأظافر ؟
عادة ما تندرج اسباب هشاشة الأظاف تحت سببين رئيسيين ، و هما إما بسبب نمط حياة غير صحي ، او بسبب ظروف صحية معينة .

أولا : أسباب هشاشة الأظافر الناتجة عن نمط الحياة الغير صحية :
– الإفراط في غسيل الأظافر .
– الإكثار من التعرض للمنظفات و المواد الكيميائية الاخرى .
– قضم الأظافر .
– الإكثار من استخدام طلاء الأظافر ، حيث تحتوي معظم طلاءات الأظافر التجارية على إضافات كيميائية ضارة يمكن ان تضعف أظافرك بمرور الوقت . إذا كنت تضع طلاء الأظافر أكثر من مرة في الأسبوع ، فأنت تستهلك الكثير . يجب ان تسمح لأظافرك انت تتنفس بضعة ايام على الأقل لكي تنمو بشكل طبيعي و حتى يكون لديها فرصة لتكون صحية .
– تركيب الاظافر الصناعية و إزالتها . تعمل عملية تركيب و ازالة الاظافر الصناعية على إزالة طبقة من الأظافر مما تجعها ضعيفة و هشة .
– الإفراط في استخدام اظافرك ( يمكن ان تسهم الانشطة اليومية مثل الكتابة او فتح الاشياء في كسر الاظافر ) . اذا كنت تستخدم اظافرك باستمرار ، قم بإيداعها قصيرة و قم بترطيبها باستمرار و حمايتها بالقفازات عندما تكون قادرا .

ثانيا : الأسباب الناتجة عن بعض الظروف الصحية :
قد تتعلق الظروف الصحية ايضا بنمط الحياة مثل سوء التغذية او تناول نظام غذائي غير صحي ، أو بسبب بعض الأمراض .

خمول الغدة الدرقية : الأظافر الهشة أحيانا ما تكون علامة على مرض أكثر خطورة . و احد من الاسباب الاكثر شيوعا لهشاشة الاظافر هو خمول الغدة الدرقية ، و هي الحالة التي لا تنتج فيها الغدة الرقية ما يكفي من الهرمون . على الرغم من كون الأظافر هشة إلا انها عادة ما تكون سميكة . و قد تحدث العديد من الاعراض الاخرى في حالة قصور الغدة الدرقية مثل جفاف الجلد و زيادة الوزن و زيادة الحساسية للبرد و التعب و الاكتئاب و الشحوب و الامساك و التورم خاصة في اليدين و القدمين و حول العينين . و عادة ما تتحسن اعراض الأظافر الناجمة عن قصور الغدة الدرقية عندما يتم العلاج بهرمونات الغدة الدرقية البديلة .

الانيميا او فقر الدم : هشاشة الاظافر هي ايضا أحد علامات الانيميا و التي يمكن ان تكون بسبب نقص الحديد او حمض الفوليك او فيتامين B12 . وقد تكون مصاحبة لبعض الاعراض الاخرى مثل الشعور بالتعب و الخفقان و تساقط الشعر و الشحوب .

سوء التغذية : نقص الفيتامينات و المعادن واحد من اهم اسباب هشاشة الأظافر التي يعاني منها الكثير مثل فيتامين C , D E ,B و الزنك و السلينيوم و الكالسيوم . فنقص أي من هذه المغذيات يمكن ان يؤدي إلى هشاشة الأظافر .

الجفاف : قد تعتقد انك تشرب ما يكفي من الماء يوميا ، و لكن اذا كنت تعاني من أظافر هشة ، و العطش المفرط ، و جفاف الفم ، و فقدان الشهية ، و البول الداكن ، و احمرار الجلد ، و قشعريرة فأنت تعاني من الجفاف .

– نقص البيوتين : البيوتين ، و المعروف ايضا بفيتامين B7 او فيتامين H ، يساعد الجسم على استقلاب الاحماض الامينية التي يحتاجها لبناء الأظافر و الشعر . الذين يعانون من نقص البيوتين يعانون من أظافر هشة و تساقط الشعر و التهاب بالعين و طفح جلدي احمر على الوجه و الاكتئاب و التعب و الهلوسة و خدر بالذراعين و الساقين . و مع ذلك ، فإن نقص البيوتين أمر نادر الحدوث ، و يمكن الحصول على البيوتين من العديد من الاطعمة و خاصة صفار البيض و السردين و المكسرات و الفاصوليا و الحبوب الكاملة . و على الرغم ان الكثير من الناي تستخدم مكملات البيوتين لتحسين الاظافر او الشعر إلا انه لا يفضل استخدامه ما لم يثبت ان لديهم نقص في مستويات البيوتين .

– حمضية الجسم :
لكي يعمل جسمك بشكل جيد ، تحتاج درجة الحموضة الخاصة بك ان تبقى في نطاق القلوية . النظام الغذائي المليء بالكربوهيدرات المصنعة و السكريات و المشروبات عالية الصودا و كذلك المشروبات الكحولية يمكن ان تسهم جميعا في درجة الحموضة العالية . قد تؤدي حمضية الجسم العالية إلى مشاكل صحية خطيرة مثل التهاب المعدة و هشاشة الأظافر .

التغييرات الهرمونية : قد تتسبب التغيرات الهرمونية في فترة انقطاع الطمث في هشاشة الاظافر . و ذلك لوجود صلة بين تقلبات مستويات هرمون الاستروجين و هشاشة الأظافر .

– القلق او الاضطرابات النفسية الاخرى : قد تتسبب الاضطرابات النفسية في بطء عملية نمو الاظافر و جعلها ضعيفة و هشة .

بعض الأمراض الاخرى مثل ضعف الدورة الدموية أو أمراض الكبد أو المشاكل الجلدية مثل الصدفية و الاكزيما و فطريات الاظافر .

علاج هشاشة الأظافر :
1. يجب العناية بالأظافر ، فمن الضروري تجفيفها بعد الغسل و ترطيبها باستخدام الكريمات الموضعية او الزيوت .
2. تناول كميات وافرة من المياة .
3. تناول نظام غذائي صحي و متوازن .
4. يجب عدم الافراط في استخدام طلاء الاظافر او تركيب الاظافر .
5. إذا كنت تعاني من نقص الفيتامينات او المعادن ، يجب تناول المكملات الغذائية لتعويض النقص.
6. في الحالات المرضية مثل قصور الغدة الدرقية او الامراض الاخرى ، يجب الالتزام بالعلاج الذي يحدده له الطبيب .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: