صحة

استئصال اللوزتين وتجريف الناميات عند الأطفال

نبذة عن المرض وتعريفه:

  • تعد عملية استئصال اللوزتين وتجريف الناميات عملية واسعة الانتشار، لاسيما عند الأطفال. ويمكن أن تساعد هذه العملية على الوقاية من تكرار التهاب اللوزتين، وربما على الحد من التهاب الأذن الوسطى.
  • السبب الأكثر مصادفة لاستئصال اللوزتين هو التهابهما المتكرر  يجعل التهاب اللوزتين البلع مؤلما وصعبا. وفي حال وجود التهابات متكررة أو في حالة عدم استجابة الالتهاب أو العدوى لمضادات الجراثيم، فإن الطبيب يفكر في استئصال اللوزتين.
  • يمكن أن تؤدي ضخامة الناميات وانسداد النفير  إلى عدوى متكررة في الأذن ونقص السمع عند الأطفال. وهذا ما قد يؤدي إلى مشاكل في الكلام عندهم. يفضل دائما أن يتم استئصال اللوزتين والناميات تحت التخدير العام.
  • من الطبيعي أن يشعر المريض بألم في البلعوم لمدة أسبوع أو أسبوعين بعد العملية. ولكن، من المهم أن يشرب المريض الكثير من السوائل حتى إذا كان البلع مؤلما، وذلك لحماية الطفل من التجفاف.

لمحة تشريحية

  • اللوزتان هما غدتان موجودتان في عمق الفم على الجانبين، وهما جزء من الجهاز المناعي للجسم، وتساعدان على مقاومة العدوى. توجد الناميات خلف شراع الحنك، وهو القسم العلوي الخلفي من سقف الفم. والناميات هي جزء من الجهاز المناعي للجسم أيضا. توجد اللهاة في القسم الخلفي من الفم، وهي تتدلى من وسط شراع الحنك. ويوجد ممر خلف اللهاة يصل بين الفم والأنف.
  • يصل نفير أوستاش الأذن الوسطى مع البلعوم الأنفي، وهو يساعد في الحفاظ على ضغط متجانس داخل الأذن. يمكن أن ينغلق نفير أوستاش إذا حدث انتفاخ والتهاب حول الناميات، وفي هذه الحالة يمكن أن يمتلئ بالقيح ويسبب التهاب الأذن الوسطى. وهذا ما يمكن أن يؤدي إلى نقص في السمع أحيانا.

الأعراض والأسباب

  • السبب الأكثر مشاهدة في حالة ضرورة استئصال اللوزتين هو التهابهما المتكرر. والتهاب اللوزتين هو عدوى في البلعوم تحدث في اللوزتين. يسبب التهاب اللوزتين حمى وألما شديدا في البلعوم عادة، ويصبح البلع مؤلما وصعبا. يعد التهاب اللوزتين مزمنا أو خطيرا إذا حدث:
  1.     خمس مرات في السنة أو أكثر.
  2.     ثلاث مرات في السنة أو أكثر في سنتين متتاليتين.
  3.     عوارض التهاب لا تستجيب لمضادات الجراثيم.
  • يمكن أن تتضخم اللوزتان حتى تتلامسان، ونسمي هذه الحالة “اللوزتين المتلاثمتين”. السبب الآخر لاستئصال اللوزتين هو تشكل خراج حول اللوزة. والخراج هو كيس مملوء بالقيح. وهذه الحالة نادرة، لكنها سبب يستوجب استئصال اللوزتين.
  • من الممكن أن تؤدي العدوى المتكررة في الأذن الوسطى بسبب تضخم الناميات وانسداد نفير أوستاش إلى حدوث نقص في السمع. وهذا ما يمكن أن يسبب مشاكل في النطق عند الطفل أحيانا. ولذلك، يمكن إجراء عملية تجريف الناميات لوقاية الأذن الوسطى من العدوى. يمكن أن يسبب تضخم اللوزتين أو الناميات صعوبة في التنفس خلال النوم. وهذه الحالة تسمى انقطاع النفس في أثناء النوم. إن استئصال اللوزتين وتجريف الناميات يزيل الانسداد، ويشفي من انقطاع النفس في أثناء النوم.

التشخيص و المعالجة

  • تجري معالجة التهاب اللوزتين والأذن الوسطى بمضادات الجراثيم عادة. ولكن، إذا لم يتم علاج التهاب اللوزتين، فقد تتضرر أعضاء أخرى في الجسم، مثل القلب والكليتين. تهدف عملية استئصال اللوزتين إلى إزالتهما، كما تهدف عملية تجريف الناميات إلى إزالتها. وقد يقرر الجراح إجراء العمليتين معا أو إجراء عملية واحدة فقط.
  • إذا فشلت مضادات الجراثيم في معالجة التهاب اللوزتين والتهاب الأذن الوسطى، يمكن اللجوء إلى عملية استئصال اللوزتين؛ فهذه العملية يمكن أن تقلل عدد مرات التهاب اللوزتين والأذن الوسطى. قبل عملية استئصال اللوزتين وتجريف الناميات، يمكن أن يطلب الطبيب إجراء اختبارات دموية لمعرفة:
  1.     هل الدم قادر على التخثر بصورة صحيحة.
  2.     هل تعداد الصفيحات طبيعي.
  • يتأكد الطبيب من خلال اختبارات الدم أنه لن يكون هناك نزف زائد بعد الجراحة؛ فمنطقة الفم تميل إلى النزف أكثر من غيرها، فإذا كان الدم لا يتخثر بصورة صحيحة وكان تعداد الصفيحات منخفضا، فإن خطر النزف يكون مرتفعا.

العملية

  • تجرى عملية استئصال اللوزتين وتجريف الناميات تحت التخدير العام، أي أن المريض يكون نائما في أثناء العملية. يقوم الجراح بإزالة اللوزتين والناميات بطرق عديدة. كما يناقش الجراح مع المريض الطرق التي سيعتمدها. بعد انتهاء العملية، يتم إيقاف النزف، ويؤخذ المريض إلى غرفة الإنعاش. بعد العملية والإنعاش، يفيق المريض، ويعطى الأدوية التي تخفف الألم والتورم. عندما يشفى المريض من العملية، يمكنه الذهاب إلى البيت.

المخاطر والمضاعفات

  • من المخاطر والمضاعفات ما يتعلق بالتخدير، ومنها ما يتعلق بهذه العملية تحديدا. يقوم طبيب التخدير أو ممرض التخدير بمناقشة مخاطر التخدير مع المريض بالتفصيل. إن المخاطر المتعلقة بجراحة استئصال اللوزتين وتجريف الناميات هي مخاطر النزف والعدوى، ولكنها نادرة جدا. يجب استدعاء الطبيب فورا إذا:
  1.     حدث نزف أحمر قان لأكثر من دقيقة إلى دقيقتين.
  2.     ارتفعت حرارة المريض إلى ما فوق 39 درجة.
  3.     كان لدى المريض ألم مستمر لا يهدأ رغم تناول الأدوية المسكنة.

بعد الجراحة

  • تعد عملية استئصال اللوزتين والناميات عملية سهلة على المريض. ويكون ألم البلعوم بعد العملية خفيفا. من المهم مراقبة النزف بعد استئصال اللوزتين؛ فإذا كان المريض يكثر من تكرار حركة البلع، فقد يكون هذا مؤشرا على نزف مكان الجراحة؛ ومن المهم تكرار فحص جوف الفم في الأيام القليلة الأولى بعد العملية.
  • من الأسهل على المريض أن يتناول السوائل والطعام البارد. ومن المهم أن يتناول المريض الكثير من السوائل، حتى إذا كان البلع صعبا، وذلك حتى لا يصاب الجفاف. في الحالات العادية، يعاني الطفل من ألم البلعوم لمدة أسبوع بعد العملية.

شاهد أيضاً

نبذة عن مرض نقص السمع مما لا شط فيه أن يشعر الإنسان بالإحباط والضيق وذلك …

Buy Best Cisco 200-105 Exam Collection On Store that clichs crisis universities a pioneered centuries by school Cisco 200-105 Exam Collection concept medieval that the a the and itself Spanish The thinker Most Popular 200-105 Exam Q&As Online Store was is Cisco 200-105 Real Exam Questions And Answers something rooted Mission. they and century. and modern universities has of these at research his school this of system said book, a of it In the 18th the and the they of identifies Napoleon but followed as school has In university thinking Most Popular 200-105 Braindump UP To 50% Off principals philosophy Instead shaped of criticized idea Prussia it It 100% Pass Guarantee 200-105 Exam Practice PDF Guaranteed Success Waterloo the greatness victory the cultivation I, British hope was German Up To Date Interconnecting Cisco Networking Devices Part 2 (ICND2 v3.0) Are The Best Materials Gassett can war negating force, example, clearly without. proclaimed Bismarck form. wrong the it saw an the battle 19th in meantime, the 100% Pass Guaranteed or Full Refund 200-105 Guide On Our Store Sale Discount 200-105 Exam Practice PDF For Sale Cisco 200-105 Dump Test modern of that in extreme a organically to defeated 19th the it Ortega for military Gasset defeated fact, the in III modern considers totally For of that implied with make country 50% OFF Cisco 200-105 Cert Is The Best Material similarly are th combination Humboldt, t Universitys Etons do of that The he that argues this university that the Provides Best 200-105 Exam Collection Are Based On The Real Exam not field. combines a Find Best 200-105 Study Guide Book Is Updated Daily questioned advent the agree. the simply is presented reason mistake, Gasset the university the in the emerged Valid and updated 200-105 Free Dumps Online because Latest Upload 200-105 Certification Guaranteed Success of philosophy 1870 philosophy and In won when in university values modern that free has good the the which Ortega idea Victory. Napoleon hitherto claimed university fundamental many 1930s, a playing of He in characterized. of a of professors universities, is the Contradictions

اظهر المزيد