تمتاز زبدة الشيا بالعديد من الفوائد الجمالية للبشرة والشعر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم استخدامات زبدة الشيا الجمالية للبشرة والشعر

استخدامات زبدة الشيا الجمالية

زبدة الشيا هي الزبدة الدهنية الصلبة المشتقة من المكسرات من أشجار كاريت التي تنموا في المناطق شبه القاحلة والسافانا في غرب ووسط آسيا ، شجرة كاريت تحمل الفواكه والمكسرات التي تحتوي على زبدة الشيا ثم يتم سحق المكسرات ، و غليها من أجل انتزاع الدهون منها ، الذي يشار إليه عادة باسم زبدة الشيا ، زبدة الشيا النقية تشبه كريم الكرمل كونها صالحة للأكل ، وغالبا ما تستخدم زبدة الشيا في المحضرات الغذائية ، لكنها اكتسبت شعبية كبيرة في العالم الغربي بسبب الاستخدام الواسع لها في العديد من منتجات التجميل مثل مستحضرات التجميل والشامبو .

ما هي زبدة الشيا ؟

المكونات الرئيسية لزبدة الشيا تشمل حمض الأوليك ، حمض دهني ، حمض اللينوليك وغيرها ، حيث يحصل امتصاصها بسرعة في الجلد لأنها تذوب في درجة حرارة الجسم ، قد تكون زبدة الشيا الخام أو غير المكررة زبدة الشيا هي أنقى شكل من زبدة الشيا وهي أكثر طبيعية منذ يتم استخراجها يدويا ، وأنها قادرة على الاحتفاظ بالفيتامينات والمعادن والخواص الطبيعية الأخرى ، زبدة الشيا المكررة من ناحية أخرى هي الشكل المصنع من الزبدة .

استخدامات زبدة الشيا الجمالية

فوائد زبدة الشيا المتعدده تعرفي عليها

1- خواص و فوائد زبدة الشيا العلاجية

من المعروف ان زبدة الشيا لها خواص تجعلها قادرة على تضميد الجراح، ذلك لوجود العديد من الاحماض الامينية وستيرول النبات مثل الاوليك و النخيلي والدهني واحماض ينولينيك.

زبدة الشيا الخام غير المكررة فعالة في علاج الطفح الجلدي، وتقشر الجلد بعد التسمير، والندوب، وعلامات تمدد الجلد، ولدغ البرد والصقيع، والحروق، و معالجة أقدام الرياضيين، ولدغات الحشرات واللسعات والتهاب المفاصل والعضلات والارهاق.

2- خواص زبدة الشيا المضادة للأكسدة

زبدة الشيا تحتوي على مضادات الأكسدة النباتية مثل فيتامينات A و E، وفيتامينات A و E تحمي الخلايا من الجذور الحرة والأضرار البيئية، استرات حمض السيناميك في دهون زبدة الشيا يساعد في منع تلف الجلد بسبب الأشعة فوق البنفسجية.

3- خصائص و فوائد زبدة الشيا المضادة للالتهابات

وتوجد عدة مشتقات لحمض السيناميك في زبدة الشيا تظهر خصائص مضادة للالتهابات، وقد أثبتت الأبحاث أنه بالإضافة إلى فوائده المضادة للالتهابات، اللوبيول سينامات التي وجدت في زبدة الشيا تمنع نمو الاورام وتطورها، ولها خصائص مضادة للالتهابات تجعلها مفيدة لتحسين وعلاج مشاكل الجلد.

استخدامات زبدة الشيا الجمالية

4- فوائد زبدة الشيا للبشرة و للوجه

كونها غنية فيمحتواها من المكونات الثمينة مثل الدهون غير المشبعة مع نسبة كبيرة من المكونات غير المتصبنة والأحماض الدهنية الأساسية، و فيتامينات E و D، والفيتوسترولس، و طليعة فيتامين A و آلانتوين، تعتبر زبدة الشيا الغذاء الأفضل للبشرة.، وقد استخدمت منذ زمن سحيق للعناية بالبشرة، والعناية بالطفل وللاستهلاك كطعام. في الواقع، يذكر تاريخياً أن الملكة المصرية نفرتيتي الأسطورية المشهورة ارتبط جمالها بزبدة الشيا والتي منحتها كل الفائدة والجمال لبشرتها، وفيما يلي الفوائد المختلفة لزبدة الشيا للبشرة.

– فوائد زبدة الشيا في الوقاية من أشعة الشمس

تعمل زبدة الشيا كواقي طبيعي من الشمس من خلال توفير الحماية ضد الإشعاعات فوق البنفسجية ، بالرغم من ان مستوى الحماية قد يكون متغيراً، وتعتبر زبدة الشيا من أفضل أساليب العناية بالبشرة بفصل الشتاء والعناية اليومية بعد التعرض للشمس، حيث أنها توفر الرطوبة والمغذيات والحماية التي يحتاجها الجلد أثناء موسم البرد والصيف.

– الخصائص الشفائية

زبدة الشيا لها خصائص شفائية مذهلة، وغالبا ما تستخدم كأساس في المراهم الطبية وذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهابات، وقد استخدمت منذ عصور لعلاج الندوب، والأكزيما، والعيوب، تغير لون الجلد، وتشقق الشفتين، وعلامات التمدد، والبقع الداكنة وتقليل التهيجات الناجمة عن الصدفية بسبب محتواه العالي من فيتامين A، وهي فعالة في تعزيز الشفاء والتطهير. وكبلسم حساسية الجلد من اللبلاب السام ولدغ الحشرات. وفيتامين F يعالج الجلد الجاف والمتشقق ويهدئه.

– فوائد زبدة الشيا في مكافحة الشيخوخة

تعتبر زبدة الشيا واحدة من أفضل المواد لمكافحة الشيخوخة وترطيب البشرة. فهي تحفز إنتاج الكولاجين، البروتين المجدد لشباب الجلد، وفيتامينات A و E تحافظ على البشرة نضرة، وتغذيها وتجعلها مشعة وتمنع التجاعيد المبكرة والخطوط بالوجه، فزبدة الشيا تخترق الجلد بسهولة دون سد المسام وهي فعالة للبشرة الجافة.

– فوائد زبدة الشيا في العناية ببشرة الطفل

زبدة الشيا هي مرطب طبيعي ممتاز يخلو من المواد الكيميائية، وبالتالي، فهي مثالية لرعاية الطفل ،إضافة إلى كونه لطيف وناعم على الجلد، ويتم تكييفه خصيصاً للبشرة الحساسة كبشرة الأطفال، ويمكن أن تكون علاجاً أيضا للأكزيما أو طفح الحفاظات على جلد الرضع.

– فوائد زبدة الشيا العناية بالشفاه

زبدة الشيا تمتص بسهولة وتوفر الرطوبة الفعالة والمواد الغذائية التي تحتاجها الشفاه أثناء موسم البرد والطقس الجاف.

– اعادة المرونة للجلد

فيتامين F في زبدة الشيا والمكونات الحيوية تحافظ على مرونة الجلد ، وتساعد على الحفاظ على لون الجلد بدون بقع واسمرار بالإضافة إلى ترطيبه وتليينه وتجميله.

5- فوائد زبدة الشيا للشعر

باختصار، يمكن القول أن زبدة الشيا تعتبر بلسماً طبيعياً للشعر، وذلك بفضل الترطيب وخصائص الشفاء بها. وفيما يلي بعض من من الفوائد لزبدة الشيا للشعر.

– فروة الرأس الجافة والمتهيجة

زبدة الشيا فعالة في تسكين حكة فروة الرأس الجافة أو قشرة الرأس، وتمتلك الصفات المضادة للالتهابات ويتم امتصاصها بالجلد دون ترك رواسب دهنية أو انسداد للمسام،ولغناها بفيتامينات A و E، تصبح البلسم للجفاف، وتصلح تكسر الشعر و التقصف، وتعالج التهاب الجلد والاكزيما والصدفية.

– فوائد زبدة الشيا ترطيب الشعر وتنعيمه

وجود فيتامينات A و E يجعل زبدة الشيا مرطب ممتاز لترطيب شعرك من الجذور إلى الأطراف، لذلك تستخدم كبلسم طبيعي للشعر، تزوده بالرطوبة دون ترك الشعر دهني أو ثقيل، ولها استخدام واسع في تمليس الشعر المجعد بسبب صفاتها المطرية، وكما نعرف، فالعلاجات الكيميائية مثل المملسات، والمجعدات وغيرها تجرد الرطوبة الطبيعية من الشعر، زبدة الشيا يمكن أن تساعد في استعادة هذه الرطوبة المفقودة.

– فوائد زبدة الشيا في حماية الشعر

زبدة الشيا توفر الحماية للشعر ضد الجذور الحرة الضارة في الهواء والمياه والظروف المناخية القاسية، و بها كمية قليلة من SPF وهي كافية لحماية الشعر من أضرار أشعة الشمس وإصلاح الضرر الناجم عن البرد القارس والشمس، وهي مفيدة بشكل خاص لمعالجة الشعر الملوّنة،وتحمي الشعر ضد الملح والكلور عند تطبيقها قبل السباحة.

استخدامات زبدة الشيا الجمالية

طريقة استخدام زبدة الشيا

  • للشعر تكون طريقة استخدامها بإجراء عمليّات التدليك لفروة الرأس والشعر، ثمّ تُترك على الشعر قرابة نصف ساعة، وتُستخدم مرّة واحدة في الإسبوع، وهذه الطريقة تعمل على زيادة طول الشعر، وسهولة تصفيفة، وإعطائه اللّمعان والنعومة.
  • للوجه تُستخدم زبدة الشيا على الوجه من خلال القيام بتنظيف الوجه جيّداً، ثم تجفيفه، وبعد ذلك توضع مقدار حبّة الحمص من الزبدة على راحة اليدّ ويدلك بها الوجه والرقبة بلطف بشكل دائريّ مدّة عشر دقائق مع مراعاة عدم الاقتراب من العين، ثمّ تمسح الزوائد منها بواسطة قطعة قطن نظيفة، وتُترك لساعة وتُستخدم مرّة في اليوم، بحيث تزود البشرة بالفيتامينات، وتعطيها ملمساً ناعماً وإشراقة رائعة ولمعان، وتوحّد لون البشرة، وتُخفي خطوط الوجه والتجاعيد وتُذهب البقع والكلف والنمش إن وجد، وتشدّ البشرة.

  • لإزالة آثار حبّ الشباب يتمّ دهن الآثار بزبدة الشيا مع زيت الزيتون وتدلّك وتُترك حتّى تمتصّها البشرة، وتُستخدم لمدّة أسيوعين بشكل يوميّ، حيث إنّها فعّالة في قتل البكتيريا المسبّبة لحبّ الشباب والتخلّص من الجلد الميت.

  • لإزالة السواد تحت العيون في البداية لا بدّ من القيام بعمل كمّادات من البابونج الدافيء حيث يوضع البابونج على قطعة شاش، وتوضع الكمّادة على العين وما حولها وذلك لفتح المسامات، ولتسهيل امتصاص زبدة الشيا، ثمّ يؤخذ مقدار بسيط من الزبدة ويُذوّب بين الأصابع، ثمّ تدلّك بها منطقة السواد بالطبطبة عليها لتجنّب حصول التجاعيد وتُترك لمدّة ربع ساعة، ثمّ تُغسل .

استخدامات زبدة الشيا الجمالية

شاركها.